في الثالث عشر من رجب الأصب .. ولادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الكعبة المُشرفة
436
شارك
ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في الكعبة
من كان في حرم الرحمن مولده * وحاطه الله من باس وعدوان؟يريد به قصة ولادته صلوات الله عليه في الكعبة المعظمة، وقد انشق جدار البيت لأمه فاطمة بنت أسد فدخلته ثم التأمت الفتحة، فلم تزل في البيت العتيق حتى ولدت مشرف البيت بذلك الهبوط الميمون، وأكلت من ثمار الجنة، ولم ينفلق الصفحة 2 صدف الكعبة عن دره الدري إلا وأضاء الكون بنور محياه الأبلج، وفاح في الأجواء شذى عنصره الأقدس، وهذه حقيقة ناصعة أصفق على إثباتها الفريقان، وتضافرت بها الأحاديث، وطفحت بها الكتب، فلا نعبأ بجلبة رماة القول على عواهنه بعد نص جمع من أعلام الفريقين على تواتر حديث هذه الأثارة.قال الحاكم في ” المستدرك ” 3: 483: وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة. وحكى الحافظ الكنجي الشافعي في (الكفاية) من طريق ابن النجار عن الحاكم النيسابوري أنه قال: ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك، وإجلالا لمحله في التعظيم. وتبعه أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي الشهير بشاه ولي الله والد عبد العزيز الدهلوي مصنف (التحفة الاثنى عشرية في الرد على الشيعة) فقال في كتابه (إزالة الخفاء): تواترت الأخبار إن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة فإنه ولد في يوم الجمعة ثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفيل بثلثين سنة في الكعبة ولم يولد فيها أحد سواه قبله ولا بعده. قال شهاب الدين السيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الكبير في (سرح الخريدة الغيبية في شرح القصيدة العينية) لعبد الباقي أفندي العمري ص 15 عند قول الناظم: أنت العلي الذي فوق العلى رفعا * ببطن مكة عند البيت إذ وضعا: وكون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة – إلى أن قال -: ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه كما اشتهر وضعه بل لم تتفق الكلمة عليه، وما أحرى بإمام الأئمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين؟ وسبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين. وقال في ص 75 عند قول العمري: وأنت أنت الذي حطت له قدم * في موضع يده الرحمن قد وضعا: وقيل: أحب عليه الصلاة والسلام (يعني عليا) أن يكافئ الكعبة حيث ولد الصفحة 3 في بطنها بوضع الصنم عن ظهرها فإنها كما ورد في بعض الآثار كانت تشتكي إلى الله تعالى عبادة الأصنام حولها وتقول: أي رب حتى متى تعبد هذه الأصنام حولي؟ والله تعالى يعدها بتطهيرها من ذلك. ا هـ.وإلى هذا المعنى أشار العلامة السيد رضا الهندي بقوله: لما دعاك الله قدما لأن * تولد في البيت فلبيتهشكرته بين قريش بأن * طهرت من أصنامهم بيتهويجدها القارئ من المتسالم عليه من فضائل مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر القوم منها: 1 مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي2 تذكرة خواص الأمة ص 7 تأليف سبط ابن الجوزي الحنفي3 الفصول المهمة ص 14 تأليف ابن الصباغ المالكي4 السيرة النبوية 1 ص 150 تأليف نور الدين علي الحلبي الشافعي5 شرح الشفا ج 1 ص 151 تأليف الشيخ علي القاري الحنفي6 مطالب السئول ص 11 تأليف أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي7 محاضرة الأوائل ص 120 تأليف الشيخ علاء الدين السكتواري8 مفتاح النجا في مناقب آل العبا تأليف ميرزا محمد البدخشي9 المناقب تأليف الأمير محمد صالح الترمذي10 مدارج النبوة تأليف الشيخ عبد الحق الدهلوي11 نزهة المجالس 2 ص 204 تأليف عبد الرحمن الصفوري الشافعي12 آيينه تصوف ط ص 1311 تأليف شاه محمد حسن الجشتي13 روائح المصطفى ص 10 تأليف صدر الدين أحمد البردواني14 كتاب الحسين 1 ص 16 تأليف السيد علي جلال الدين15 نور الأبصار ص 76 تأليف السيد محمد مؤمن الشبلنجي16 كفاية الطالب ص 37 تأليف الشيخ حبيب الله الشنقيطيوأما أعلام الشيعة فقد ذكرت منهم هذه الأثارة أمة كبيرة منها:الصفحة 4 1 – الحسن بن محمد بن الحسن القمي في تاريخ قم الذي ألفه وقدمه إلى الصاحب ابن عباد سنة 378، وترجمه إلى الفارسية الشيخ الحسن بن علي بن الحسن القمي سنة 865، راجع ص 191 من الترجمة.2 – الشريف الرضي المتوفى 406 (المترجم في ج 4 ص 181 – 221) ذكرها في خصائص الأئمة وقال: لم نعلم مولودا في الكعبة غيره. 3 – شيخ الأمة معلم البشر أبو عبد الله المفيد المتوفى 413 في المقنع، ومسار الشيعة ص 51 مصر، والارشاد ص 3 وقال: لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه، إكراما من الله جل اسمه بذلك، وإجلالا لمحله في التعظيم. 4 – الشريف المرتضى المتوفى 436 (مرت ترجمته في ج 4 ص 264 – 299) ذكرها في شرح القصيدة البائية للحميري ص 51 ط مصر وقال: لا نظير له في هذه الفضيلة. 5 – نجم الدين الشريف أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد المعروف بابن الصوفي ذكرها في كتابه (المجدي) المخطوط. 6 – الشيخ أبو الفتح الكراجكي المتوفى 449 في ” كنز الفوائد ” ص 115. 7 – الشيخ حسين بن عبد الوهاب معاصر الشريف المرتضى في (عيون المعجزات) 8 – شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 460 في التهذيب ج 2، ومصباح المتهجد ص 560، والأمالي ص 80 – 82. 9 – أمين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي المتوفى 548 صاحب ” مجمع البيان ” في (إعلام الورى) ص 93 وقال: لم يولد قط في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده. 10 – ابن شهر آشوب السروي المتوفى 588 في (المناقب) 1 ص 359، و ج 2 ص، 5. 11 – ابن البطريق شمس الدين أبو الحسين يحيى بن الحسن الحلي المتوفى 600 في كتابه (العمدة) وقال: لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه. 12 – رضي الدين علي بن طاوس المتوفى 664 في كتابه ” الاقبال ” ص 141. الصفحة 5 13 – عماد الدين الحسن الطبري الآملي صاحب ” الكامل ” المؤلف سنة 675 في كتابه (تحفة الأبرار) في الفصل الثامن من الباب الرابع.14 – بهاء الدين الأربلي المتوفى 692 (مرت ترجمته في ج 5 ص 445) في كتابه (كشف الغمة) ص 19 وقال: لم يولد في البيت أحد سواه قبله ولا بعده، وهي فضيلة خصه الله بها إجلالا له، وإعلاء لرتبته، وإظهارا لتكرمته. 15 – أبو علي ابن الفتال النيسابوري المترجم في كتابنا ” شهداء الفضيلة ” ص 37 ذكرها في (روضة الواعظين) ص 67. 16 – هندوشاه بن عبد الله الصاحبي النخجواني في (تجارب السلف) ص 37. 17 – العلامة الحسن بن يوسف الحلي المتوفى 726 في كتابيه: كشف الحق، وكشف اليقين ص 5 ونص على أنه لم يولد أحد سواه فيها لا قبله ولا بعده. 18 – جمال الدين ابن عنبة المتوفى 828 في ” عمدة الطالب ” ص 41. 19 – الشيخ علي بن يونس العاملي البياضي المتوفى 877 في ” الصراط المستقيم “. 20 – السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين علي الحسيني، في ” المشجر الكشاف للسادة الأشراف ” ص 230 ط مصر. 21 – الشيخ تقي الدين الكفعمي الآتي ترجمته في هذا الجزء إنشاء الله، في المصباح ص 512. 22 – أحمد بن محمد بن عبد الغفار الغفاري القزويني في ” تاريخ نكارستان ” المؤلف سنة 949 ص 10 ط سنة 1245. 23 – القاضي نور الله المرعشي المستشهد 1019، المترجم في كتابنا ” شهداء الفضيلة ” ص 171 في كتابه: إحقاق الحق. 24 – الشيخ عبد النبي الجزائري المتوفى 1021 في ” حاوي الأقوال “. 25 – الشيخ محمد بن الشيخ علي اللاهيجي في ” محبوب القلوب “. 26 – المولى المحسن الكاشاني المتوفى 1091 في كتابه ” تقويم المحسنين ” 27 – الشيخ نظام الدين محمد بن الحسين التفرشي الساوجي تلميذ شيخنا البهائي في تأليفه ” تكملة الجامع العباسي ” لشيخه المذكور. الصفحة 6 28 – الشيخ أبو الحسن الشريف المتوفى 1100 في كتابه الضخم الفخم القيم ” ضياء العالمين ” وقال: كانت مشهورة في الصدر الأول.29 – السيد هاشم التوبلي البحراني صاحب التآليف القيمة المتوفى 1107 في ” غاية المرام ” وقال: بلغت حد التواتر معلومة في كتب العامة والخاصة. 30 العلامة المجلسي المتوفى 1110 / 11 في جلاء العيون ص 80 فقال ما معناه: مشهور بين المحدثين والمؤرخين من الخاصة والعامة. 31 – السيد نعمة الله الجزائري المتوفى 1112 في ” الأنوار النعمانية “. 32 – السيد علي خان الشيرازي 1118 / 20 في ” الحدائق الندية في شرح الفوائد الصمدية “. 33 – السيد محمد الطباطبائي جد آية الله بحر العلوم الفارغ عن بعض تآليفه سنة 1126 في رسالته الموضوعة لتواريخ مواليد الأئمة ووفياتهم. 34 – السيد عباس بن علي بن نور الدين الموسوي الحسيني المكي المتوفى 1179 في كتابه ” نزهة الجليس ” ج 1 ص 68. 35 – أبو علي الحائري المتوفى 1215 في رجاله الدائر ” منتهى المقال ” ص 46. 36 – السيد محسن الأعرجي المتوفى 1227 في ” عمدة الرجال “. 37 – الشيخ خضر بن شلال العفكاوي النجفي المتوفى 1255 في مزاره المسمى بأبواب الجنان وبشائر الرضوان. 38 – السيد حيدر الحسني الحسيني الكاظمي المتوفى 1265 في ” عمدة الزائر ” ص 54. 39 – السيد مهدي القزويني المتوفى 1300 في ” فلك النجاة ” ص 326. 40 – المولى السيد محمود بن محمد علي بن محمد باقر في ” تحفة السلاطين ” ج 2 فقال ما معناه: مشهور كالشمس في رائعة النهار. 41 – المولى السلطان محمد بن تاج الدين حسن في ” تحفة المجالس ” ص 88 ط سنة 1274. 42 – السيد ميرزا حسن الزنوزي نزيل خوي في كتابه الضخم ” بحر العلوم “. الصفحة 7 43 – الحاج المولى شريف الشرواني من تلمذة السيد العظيم صاحب الرياض في كتابه: الشهاب الثاقب في مناقب علي بن أبي طالب.44 – المولى علي أصغر البروجردي في عقائد الشيعة ص 31 ط سنة 1263. 45 – الحاج ميرزا حبيب الخوئي في كتابه الكبير: شرح نهج البلاغة ج 1 ص 71. 46 – أبو عبد الله جعفر بن محمد بن جعفر الحسيني الأعرجي في ” مناهل الضرب في أنساب العرب “. 47 – الحاج الشيخ عباس القمي المتوفى 1359 في (سفينة البحار) ج 2 ص 229. 48 – السيد محسن الأمين الحسيني العاملي في (أعيان الشيعة) ج 3: 3. 49 – الشيخ جعفر نقدي في كتابه (نزهة المحبين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام) ص 2 – 8. 50 – شيخنا الأوردبادي ألف في الموضوع كتابا فخما، وقد أغرق نزعا في التحقيق ولم يبق في القوس منزعا، وإليك فهرست عناوينه. 1 – حديث المولد الشريف وتواتره. 2 – حديث الولادة الشريفة مشهور بين الأمة. 3 – نبأ الولادة والمحدثون 4 – حديث الولادة والنسابون. 5 – حديث الولادة والمؤرخون. 6 – حديث الولادة والشعراء. 7 – حديث الولادة والاجماع عليه. ألف القاضي أبو البحتري كتابا في مولد أمير المؤمنين عليه السلام كما ذكره النجاشي و شيخ الطايفة، ورواه أبو محمد العلوي الحسن بن محمد عن حجر بن محمد السامي عن رجاء بن سهل الصنعاني عن أبي البحتري كما في تاريخ الخطيب البغدادي 7 ص 419. وذكر النجاشي في فهرسته ص 279 كتاب مولد أمير المؤمنين لشيخنا ابن بابويه الصدوق). وقد نظم هذه الأثارة كثيرون من أعلام الشيعة الفطاحل وشعرائها الأفذاذ نظراء: الصفحة 8 1 – السيد الحميري المتوفى 173، وقد مرت ترجمته في ج 2 ص 231 – 278 قال:ولدته في حرم الإله وأمنه * والبيت حيث فناؤه والمسجدبيضاء طاهرة الثياب كريمة * طابت وطاب وليدها والمولدفي ليلة غابت نحوس نجومها * وبدت مع القمر المنير الأسعدما لف في خرق القوابل مثله * إلا ابن آمنة النبي ” محمد “2 – محمد بن منصور السرخسي، ذكرها في أبيات توجد في مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 360. 3 – خواجه معين الدين الجشتي الأجميري المتوفى 632. 4 – المولي الرومي العارف الشهير المتوفى 672. 5 – المولى محمد بن عبد الله الكاتبي النيسابوري المتوفى 889، المترجم في مجالس المؤمنين. 6 – المولى أهلي الشيرازي المتوفى 942. 7 – ميرزا محمد علي التبريزي المتخلص في شعره ب ” صائب ” من شعراء عهد السلطان سليمان المتوفى 974 له قصيدة يمدح بها الكعبة المشرفة ويذكر مزاياها و عد منها ولادة أمير المؤمنين بها توجد في كتاب (الخزانة العامرة) صحيفة 291. 8 – السيد محمد باقر بن محمد الحسيني الاسترابادي الشهير بداماد المتوفى 1041. 9 – المولى محمد مسيح المعروف بمسيحا الفسوي الشيرازي المتوفى 1127 الآتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثاني عشر. 10 – السيد نصر الله المدرس الحائري الشهيد سنة 1160، أحد شعراء الغدير يأتي في شعراء القرن الثاني عشر. 11 – المولى رضا الرشتي المتخلص في شعره ب ” المحزون ” في مثنوى له. 12 – ميرزا نصر الله المتخلص ب ” شهاب “. 13 – الشريف محمد بن فلاح الكاظمي أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته في محلهما، ذكرها في قصيدته الكرارية. 14 – الشيخ محمد رضا النحوي المتوفى 1226، أحد شعراء الغدير تأتي ترجمته الصفحة 9 في محلها.15 – الشيخ حسين نجف المتوفى 1252، أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثالث عشر قال في قصيدته الكبيرة. جعل الله بيته لعلي * مولدا ياله علا لا يضاهىلم يشاركه في الولادة فيه * سيد الرسل لا ولا أنبياهاعلم الله شوقها لعلي * علمه بالذي به من هواهاإذ تمنت لقاءه وتمنى * فأراها حبيبه ورآهاما ادعى مدع لذلك كلا * من ترى في الورى يروم ادعاها؟فاكتست مكة بذاك افتخارا * وكذا المشعران بعد مناهابل به الأرض قد علت إذ حوته * فغدت أرضها مطاف سماها؟أو ما تنظر الكواكب ليلا * ونهارا تطوف حول حماها؟وإلى الحشر في الطواف عليه * وبذاك الطواف دام بقاها16 – ميرزا عباس الدامغاني المتخلص ب ” نشاط ” الهزار جريبي المتوفى 1262. 17 السيد محمد تقي القزويني المتوفى 1270، أحد شعراء الغدير تأتي ترجمته في شعراء القرن الثالث عشر. 18 – الشيخ حسين بن علي الفتوني الهمداني العاملي الحائري، من شعراء الغدير يأتي ذكره في القرن الثالث عشر. 19 – الحاج محمد خان المولود سنة 1246 المتخلص ب ” دشتي ” في ديوانه المطبوع. 20 – الحاج ميرزا إسماعيل الشيرازي المتوفى 1305، أحد شعراء الغدير من حجج الطائفة يأتي ذكره في شعراء القرن الرابع عشر له قصيدة موشحة في المولود المقدس ألا وهي: رغد العيش فزده رغدا * بسلاف منه تشفي سقميطرب الصب على وصل الحبيب * وهنى العيش على بعد الرقيبوفني من أكؤس الراح النصيب * وائتني توما بها لا مفردافالهنا كل الهنا في التوئمالصفحة 10 آتني الصهباء نارا ذائبه * كللتها قبسات لاهبهواسقنيها والندامى قاطبه * فلعمري إنها ري الصدىلفؤاد بالتصابي مضرمما أحيلي الراح من كف الملاح * هي روح هي روح هي راحفأدرها في غدو ورواح * كذكاء تتجلى صرخدارصعتها حبب كالأنجمحبذا آناء أنس أقبلت * أدركت نفسي بهاما أملتوضعت أم العلى ما حملت * طاب أصلا وتعالى محتدامالكا ثقل ولاء الأممآنست نفسي من الكعبة نور * مثل ما آنس موسى نار طوريوم غشي الملأ الأعلى سرور * قرع السمع نداء كنداشاطئ الوادي طوى من حرمولدت شمس الضحى بدر التمام * فانجلت عناديا جير الظلامناد: يا بشراكم هذا غلام * وجهه فلقة بدر يهتدىبسنا أنواره في الظلمهذه فاطمة بنت أسد * أقبلت تحمل لاهوت الأبدفاسجدوا ذلا له فيمن سجد * فله الأملاك خرت سجداإذ تجلى نوره في آدمكشف الستر عن الحق المبين * وتجلى وجه رب العالمينوبدا مصباح مشكاة اليقين * وبدت مشرقة شمس الهدىفانجلى ليل الضلال المظلمنسخ التأبد من نفي ترى * فأرانا وجهه رب الورىليت موسى كان فينا فيرى * ما تمناه بطور مجهدافانثني عنه بكفي معدمهل درت أم العلى ما وضعت ؟ أم درت ثدي الهدى ما أرضعت؟الصفحة 11 أم درت كف النهي ما رفعت ؟ أم درى رب الحجى ما ولدا؟جل معناه فلما يعلمسيد فاق علا كل الأنام * كان إذ لا كائن وهو إمامشرف الله به البيت الحرام * حين أضحى لعلاه مولدافوطا تربته بالقدمإن يكن يجعل لله البنون * وتعالى الله عما يصفونفوليد البيت أحرى أن يكون * لولي البيت حقا ولدالا عزيز لا ولا ابن مريمهو بعد المصطفى خير الورى * من ذرى العرش إلى تحت الثرىقد كست عليائه أم القرى * غرة تحمي حماها أبداحيث لا يدنوه من لم يحرمسبق الكون جميعا في الوجود * وطوى عالم غيب وشهودكلما في الكون من يمناه جود * إذ هو الكائن لله يداويد الله مدر الأنعمسيد حازت به الفضل مضر * بفخار فسما كل البشروجهه في فلك العليا قمر * فبه لا بالنجوم يهتدىنحو مغناه لنيل المغنمهو بدر وذراريه بدور * عقمت عن مثلهم أم الدهوركعبة الوفاد في كل الشهور * فاز من نحو فناها وفدابمطاف منه أو مستلمورثوا العلياء قدما من قصي * ونزار ثم فهر ولويلا يباري حيهم قط بحي * وهم أزكى البرايا محتداوإليهم كل فخر ينتميأيها المرجى لقاه في الممات * كل موت فيه لقياك حياةليتما عجل بي ما هو آت * علني ألقى حياتي في الردىالصفحة 12 فايزا منه بأوفى النعم21 – ميرزا أبو القاسم الحسيني الشيرازي. 22 – سراج الدين محمد بن الحسن القرشي التميمي العدوي الأموي المعروف بفدا حسين الهندي، نظم مكرمة الولادة الشريفة في قصيدته العلوية الكبيرة المطبوعة البالغة 1411 بيتا المسماة بالنفحة القدسية ص 68، 178 23 – ميرزا محمد تقي الشهير بحجة الاسلام المتوفى 1312، في ديوانه المطبوع ص 196، 200 24 – الشاعر المفلق محمد اليزدي المتخلص في شعره ب (جيحون) المتوفى حدود 1318. في ديوانه المطبوع. 25 – السيد مصطفى بن الحسين الكاشاني النجفي دفين الكاظمية المتوفى 1336 أحد شعراء الغدير، يأتي شعره وترجمته في شعراء القرن الرابع عشر. 26 – الحاج ميرزا حبيب الخراساني المترجم في كتابنا (شهداء الفضيلة) ص 282 27 – الشيخ علي الملقب بالشيخ الرئيس الخراساني المتوفى حدود 1320 في منظومته المسماة ب (تنبيه الخاطر في أحوال المسافر) ص 4. 28 – الشيخ محمود عباس العاملي المتوفى 1353، أحد شعراء الغدير يأتي. 29 – السيد حسن آل بحر العلوم المتوفى 1355، من شعراء الغدير يأتي ذكره في شعراء القرن الرابع عشر. 30 – الحاج الشيخ محمد الحسين الاصبهاني المتوفى 1361، أحد شعراء الغدير الآتي ذكره في شعراء القرن الرابع عشر. 31 – السيد مير علي أبو طبيخ النجفي المتوفى 1361، أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته. 32 – السيد رضا الهندي النجفي المتوفى 1362، من شعراء الغدير يأتي ذكره في شعراء القرن الرابع عشر. 33 – السيد المحسن الأمين العاملي، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره. 34 – الشيخ محمد صالح المازندراني، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره. الصفحة 13 35 – الشيخ ميرزا محمد علي الأوردبادي، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره، نظمها في غير واحدة من قصائده، ومما قال فيها قوله يمدح به أمير المؤمنين عليه السلامسبق الكرام فها هم لم يلحقوا * في حلبة العلياء شأو كميتهإذ خصه المولى بفضل باهر * فيه يميز حيه من ميتهلم يتخذ ولدا وما إن يتخذ * إلا وكان ولاده في بيتهفي البيت مولده يحقق إنه * دون الأنام ذبالة في زيتهخمسها النطاسي المحنك ميرزا محمد الخليلي صاحب (معجم أدباء الأطباء) 36 – الشيخ محمد السماوي النجفي، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره. 37 – الشيخ محمد علي يعقوب النجفي، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره. 38 – الشيخ جعفر نقدي، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره. 39 – ميرزا محمد الخليلي النجفي، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره. 40 – السيد علي النقي اللكهنوي الهندي، أحد شعراء الغدير يأتي ذكره، له موشحة في الميلاد الشريف يهني بها سيدنا الحجة السيد ميرزا علي آغا الشيرازي وهي: من بدا فاز دهر البيت الحرام * وزهت منه ليالي رجب؟طرب الكون لبشر وهنا * إذ بدا الفخر بنور وسناوأتى الوحي ينادي معلنا *: قد أتاكم حجة الله الإماموأبو الغر الهداة النجبخصه الرحمن بالفضل الصراح * ومزايا أشرقت غرا وضاحوسما منزله هام الضراح * فغدا مولده خير مقامطأطأت فيه رؤس الشهبإنه أول بيت وضعا * للورى طرا فأضحوا خضعاوعلى الحاضر والبادي معا * حجة أصبح فرضا ولزامطاعة تتبع أقصى القربوهو القبلة في كل صلاة * وملاذ يرتجى فيه النجاهوقد استخلصه الله حماه * فلان يأت إليه مستهامالصفحة 14 في ملم داعيا يستجبتلكم فاطمة بنت أسد * أمت البيت بكرب وكمدودعت خالقها الباري الصمد * بحشافيه من الوجد الضرامقد علته قبسات اللهبنادت: اللهم رب العالمين * قاضي الحاجات للمستصرخينكاشف الكرب مجيب السائلين * إنني جئتك من دون الأنامأبتغي عندك كشف الكرببينما كانت تناجي ربها * وإلى الرحمن تشكوا كربهاوإذا بالبشر غشى قلبها * من جدار البيت إذ لاح ابتسامعن سنا ثغر له ذي شنبفتق الزهر؟ أم انشق القمر ؟ أم عمود الصبح بالليل انفجر؟أم أضاء البرق فالكون ازدهر ؟ أم بدا في الأفق خرق والتئام؟فغدا برهان معراج النبيأم أشار البيت بالكف ادخلي ؟ واطمئني بالإله المفضلفهنا يولد ذو العليا ” علي ” * من به يحظى حطيمي والمقاموينال الركن أعلا الرتبدخلت فاطم فارتد الجدار * مثلما كان ولم يكشف ستارإذ تجلى النور وانجاب السرار * عن سنا بدر به يجلو الظلاموالورى ينجو به من عطبولد الطاهر ذاك ابن جلا * من سما العرش جلالا وعلافله الأملاك يعنو ذللا * وبه قد بشر الرسل العظامقومهم فيها خلا من حقبعرف الله ولا أرض ولا * رفعت سبع طباق ظللافلذا خر سجودا وتلا * كلما جاء إلى الرسل الكرامقبله من صحف أو كتبالصفحة 15 إن يك البيت مطافا للأنام * فعلي قد رقى أعلا سنامإذ به يطوف البيت الحرام * وسعى الركن إليه لاستلامفغدا يزهو به من طربلم يكن في البيت مولود سواه * إذ تعالى عن مثيل في علاهأوتي العلم بتعليم الإله * فغذاه دره قبل الفطاميرتوي منه بأهنى مشربصغر الكون على سودده * وانتمى الوحي إلى محتدهبشر الشيعة في مولده * واقصدوا العلامة الحبر الإماممنبع العلم مناط الأدب(القصيدة) وله قصيدة أخرى ميلادية بارى بها قصيدة (إيليا أبي ماضي) الإلحادية المقفاة ب ” لست أدري ” وهي: طرب الكون من البشر وقد عم السروروغدا القمري يشدو في ابتسام للزهوروتهانت ساجعات في ذرى الأيك الطيورلم ذا البشر؟ وما هذا التهاني؟. لست أدريتلعب الريح. وفيها الدوح قامت راقصاتوبها الأوراق تزهو بالأكف الصافقاتضاربا سجع هزار الغصن أوتار الحياةمم هذي الدوح أضحت راقصات؟ لست أدريقد كسى وجه الثرى من سندس وشي الربيعفتهادى مائسا في حلل الخصب المريعوغدا يختال بالأرياش والشأن البديعقائلا: هل أجد يوجد مثلي؟ لست أدريوالنسيم الغض قد تهمس في سمع الاقاحفترى باسمه الثغر نشاطا وارتياحالصفحة 16 وهزيز الغصن يبدي شان زهو ومراحما الذي قالت فردت بابتسام؟ لست أدريطبق الأرض لهيبا نار محمر الشقيقفغدا البلبل مرتاع الحشا خوف الحريقصارخا: هل لنجاتي عن لظاها من طريق؟هذه النار أتتني كيف أطفي؟ لست أدريأشرقت طلعة نور عمت الكون ضياءالا أرى بدرا على الأفق ولم أبصر ذكاءاوتفحصت فلم أدرك هناك الكهرباءافبماذا ضاء هذا الكون نورا؟ لست أدريكان هذا الروض قبل اليوم رهنا للذبولساحبات فوقها الأرواح قدما للذيولتعصف النكباء فيها دون أنفاس البليلكيف عاد اليوم يزهو في شذاه؟ لست أدريقمت أستكشف عنه سائلا هذا وذاكفرأيت الكل مثلي في اضطراب وارتباكوإذا الآراء طرا في اصطدام واصطكاكوأخيرا عمها العجز فقالت: لست أدريوإذا نبهني عاطفة الحب الدفينوتظننت وظن الألمعي عين اليقينإنه ميلاد مولانا أمير المؤمنينفدع الجاهل والقول: بأني لست أدريلم يكن في كعبة الرحمن مولود سواهإذ تعالى في البرايا عن مثيل في علاهوتولى ذكره في محكم الذكر الإلهالصفحة 17 أيقول الغر فيه بعد هذا: لست أدريأقبلت فاطمة حاملة خير جنينجاء مخلوقا بنور القدس لا الماء المهينوتردى منظر اللاهوت بين العالمينكيف قد أودع في جنب وصدر؟ لست أدريأقبلت تدعو وقد جاء بها داء المخاضنحو جذع النخل من ألطاف ذي اللطف المفاضفدعت خالقها الباري بأحشاء مراضكيف ضجت؟ كيف عجت؟ كيف ناحت؟ لست أدريلست أدري غير أن البيت قد رد الجواببابتسام في جدار البيت أضحى منه بابدخلت فانجاب فيه البشر عن محض اللبابإنما أدري بهذا غير هذا لست أدريكيف أدري وهو سر فيه قد حار العقولحادث في اليوم لكن لم يزل أصل الأصولمظهر لله لكن لا اتحاد لا حلولغاية الادارك أن أدري بأني لست أدريولد الطهر ” علي ” من تسامى في علاه؟فاهتدى فيه فريق وفريق فيه تاهضل أقوام فظنوا: إنه حقا إلهأم جنون العشق هذا لا يجازى؟ لست أدريونظمها الشاعر المفلق الأستاذ المسيحي ” بولس سلامة ” في أول ملحمته العربية ” عيد الغدير ” فقال في ص 56: سمع الليل في الظلام المديد * همسة مثل أنه المفقودمن خفي الآلام والكبت فيها * ومن البشر والرجاء السعيدالصفحة 18 حرة لزها المخاض فلاذت * بستار البيت العتيق الوطيدكعبة الله في الشدائد ترجى * فهي جسر العبيد للمعبود5 لا نساء ولا قوابل حفت * بابنة المجد والعلى والجوديذر الفقر أشرف الناس فرادا * والغني الخليج غير فريدأينما سار واكبته جباه * وظهور مخلوقة للسجودصبرت فاطم على الضيم حتى * لهث الليل لهثة المكدودوإذا نجمة من الأفق خفت * تطعن الليل بالشعاع الجديد10 وتدانت من الحطيم وقرت * وتدلت تدلي العنقودتسكب الضوء في الأثير دفيقا * فعلى الأرض وابل من سعودواستفاق الحمام يسجع سجعا * فتهش الأركان للتغريدبسم المسجد الحرام حبورا * وتنادت حجاره للنشيدكان فجران ذلك اليوم فجر * لنهار وآخر للوليد15 هالت الأم صرخة جال فيها * بعض شئ من همهمات الأسوددعت الشبل حيدرا وتمنت * وأكبت على الرجاء المديد- أسدا – سمت ابنها كأبيها * لبدة الجد اهديت للحفيدبل – عليا – ندعوه قال أبوه * فاستقز السماء للتأكيدذلك اسم تناقلته الفيافي * ورواه الجلمود للجلمود20 يهرم الدهر وهو كالصبح باق * كل يوم يأتي بفجر جديد