الأمانة العامة لمجلس الوزراء تلغي امتحانات الوقفين وترفض الاعتراف بها

162

13-12-2014-1-d

أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أمرا يقضي بإلغاء الامتحانات الخارجية التي ينظمها الوقفان الشيعي والسني للمراحل المنتهية في العراق.
وذكرت الأمانة في كتاب رسمي حصل راديو المربد على نسخة منه اليوم الجمعة والمرقم / ش.ل /أ/63/13/37240 جاء فيه “استنادًا لمقررات اجتماع لجنة الوقوف على واقع الامتحانات الخارجية لدواوين الأوقاف ومطابقتها لقوانين وزارتي التربية والتعليم العالي وبيان مدى رصانة الإجراءات المتبعة عند أدائها فإنها قررت الآتي:
أولا: لا يوجد سند قانوني يخول الوقفين بإقامة الامتحانات الخارجية، حيث أعطى القانون الحق بذلك في عام ١٩٩٨ ولمدة ثلاث سنوات فقط [على أن تكون  الامتحانات خاصة بمنتسبي الديوانين فقط تنتهي في لعام 2001،  ولم يتم تجديد القانون أو العمل به بعد ذلك.
ثانيا: إيقاف إجراء الامتحانات الخارجية من قبل الوقفين السني والشيعي، وكذلك إيقاف منح الوثائق الدراسية او ما يؤيد تخرجهم في الوقت الحاضر.
ثالثا: اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحسم موضوع الممتحنين لعدم مسؤولية الطلبة عن إجراء هذه الامتحانات.
وكان كل من الوقفين الشيعي والسني قد أعلنا في عام ٢٠١٣ عن السماح للراغبين بأداء الامتحانات الخارجية للصف الثالث المتوسط والسادس إعدادي ضمن مدارس مدارس دينية وتم إجراء الامتحان لآلاف الطلبة، بعد ان تم استيفاء أجور تصل إلى ٥٠ ألف دينار عن كل طالب.

راديو المربد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*