“كانت لعبته المفضلة”.. مقتنيات تروي قصص ضحايا قنبلة هيروشيما الذرية

291
1_415
هذه الدراجة المخصصة للأطفال أصبحت شاهداً على ما وقع بمدينة هيروشيما اليابانية، إذ حولت قصة هذه الدراجة لكتاب للأطفال من ناج من التفجير تاتسوهارو كوداما، الذي ألف كتاب “Shin’s Tricycle”، التي تروي قصة الطفل شينيتشي تاتسوتاني، 3 أعوام، والذي قتل خلال الإنفجار ودفنه والده برفقة الدراجة التي كان يعتبرها لعبته المفضلة.

الحكمة – متابعة: بعد 70 عاماً من القنبلة الذرية التي شهدتها مدينة هيروشيما اليابانية عام 1945، ظلت هذه الأغراض شاهدة على ما حصل، نقود معدنية ذائبة، ودراجة مشوهة ودمى محترقة، لتروي تفاصيلها فظاعة الحرب (تابعوا قصص ضحايا التفجير في المعرض أدناه):

بعد أسبوع من التفجير عثر كينزو إيمورا على هذه القطع النقدية المنصهرة بالقرب من منزل أقاربه، واحتفظ ابن أخيه بهذه القطعة قبل التبرع بها للمتحف.
بعد أسبوع من التفجير عثر كينزو إيمورا على هذه القطع النقدية المنصهرة بالقرب من منزل أقاربه، واحتفظ ابن أخيه بهذه القطعة قبل التبرع بها للمتحف.
2_412
وتعد الدراجة وغيرها من القطع جزءاً من مجموعة من الأغراض التي يحتفظ بها متحف هيروشيما التذكاري للسلام، وهذه الدمية أيضاً وجدت بين الأغراض المحروقة لعائلة سويتومو، والتي تبرعت بهذه الدمية للمتحف.
3_399
كان شيغورو أوريمين طالباً في سنته الأولى بالمرحلة الثانوية، وبعد أيام على التفجير عثرت والدته على صندوق الطعام هذا إلى جانب جثته، القنبلة حولت طعامه إلى قطع متفحمة.
4_391
ألقت القوات الأمريكية القنبلة عندما كان شيغيزو كونو في عمله بشركة كهرباء، وبعد يومين على التفجير عثر عليه شقيقه ميتاً ووجهه على الأرض بالقرب من مكتبه، وأعاد قميصه إلى المنزل، والذي حاكته زوجة المتوفى، وعندما رأت القميص علمت أنه مات.
5_374
وهذا الرباط المخصص ليلبسه الطلاب على أذرعهم، كان ملك توشياكي أساهي، 13 عاماً، والذي لبسه خلال التفجير وتمكن من الخروج من الحرائق التي سببها الإنفجار رغم تعرضه لجروح بالغة، وخرج من المدينة حتى وجده أحد معارفه وأخذه إلى منزله، ليتوفى بعد عدة أيام في حضن والدته.
6_341
وكان المعلم ريو فوكومارو في جولة ميدانية لأحد المصانع برفقة طلابه، عندما وقع التفجير، وتعرض لحروق في كافة أنحاء جسده، عدا رأسه الذي احتمى بهذه الخوذة الحديدية، لكن بعد ستة أشهر تمكن من العودة للعمل رغم تعرضه لندوب جراء تلك الحروق.
7_289
في يوم الهجوم كانت ميتسوكو كاوامورا، 13 عاماً، في المدرسة، وقامت شقيقتها بالبحث عنها لكن لم تعثر على جثتها، بل عثرت على حقيبتها المدرسية بالقرب من مكان كانت تعمل فيه شقيقتها ذلك اليوم.
8_241
وعندما تعرضت المدينة للتفجير، كان تاديوري كيهارا، يركب دراجته الهوائية عابراً أحد الجسور، مصطحباً معه حقيبته، التفجير أدى إلى طرحه أرضاً على ممر المشاة بالجسر، وتعرض لحروق شديدة، الحقيبة ظلت لتسرد المأساة، لكنه عاش بعد التفجير لأكثر من 22 عاماً، ليحتفظ بالحقيبة ويتبرع بها للمتحف في وقت لاحق.
9_195
وبعد التفجير مباشرة، اختفى تسوكوشي نيشيمورا من مكان عمله، وبعد أسبوعين على التفجير أحضرت محفظته لمنزله.

(CNN)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*