الإمام عَليّ .. ثَوّرَةٌ تَتَجَلّى للأَجْيَال
محمد جواد سنبه ..
لا شك أن شخصية الإمام علي عليه السلام تعتبر مرتكزاً أساسياً في التاريخ الجهادي للرسالة الإسلامية المباركة. وهذه الشخصية المباركة احتوت على جميع الكمالات الإنسانية من فضائل كالإباء والكرم والأخلاق الرفيعة والشجاعة والصلابة والإيمان والحكمة والزهد وغيرها من الخصال السامية. لذا أصبحت شخصية الإمام (ع) شخصية مبهرة للعقول وساحرة للألباب، إضافة لكونها شخصية صالحة تماماً، لأنْ تكون مثالاً يقتدى به على مرّ الأجيال ومسار التاريخ، بالرغم من اختلاف الظروف وتباين المتغيرات. (سُئل عنه الخليل بن أحمد فقال: (ماذا أقول في رجل أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، وأخفاها محبوه خوفاً ، وظهر من بين ذين وذين ما ملأ الخافقين). وستبقى هذه الشخصية الرسالية الفريدة محطّ دراسة الباحثين والدارسين لاستنباط الدروس والتجارب والعبر المفيدة لحياة الانسان، الراغب في استسقاء الدروس الناضجة لتطوير حياته على ضوء مبادئ الإسلام الصحيحة.
إنّ لقضيتي الحق والعدل مساحة مركزية في فكر الإمام علي (ع) وممارسته كإنسان مؤمن واعٍ، وكداعية صالح، وكحاكم مسؤول. فالرسول الأكرم (ص) يخبر الناس بقوله: (علي مع الحق و الحق مع علي يدور حيثما دار). في ثنايا التاريخ ثمة مواقف تحكي لنا عظمة علي(ع)، لقد حاول أبو سفيان أن يغري علياً (ع) من خلال عرض السلطة عليه، وإغرائه بالاستحواذ عليها بالقوّة. ولأنّ الموضوع عند الإمام أكبر من سلطة ومركز دنيوي، فقيادة المجتمع مسؤولية شرعية، والسلطة أداة حكم لتقويم وتطوير المجتمع نحو الأفضل، فقال أبو سفيان للإمام (ع): (أ ما و الله لئن شئت لأملأنها على أبي فصيل (كنية لابي بكر) خيلًا و رجلًا فقال علي (ع): (طالما غششت الإسلام وأهله فما ضررتهم شيئًا لا حاجة لنا إلى خيلك ورجلك). لم يجامل الإمام على حساب الحق ومصلحة الإسلام والأمّة، وعلى أساس هذه المواقف الرسالية الصلبة أصبح للإمام (ع) شريحة من الناس ناصبوه العداء لتضرر مصالحهم الخاصة.
إن المشروع السياسي لأمير المؤمنين(ع) ليس مشروعاً سلطوياً، وإنما مشروعاً إصلاحياً في كل مجالات الحياة، وقد أعلن الإمام (ع) عن أهداف مشروعه علناً، وأنه عازم على تحقيقه. فالهدف عند علي بن أبي طالب إنصاف المستضعفين والمحرومين، الذين انهكتهم التفاوتات الطبقية وسلبت حقوقهم المحسوبية والمنسوبية، وفساد المتسلطين على رقاب الناس، وتفشي مظاهر الفساد والتبذير في المال العام، فأعلن (ع):
(اَللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنِ اَلَّذِي كَانَ مِنَّا مُنَافَسَةً فِي سُلْطَانٍ وَ لاَ اِلْتِمَاسَ شَيْءٍ مِنْ فُضُولِ اَلْحُطَامِ وَ لَكِنْ لِنَرِدَ اَلْمَعَالِمَ مِنْ دِينِكَ وَ نُظْهِرَ اَلْإِصْلاَحَ فِي بِلاَدِكَ فَيَأْمَنَ اَلْمَظْلُومُونَ مِنْ عِبَادِكَ وَ تُقَامَ اَلْمُعَطَّلَةُ مِنْ حُدُودِكَ). لقد أدرك الإمام علي (ع) أن مشروعه الاصلاحي، لا يمكن أن يتحقق بشموليته ومشروعيته، مالم يقض على التفاوتات الطبقية بين شرائح المجتمع الاسلامي. فهناك الطبقات المرفهة على حساب قوت الجياع والمحرمين من الناس.
يعرف تماماً الداء القاتل للمجتمع، فهو الذي شخّص بدقة ان السبب وراء تدهور اوضاع المجتمع هو الفقر فخاطب (ع) الناس كما جاء في خطبته المشهورة بالفاتحة العلوية، بالشعارات الثورية التغييرية الناضجة. لقد كانت خطة أمير المؤمنين في محاربة الفساد المالي، ليست شعارات من اجل خداع الناس كما هو شأن طلاب الدنيا، وإنّما كانت ثورة إصلاحية هادرة تردف القول بالفعل، وكان من هذه الشعارات:
-
{أوَ أقنع من نفسي أن يقال أمير المؤمنين و لا أشاركهم (يعني الناس) مكاره الدهر}.
-
{امنع من الاحتكار. إياك و الاستئثار بما الناس فيه أسوة (سوية)}.
-
(ألا و إني أقاتل رجلين: رجلاً ادّعى ما ليس له، و آخر منع الذي عليه).
-
(ما جاع فقير إلا بما متّع به غنيّ).
-
(ما رأيت نعمة موفورة إلّا و إلى جانبها حقّ مضيّع).
-
(و إنما يؤتى خراب الأرض من إعواز أهلها).