الاقتصادية النيابية: القروض التي أطلقها المركزي ستقضي على البطالة

344

10-9-2015-S-04

     الحكمة – متابعة: قالت عضو اللجنة الاقتصادية النيابية نجيبة نجيب إن القروض التي أطلقها البنك المركزي العراقي لتمويل المشاريع الزراعية والصناعية والإسكان ستسهم بشكل كبير بالقضاء على الفقر والبطالة في عموم العراق.

وكان البنك المركزي قد أعلن في الـ28 من حزيران الماضي عن جاهزيته لإطلاق خمسة ترليونات دينار لتسهم في تنشيط سوق الأعمال العراقي وأن عملية إطلاقها متوقفة على استلام تعليمات الحكومة وآليات مراقبتها، موضحًا أنه بحسب اللجنة الإقتصادية سيخصص 2 ترليون للبنك الصناعي و2 ترليون للبنك الزراعي لأهمية هذه المصارف في السوق العراقي.

وقالت نجيب لـ(IMN) إن “قيام البنك المركزي بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في مجال الزراعة والصناعة والإسكان يعدُّ خطوة جبارة للقضاء على جزء من الفقر والبطالة في عموم العراق”، مبينة أن “هذه المبادرة ستدعم الموازنة العراقية من المنتج المحلي بالقطاعين الزراعي والصناعي حيث ستوفر فرص عمل للمواطنين على شكل مشاريع من خلال توفير المنح المالية لذلك”.

وأوضحت أن “البلد بحاجة ماسة لمثل هذه المشاريع، وسابقا كان البنك المركزي يعاني من وجود مانع قانوني يقيده من عدم توفير الاموال للقروض، والآن ومن خلال دعم المصارف لهذه المبادرة تمكنت من توفير ملياري دولار للمشاريع الصناعية وملياري دولار للمشاريع الزراعية ومليار دولار لمشاريع الإعمار والإسكان”.

وكان البنك المركزي العراقي أعلن عن البدء بإطلاق أكبر عملية تمويل لبرامج الإقراض بالعراق ، مبينا أنها تخص تمويل القطاعات الصناعية والزراعية والإسكان ، كما تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنشيط الاقتصاد العراقي.

ودعت المرجعية الدينية الجمعة الماضية، إلى الاعتماد على مشاريع الجانب الزراعي والصناعي لتخفيف العبء عن الجانب النفطي ولتوفير أكثر من مصدر لسد النقص الحاصل في الموازنة العراقية.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وافق على إطلاق آليات منح القرض الصناعي والزراعي والإسكان ضمن الحزمة الأولى للإصلاحات المقدمة في محور الاصلاح الاقتصادي لتنشيط حركة الاقتصاد في البلاد وتشغيل العاطلين عن العمل.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*