اطلاق التراخيص الأمنية والإدارية لمواكب زوار الأربعين (المشاية) الخدمية

311

24-11-2013-04

    أعلنت ممثلية الشعائر والمواكب الحسينية في البصرة، عن المباشرة بإطلاقها التراخيص الأمنية والإدارية للمواكب الحسينية الراغبة بتقديم الخدمات لزوار الإمام الحسين عليه السلام المتجهين سيرا على الأقدام من البصرة إلى كربلاء المقدسة، لإحياء زيارة اربعين الامام الحسين(ع).

وقال أمين الممثلية طاهر لازم البديري في حديث خص به راديو المربد إن “الممثلية باشرت باستلام طلبات المواكب الحسينية الراغبة بتقديم الخدمات للزائرين المشاة على الأقدام من البصرة إلى كربلاء المقدسة، لإحياء زيارة الأربعين الحسيني المليونية، وإصدار التراخيص (الكفالة) لها، والتي تمكنها من تسهيل تقديم خدماتها ونقل المواد الغذائية بين المدن والمحافظات وتجاوز السيطرات الأمنية، سيما التي في مدينة كربلاء”.

وأشار البديري الى ان “التراخيص والموافقات تمنح بعد تقديم أصحاب المواكب المستمسكات والتعهدات المطلوبة، ضمن خطة أمنية وإدارية مشتركة أعدت بين الممثلية وقيادتي شرطة وقيادة عمليات محافظتي البصرة وكربلاء، إلى جانب قسم الشعائر الحسينية التابع للعتبتين الحسينية والعباسية في كربلاء، وذلك لإحكام ومساندة الخطة المعدة لإحياء هذه الزيارة المليونية، والتعريف بالمواكب الرسمية من دونها، للحيلولة دون وقوع أية خروقات”.

وتوقع البديري ان “يشهد هذا العام مشاركة واسعه من قبل مواكب البصرة وتسابقاً على تقديم الخدمة للزائرين، بنحو 300 موكب جديد على مجموع مواكب العام الماضي، والذي أطلقت فيه الممثلية نحو 760 رخصة لمواكب خدمية مماثلة”.

ودعا أمين الممثلية المواكب الحسينية إلى “الالتزام بالضوابط والتعليمات الصادرة من الجهات الأمنية والدينية والسعي لإنجاح خطة خدمة الزائرين، علاوة على الإسراع في تقديم الطلبات بغية تسهيل استحصالهم التراخيص، قبل الموعد المقرر لأيام الزيارة”.

يذكر أن زيارة اربعين الامام الحسين ع التي تصادف في 20 من شهر صفر، تعد واحدة من أهم المناسبات الدينية للمسلمين، ويحرص الملايين منهم على إحيائها من خلال الذهاب إلى كربلاء مشياً على الأقدام، في حين تنتشر آلاف المواكب والهيئات على الطرق المؤدية من المحافظات إلى مدينة كربلاء، لإيواء الزائرين وتقديم الطعام لهم، فيما تستهدف كل عام الجماعات المسلحة الزوار في تلك الطرق بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة.

وتعتبر ممثلية الشعائر والمواكب الحسينية التي تشرف عليهما العتبتان الحسينية والعباسية، الجهة الراعية والمشرفة والمنظمة للشعائر الحسينية ومواكبها وهيئاتها، إلى جانب استحصال الموافقات والتراخيص الأمنية والإدارية المطلوبة لها، وإصدار الهويات لأصحاب المواكب ولوحات تعريف مركزية.

وتضم محافظة البصرة نحو 21 وحدة حسينية تخضع لإدارة ممثلية الشعائر والمواكب الحسينية في البصرة، موزعة في مركز واقضية المحافظة، فيما تتنوع نشاطاتها بين تقديم الخدمات كالأكل والشرب، وأخرى تنشط في المجال الإعلامي والثقافي وإحياء مجالس العزاء.

المصدر: المربد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*