السياحة والآثار: المتحف الوطني جاهز وسيتم افتتاحه امام المواطنين قريباً

221

20-1-2014-4-d.3

أعلن وزير السياحة والآثار عادل شرشاب، الاثنين، عن قرب افتتاح المتحف الوطني أمام المواطنين، مؤكداً أن المتحف هو جاهز حالياً، فيما أشار إلى أن العراق يمتلك 12 ألف موقع اثري لم ينقب منها إلا القليل لأسباب فنية ومالية.

وقال شرشاب خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة وحضرته “السومرية نيوز”، إنه “في الربع الأول من هذا العام سيفتتح المتحف الوطني العراقي أمام المواطنين والطلبة والوفود وهو جاهز الآن وإكمالنا جميع استعداداتنا ولم يتبق سوى لمسات بسيطة”، مشيراً إلى أن “هذا المتحف ملك أنساني وعلينا افتتاحه”.

وأضاف شرشاب أن “الوزارة تعتزم افتتاح متاحف المحافظات، وهناك عدد من المتاحف سيتم افتتاحها حال إعادة تأهيلها، فضلاً عن قرب افتتاح متحف للشاعر بدر شاكر السياب في البصرة وافتتاح بيت عبد الكريم قاسم”.

وتابع شرشاب ان “وزارة السياحة والآثار مصممة بكل كادرها على أن يأخذ العراق وضعه الطبيعي على لائحة التراث العالمي”، مؤكداً أن “العراق يمتلك 12 ألف موقع اثري لم ينقب منها إلا القليل لأسباب معروفة قسم منها فنية والآخر مالي”.

ويضم المتحف الوطني العراقي مقتنيات حضارة بلاد ما بين النهرين التي يبلغ عمرها 7000 عام بما فيها حضارات البابليين والسومريين والآشوريين لكنه ما يزال أغلق أمام استقبال الجمهور بسبب المخاوف الأمنية.

وفي سياق آخر تابع شرشاب أن “الأرشيف اليهودي كان يفترض أن يرجع إلى العراق منذ 2005 وتم إخراجه تحت عنوان الصيانة”، مشيراً إلى انه “تراث عراقي وسنواصل الجهود من اجل استرجاعه”.

يشار إلى أن وزارة الثقافة العراقية أعلنت في (13 أيار 2010)، عن اتفاق تم بين العراق والولايات المتحدة، يقضي باستعادة أرشيف اليهود العراقيين وملايين الوثائق التي نقلها الجيش الأميركي من بغداد عقب اجتياح العراق عام 2003، من بينها الأرشيف الخاص بحزب البعث المنحل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*