طلبة دكتوراه يعكفون على إعادة بناء الآثار التي دمرها داعش رقميًّا

388
أطلقت في (28 آذار 2015)، مبادرة "متحدون مع التراث" لصيانة وحماية الآثار العراقية، فيما منحت اليابان مليون ونصف المليون دولار للمنظمة من أجل دعم المبادرة
أطلقت في (28 آذار 2015)، مبادرة “متحدون مع التراث” لصيانة وحماية الآثار العراقية، فيما منحت اليابان مليون ونصف المليون دولار للمنظمة من أجل دعم المبادرة

الحكمة – متابعة: يعكف مجموعة من طلبة الدكتوراه في بريطانيا على إعادة بناء الآثار التي دمرها تنظيم “داعش” في العراق وسوريا رقميًّا، باستخدام الصور التي التقطت في المتاحف والمواقع التاريخية.

وذكرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، أن “طالبي الدكتوراه جانس كوغنر وماثيو فنسنت من شبكة التدريب الدولية للتراث الثقافي الرقمي يعكفون على إعادة بناء القطع الأثرية رقميًّا من خلال مصادر الصور في متحف الموصل بعد أن قام تنظيم داعش الإرهابي بتدميرها”.

وأضافت أنه “يتم استخدام تقنية التصوير وتحويل الصور من ثنائية إلى ثلاثية الأبعاد حيث أسس الطلاب موقعًا إلكترونيًّا دعوا فيه الناس لتقديم نسخ عما يملكون من صور للآثار العراقية في الموصل وقد تم إرسال 700 صورة لحد الآن حيث يقوم الباحثون بفرز الصور وإعادة بنائها بتقنية ثري دي”.

ونقلت الصحيفة عن فنسنت قوله، “كلما زاد عدد الصور زادت إمكانية إنشاء مزيد من النقاط الثلاثية الأبعاد وإعطاء تفاصيل أكثر عن القطع والمنحوتات”.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أطلقت، في (28 آذار 2015)، مبادرة “متحدون مع التراث” لصيانة وحماية الآثار العراقية، فيما منحت اليابان مليون ونصف المليون دولار للمنظمة من أجل دعم المبادرة.

ض ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*