كربلاء: ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

330

26-2-2015-4-d

أقامت منظمة رؤية للثقافة والتنمية وبرعاية بعثة الامم المتحدة في كربلاء المقدسة وضمن مشروع شباب بلا حدود لعام 2015، ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم “اللغة العربية والشبكية نموذجا”، وعلى قاعة فندق ريحان ريحان كربلاء – روتانا، استضافت فيه المنظمة الباحث عبد الزهرة الأغا من مركز هيما للدراسات والدكتور علي محمد ياسين الاستاذ في جامعة كربلاء، وممثل بعثة الامم المتحدة في كربلاء الاستاذ علي كمونة وعدد من الباحثين والناشطين من كربلاء وعدة محافظات.

وذكر عضو منظمة رؤية محمد حسام لوكالة كان نيوز, أمس الخميس:” في بداية الورشة تم الترحيب بالضيوف وتكلمنا عن اهداف ومشاريع منظمة رؤية في الفترة القادمة وخاصةَ “مشروع شباب بلا حدود”.

من جانبه بين كمونة:” اعتبر هذه الورشة هي الاولى من نوعها في محافظة كربلاء ولم يسبق من قبل الاهتمام بهذه المناسبة”.

مضيفا الى:” ان أهمية الاحتفاء بالأيام الدولية والاستفادة منها بنشاطات فكرية وثقافية يكون لها الاثر الكبير في المجتمع، وفي نفس الوقت تعطي هذه النشاطات رسالة محبة وسلام للجميع، وتطرق لأصل هذه المناسبة وكيفية اعتمادها يوماً دولياً منذ عام 199″.

من جانب آخر ذكر الأغا:

“اقدم بالشكر الكبير لمنظمة رؤية على هذه الاستضافة والاهتمام بالمكون الشبكي وأهمية التواصل الحقيقي بين المكونات العراقية كمشروع حقيقي للتعايش السلمي وحفظ التراث الكبير للأمة العراقية”.

وتحدث الاغا عن أصل اللغة الشبكية وبعض مفرداتها وكيفية نشوء بعض مدارسهم الفكرية والتعليمية، وخوفه الكبير من اندثار اللغة الشبكية خاصةً بعد احتلال تنظيم داعش الارهابي لموطن الشبك في مناطق سهل نينوى والذي أدى بعد ذلك الى نزوح وتهجير قسري كبير لهذا المكون وبقية المكونات من تلك المناطق.

وعلى صعيد متصل ذكر الدكتور علي محمد ياسين:” انتقد تناسي هذه المناسبة وغيرها من قبل الجهات الحكومية والاكاديمية المختصة للاحتفاء باللغة الأم بينما يقوم مجموعة من الشباب الناشطين بإقامة نشاط ثقافي للاحتفاء بلغتهم وتراثهم الكبير”.

مبينا:” أهمية اللغة العربية وما تحتاجه اليوم من اهتمام حقيقي بالمناهج الدراسية من وسائل تعليمية جديدة مبسطة لتحاكي الواقع بعد الغزو الثقافي والالكتروني الذي تشهده الساحة الثقافية هذا اليوم.بعد ذلك شهدت الورشة نقاشات واسئلة للباحثين من قبل الحضور”.

على ذات السياق أكد الناشط المدني محمد معاش:” أن منظمة رؤية للثقافة والتنمية ستقوم بصياغة هذه الورشة الى توصيات ترفعها لممثلية بعثة الامم المتحدة والجهات المعنية لتترك الأثر الحقيقي على واقع اللغات الموجودة في العراق ككل والعربية والشبكية على وجه الخصوص”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*