عراقيان ينشران بحثًا متميزًا عن تحويل الطاقة بمجلة Energy Conversion and Management

223

1-2-2014-4-d

نشر التدريسيان بكلية الهندسة جامعة بغداد كل من ، الدكتور خالد احمد جودي والدكتور عمار علي فرحان، بحثاً علمياً عن الطاقة في المجلة العالمية( Energy Conversion and Management بشأن تحويل الطاقة وإدارتها .

وتضمن البحث الذي حمل عنوان (انموذج ديناميكي ودراسة تجريبية لدرجات حرارة الهواء والتربة الداخلية داخل بيت زجاجي مبتكر)، تصميم بيت زجاجي يجمع ما بين البيت الاعتيادي ومجموعة من سخانات الهواء الشمسية الموضوعة على سقفه، يعمل على تقليل الاشعاع الشمسي الداخل الى البيت الزجاجي في الصيف، والذي بدوره يقلل من حمل التبريد للبيت ويعمل على تدفئته عبر الطاقة الشمسية.

كما تناول البحث ‘ تطوير انموذج حراري انتقالي لتقويم البيئة الداخلية للبيت الزجاجي، وذلك للتنبوء بدرجات الحرارة الداخلية ، اضافة الى انموذج للتبادل الحراري بين سطح التربة الداخلية والهواء الداخلي للبيت الزجاجي، واعطاء نتائج اكثر دقة لدرجات الحرارة الداخلية المحسوبة’.

وبينت النتائج ،أن ‘ أقصى فرق طبيعي للبيت المبتكر بين درجة حرارة الهواء الداخلي ودرجة حرارة الجو لسماء صافية 016 م في شهر شباط و 9 0 م في شهر حزيران من دون تشغيل اية منظومة تدفئة او تبريد’ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*