يونيسف: 7 ملايين طفل عراقي وسوري سيعانون من شتاء قاس

212

14-11-2014-16-d

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيان السبت أن نحو سبعة ملايين طفل سوري وعراقي عالقين في النزاع الدائر في البلدين سيواجهون “شتاء قاسيا” هذا العام.
ونقل البيان عن ماريا كالفيس المديرة الإقليمية لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنه “بعد كل ما عانوه بسبب النزاعات الدائرة في سورية والعراق سيحتاج أطفال المنطقة لحمايتنا بشكل ملح بسبب قدوم فصل الشتاء وتزايد أعداد الأسر المهجرة”.
وأوضح البيان أن “الوصول للعديد من المناطق في سورية يبقى أمرا صعبا أو مستحيلا بسبب الاقتتال الدائر” في هذا البلد، مشيرا إلى أن “الوضع في العراق (حيث يسيطر داعش على مناطق شاسعة) يشكل تحديا مماثلا”.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت الثلاثاء أنها أجبرت على خفض عدد الأشخاص الذين تستطيع تقديم المساعدة لهم للاستعداد للشتاء في سورية والعراق بسبب نقص التمويل.
وأشار أمين عواد رئيس مكتب المفوضية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن نحو 13.6 مليون شخص تشردوا من منازلهم في سورية والعراق من بينهم 3.3 مليون سوري و190 ألف عراقي فروا من بلدانهم وأصبحوا لاجئين.
وقال إن نحو 7.2 مليون سوري أصبحوا نازحين داخل سورية، تشرد العديد منهم عدة مرات.
كما شرد 1.9 مليون عراقي هذا العام وحده — مليون منهم منذ بدأ داعش في السيطرة على مناطق واسعة من البلاد في حزيران/يونيو معلنا “الخلافة” الإسلامية في معظم أراضي العراق وسورية.
ومنذ آذار/مارس 2011، أجبرت الأزمة السورية أكثر من تسعة ملايين سوري على مغادرة منازلهم، ولجأ حوالي ثلاثة ملايين منهم إلى الخارج، خصوصا إلى دول الجوار.
وأشار عواد إلى أن 11 طفلا توفوا بسبب البرد في سورية العام الماضي، مضيفا أن “الشيء ذاته يمكن أن يحدث هذا العام مع الأطفال والمسنين والضعفاء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*