دراسة: مراهقون بدناء “لا يدركون أن وزنهم زائد”

300

150709232227_obese_640x360_thinkstockالحكمة – متابعة: خلصت دراسة أجراها باحثون في انجلترا إلى أن أكثر من ثلث المراهقين الذي يعانون من البدانة لا يعتبرون أنفسهم “بدناء”.

وحذر باحثون من أن نتائج الدراسة قد تؤدي إلى تجاهل الحاجة إلى تناول غذاء صحي وممارسة الرياضة.

ووفقا للدراسة، التي نقلتها البي بي سي, والتي مولتها مؤسسة أبحاث السرطان الخيرية في بريطانيا، أدرك بعض المراهقين ذوي الأجساد العادية أن أوزانهم طبيعية.

وعلى مدار العقود الماضية، كشفت دراسات بحثية عن أن عددا قليلا ممن يعانون من السمنة لا يدركون حقيقة أمرهم.

ويقول علماء أن زيادة مستويات البدانة في المجتمع قد تؤدي إلى أن ينظر إلى زيادة الوزن على أنه أمر طبيعي مما يعقد من حل الأزمة.

وفي المقابل، يرى آخرون أن وسائل الإعلام والدعاية التي تشجع على تقليل الوزن قد تدفع البعض إلى أن يبالغوا في اعتبار أنفسهم بدناء.

وأجريت الدراسة على 5 آلاف مراهق في السن ما بين 13 و15 عاما.

وطلب من المشاركين في الدراسة الإجابة عن السؤال التالي ” مقارنة بسنك وطولك، هل تعتقد أن وزنك مناسب، أم زائد، أم ناقص؟”.

وفي الوقت نفسه سجل الباحثون بيانات عن وزن وطول هؤلاء المشاركين في الدراسة واحتفظوا بتلك البيانات.

ثم قاموا بمقارنة الإجابات مع البيانات التي جمعوها لأطوال وأوزان هؤلاء المراهقين.

وكانت النتيجة أن كل 8 من بين 10 مراهقين يتمتعون بأجساد عادية أدركوا أن أوزانهم طبيعية وإن كانت هناك بعض الاختلافات بين الصبية والبنات اللاتي اعتبرن أنفسهن “بدينات” بالرغم من أن أوزانهن كانت طبيعية.

أما عن المراهقين البدناء فقد اعتبر 39 في المئة منهم أن وزنهم طبيعي ولا يعانون من السمنة.

ويقول الباحثون إن نتائج الدراسة تطرح تحديات لإيجاد أنسب طريقة لمواجهة السمنة لدى المراهقين وفي الوقت ذاته عدم التسبب في مخاوف لدى المراهقين الذين يتمتعون بأوزان عادية.

وقد وصفت البروفيسورة جين واردل من جامعة “لندن كوليدج” نتائج الدراسة بأنها ” تدعو إلى الاحتفال وفي الوقت نفسه تثير المخاوف”.

وأضافت واردل ” صغار السن الذين يعتقدون أنهم زائدون في الوزن قد يصابون باضطراب في النظام الغذائي، لذا نحن سعداء بأن المراهقين الذين يتمتعون بأوزان عادية وشاركوا في الدراسة أدركوا أنهم طبيعيون”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*