شركات عالمية متخصصة : تقنيات “ذكية” تساعد الآباء والأمهات في رعاية صغارهم

334

أدركت جهات تصنيع دولية مؤخرا، أهمية تسويق منتجات تقنية يرتديها الأطفال، وتقول شركة ماكريندل الأسترالية للبحوث الاجتماعية إن العالم يشهد أسبوعيا ميلاد أكثر من 2,5 مليون طفل لينضموا إلى جيل من الصغار أكبرهم ولد عام 2010 (نفس عام انطلاق الآيباد وانستغرام)، والذي بات يعرف بالجيل “ألفا” والذي سيضم قرابة ملياري شخص بحلول نهايته عام 2025.
وتتيح المنتجات الجديدة للآباء العصريين متابعة إلكترونية للصغار عبر أجهزة متصلة بمتعلقات الأكل والشرب واللعب والنوم واللبس وغير ذلك، ومن المنتجات ما يهدف لتوفير راحة البال للآباء، ومنها ما يؤدي المهام بدلا منهم.
من تلك المنتجات جهاز تتبع ذكي متصل بأسفل زجاجة الرضاعة الخاصة بالصغار لإمداد الهاتف المحمول عبر تقنية البلوتوث ببيانات تتعلق بتغذية الرضيع، وما يتناوله من حليب، ودرجة حرارته، بل وزاوية الزجاجة نفسها، وذلك عبر تطبيق مصاحب.
وفي عام 2016، أطلق معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الأكبر في العالم والذي يجري سنويا في الولايات المتحدة معرضه الخاص بتقنيات الصغار، وتقول جيل غيلبرت المسؤولة عن المعرض الجديد إن المعرض في بدايته اجتذب شركات ناشئة تبتكر منتجات جديدة للأطفال، وكانت البداية بأشياء من قبيل مقعد سيارة للصغار بمجسات لضمان سلامة الطفل، ووسادة تغيير حفاظات الصغار تتابع نمو الطفل باستمرار.
يقول دويونغ بارك إن السبيل لتمكين الآباء والأمهات من تربية صغارهم بشكل أفضل هو طمأنتهم، “فسعادة الأطفال من سعادة والديهم”، وكمدير لشركة مونيت الكورية الجنوبية المتخصصة في “المتابعة الذكية” لحفاظات الصغار، يرى دوره في توفير تقنيات تطمئن الآباء.
وتراقب منتجات شركته حركة أمعاء الرضيع من خلال أجهزة استشعار خاصة، بشكل يجعل الوالدين يبادرون إلى تغيير الحفاظات في الوقت المناسب، مما يحول دون إصابة الأطفال بالتسلخات وعدوى المسالك البولية.
ويأمل دويونغ أن تتيح التقنية للوالدين ترك الصغير في غرفة منفصلة لبعض الوقت مع الاستجابة المطلوبة لبكاء الطفل.

ويقول تود كانسمان، مؤسس موقع إنفيستد ووليت للنصائح المالية للأفراد: “تربية الأطفال أمر مكلف جدا عند حساب الأساسيات من طعام وحفاظات وخلافه، وتلك المنتجات الذكية براقة ولكنها ليست أولوية”.

وتقول إليزابيث غول الباحثة الاقتصادية بجامعة فيكتوريا والمختصة باقتصاد الأسرة، إنه يلزم توافر أدلة على ما يتردد من منافع اقتصادية وطبية لتلك الأجهزة قبل التيقن منها، بينما تخشى من استغلال شركات لمخاوف الوالدين عبر معلومات كاذبة بهدف الربح.

المصدر : بي بي سي عربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*