شيعة الجزائر أصالة المودّة وبشائر العودة

217

6-4-2014-2-d

الجزائر/الواقع الجغرافي:

جمهوريةالجزائر الديمقراطية الشعبية. تقع شمال غرب القارة الإفريقية يحدها منالشمال البحر الابيض المتوسط, ومن الشرق تونس وليبيا, ومن الجنوب ماليوالنيجر, ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية وموريتانيا, الجزائر ثانياكبر بلد افريقي عربي من حيث المساحة بعد السودان.

يبلغ عددسكان الجزائر 6ر35 مليون نسمة حسب احصاء (جانفي) 2009, واغلبهم من العرب, ويأتي بعدهم الامازيغ .

الواقعالاقتصادي:

تعتبرالجزائر من اغنى دول إفريقيا بعد جنوب إفريقيا ويشكل النفط الركيزةالاساسية في اقتصادها حيث يمثل 60% من ميزانيتها العامة, و97% من اجماليالصادرات فيها.

الواقعالديمغرافي/الديني:

الغالبية من سكان جمهورية الجزائر مسلمون على المذهب المالكي, وهو المذهبالرسمي في الجزائر, وهناك اقليات تتبع مذاهب أخرى , ومن ذلك المذهب الإباضيالذي يعد مذهب اهل منطقة مزاب في الجنوب الجزائري. كذلك يوجد في الجزائربضع آلاف من المسيحيين.

اماالشيعة في الجزائر اليوم فهم اقلية آخذة في الازدياد, بفضل حركة الاستبصارالتي ليست منتشرة بل متفجرة على كامل التراب الجزائري وذلك لما يجدهالجزائريون في مذهب اهل البيت عليهم السلام من منهج فكري صحيح ولما يلمسوهمن روح التسامح التي استمدها الشيعة ممن يحبونهم ويوالونهم, وهم آل بيتالنبوة الاطهار عليهم السلام.

اصولالتشيع في الجزائر:

ان مذهب (آل البيت عليهم السلام) ليس غريبا عن الجزائر, لأن جذوره هناك تعود إلى اكثر من الف عام, بدليل ان الامازيغ أو (البربر) وهم سكان البلاد الاوائل, وكانوا بالاصل شيعة, حيث كان لهم ولاء عظيم لآل البيت عليهم السلام, ولهمثورات تشهد بذلك زمن استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.

وكانالامازيغ من الاوائل الذين فتحوا بيوتهم وصدورهم للفاطميين وحاربوا معهمجنبا إلى جنب.

تقول )الجيرواس) وهي فتاة جزائرية شيعية من اصل بربري انه:-

فيعاشوراء يتوقف الامازيغ عن العمل, ويقولون ان العمل في مثل هذا اليوم يجلبالنحس وان ما يكتسبه الانسان خلال هذا اليوم لا بركة فيه. وانهم يذبحون فيالعاشر من المحرم دجاجة وطيرا بغية اسالة الدم تبركا وتأسيا وتذكرة بدمالإمام الحسين عليه السلام واصحابه الذين استشهدوا في كربلاء في مثل هذااليوم.

ولاتجدعندهم-الامازيغ- احدا اسمه ابو بكر أو عمر أو عائشة…الخ لكنك كثيرا ماتجد اسم سيدي احمد, وسيدي علي.

واذا ذكرالامازيغ اسم (فاطمة عليها السلام) قالوا (للافاطمة) اي السيدة فاطمة.

أول دولةشيعية كانت في سطيف:

اخيالقارئ لا تستغرب اذا علمت ان اول دولة اسسها الشيعة في التاريخ كانت بــ )سطيف) وتحديدًا بدائرة (العلمة), وبالضبط في بني عزيز (في الجزائر(

هذه حقيقةيذكرها المؤرخون, ومنهم (ابن خلدون), ويرى هؤلاء ان دخول الشيعة إلى قارةافريقيا كان بأمر من الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام الذي كلفاثنين من اتباعه بالذهاب إلى المغرب العربي لنشر الفكر الاسلامي الشيعيفيه, فدخلا الجزائر واتجها إلى قبيلة (كتامة) الممتدة ما بين (بجاية) إلى (غاية دلس) غربا, و(عنابة) شرقا إلى حدود (الحضنة والاوراس) من ناحيةالجنوب والجنوب الشرقي, و(فالمة وسوق اهراس) شرقا, وكانت لهم مواطن في هذهالمنطقة, منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل: فالمة, سوق احراس, القالة, عنابة, سكيكدة, العقل, جيجل, قسنطينة, سطيف, وبضمنها الحواضرالصغيرة الموجودة بنواصر الاوراس, اقجان, ومواطن أخرى.

الواقعالشيعي في الجزائر الآن:

المشرف العام على شبكة شيعة الجزائر في حديثه (للعربيةنت) ان التشيع مستمربحمد الله والاستبصار اكثر من منتشر في كامل ارجاء التراب الجزائري عبرالطبقات الاجتماعية, وبين الشباب والشبان, فقد دخل التشيع بيوتا بكاملها, ويقول المشرف العام سمعت ان أكبر متشيع عمره 69 سنة.

ويرىالدكتور محمد بن بريكة المنسق الاعلى للطريقة القادرية في الجزائر وعمومافريقيا في احدى محاضراته: ان الشيعة في الجزائر موجودون وهم الآن حوالي 300 ألف شيعي جزائري.

ويرىالمراقبون ان التشيع يتوسع وينتشر بفضل الدعاة النشطين الذين يتواجد اغلبهمبالمؤسسات التربوية, وتوفر المراجع والكتب والنشريات الشيعية.

كما كانلوجود جاليات شيعية من العراق وسوريا ولبنان في الجزائر دور في انتشار مذهبآل البيت عليهم السلام في هذه البلاد.

تواجدالشيعة على ارض الجزائر:

انهوان كان الحضور الشيعي في الجزائر قليلاً, إلا انه يمكن ملاحظته بصورة جليةفي بعض الولايات والمدن الجزائرية مثل الجزائر العاصمة, باتنه, تبسة, خنشله, تيارت, سيدي بلعباس, قسطينة, سطيف, برج بوعريريج, سيدي خالد, وهران, عين الدفلى والشليف, وعين تيشمونت, وتبارب.

مؤسساتشيعية جزائرية:

لا يمتلكشيعة الجزائر مؤسسات لهم بارزة المعالم, وذلك بسبب الاضطهاد الذي يمارسهبعض المسؤولين في السلطة الجزائرية. آخذين بمقولات المناوئين لمذهب اهلالبيت عليهم السلام من الحاقدين والتكفيرين, ولكن ومع ذلك فقد بدأ محبواهل البيت عليهم السلام بدايات متواضعة لتأسيس شبكات (الانترنيت) التيجعلوا منها منبرا لهم, للحديث عن تواجدهم والتعبير عن آرائهم, ومن تلكالشبكات:-

-شبكة)شيعة الجزائر) الالكترونية التي يديرها جزائريون شيعة.

شخصياتشيعية جزائرية:

بالرغممن قلة عدد شيعة الجزائر في الوقت الحاضر, إلا انه برز منهم شخصيات اخذتدورها في حركة التشيع وتثبيتها وانتشارها, وتوسيع وجود مذهب اهل بيت النبوةعليهم السلام في هذا البلد المحب لآل البيت عليهم السلام اصلا, ومن هذهالشخصيات:-

-عبدالباقي…….. ويعتبر احد المرجعيات الشيعية-بمدينة قم المقدسة.

-محمدالعامري- وهو المشرف على شبكة (شيعة الجزائر) الالكترونية.

نشاطاتالشيعة في الجزائر:

نظرالما يمر به شيعة الجزائر والمستبصرون منهم من ظروف استثنائية تتمثل بالهجمةالوهابية التكفيرية ضدهم,اضافة إلى مضايقات السلطات الجزائرية ومن يعتبرونانفسهم فوق القانون والمتجسدة في حملات التشهير والابعاد الوظيفي, فانالشيعة اليوم يعلنون تشيعهم وولاءهم لآل بيت النبوة عليهم السلام, وتمسكهمبمذهب الحق, مذهب الإسلام الاصيل.

وانهمبدأوا يمارسون طقوسهم الاسلامية الحسينية ويقيمون المآتم مع بداية كل محرمإلى العاشر منه.

-وهناك الكثير من المستبصرين الجزائريين قد سافروا خارج الجزائر لأكمالدراستهم الحوزوية العلمية.

صدى المهدي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*