الخارجية النيابية تدعو الأردن إلى حماية السفارة والجالية العراقية من بقايا البعث

229

imagesCAOO1I3L

بحثت لجنة العلاقات الخارجية النيابية في العراق يوم الخميس مع سفير العراق لدى عمان العلاقات العراقية الأردنية والأحداث الأخيرة التي حصلت أثناء الحفلة التي أقامتها السفارة في عمان تخليدًا لضحايا المقابر الجماعية.

ذكر بيان للجنة العلاقات الخارجية النيابية في العراق يوم الخميس إن”السفير (العراقي لدی عمان) «جواد هادي عباس» استعرض للجنة الاحتفالية التي أقامتها السفارة العراقية في الأردن والتي دعت فيها البعثات الدبلوماسية للتذكير بجرائم البعث المقبور”.

وأضاف السفير عباس بحسب البيان “إننا فوجئنا بحضور مجموعة قليلة بدون دعوة إلى قاعة الاحتفال وقبل نهاية الاحتفالية هتفوا بحياة الديكتاتور المقبور وشتموا الشعب العراقي وضحايا المقابر الجماعية ونعتوهم بكلمات قاسية ونابية”، مبينًا “إننا اقمنا دعوى قضائية على من اعتدوا وننتظر حكم القضاء الأردني بها”، معربًا عن أمله بأن “لا تسيئ هذه الحادثة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”.

وأضاف البيان أن “اللجنة أبدت استغرابها من موقف البرلمان الاردني من تجاوزهم على مشاعر العراقيين وقراءة سورة الفاتحة على مجرم استباح دم شعبه”.

وأبدى أعضاء اللجنة تفهمهم لموقف الحكومة الاردنية وعاهلها، عبر الوفود الاقتصادية التي زارت العراق واعتذرت عن الحادثة نيابة عن الشعب الاردني الصديق، والذين أبدوا حرصهم تطور العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

ودعت اللجنة السلطات الأردنية إلى”القيام بواجبها لحماية السفارة العراقية عملًا باتفاق جنيف الذي يحتم على الموقعين عليه حماية البعثات الدبلوماسية على أراضيه من أي اعتداء، وكذا حماية الجالية العراقية التي تعيش على الأراضي الأردنية من أي اعتداء ربما تتعرض له من قبل متشددين.

المصدر: أبنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*