السليمانية: مسجد يقدّم خطبة الجمعة بالإنكليزية

244

 77C6ADED-6E6E-479F-9E5F-6A7BE707E13C_w268_r1_cx0_cy2_cw0

   في خطوة هي الأولى من نوعها في إقليم كردستان والعراق، قررت وزراة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة الإقليم اختيار مسجد سيد قادر في منطقة بختيار بمحافظة السليمانية ليتم فيه إلقاء خطبة الجمعة باللغة الإنكليزية بغية مساعدة المسلمين الأجانب المقيمين في الإقليم على تأدية فرائضهم الدينية والاستماع إلى الحِكَم والمواعظ الدينية بلغة يفهمها أغلبهم.

   وقال حسين حسن إمام وخطيب الجامع إنهم يتطلعون إلى أن يكون هذا المسجد مستقبلاً مركزًا إسلاميًّا للمسلمين غير الناطقين باللغة الكردية والعربية وأن تعمم هذه الفكرة على بقية محافظات الإقليم.

     من جهته أثنى عضو الاتحاد الإسلامي الكردستاني مثنى أمين على خطوة وزارة الأوقاف وأكد أن إلقاء الخطبة باللغة الإنكليزية ليست فقط للأجانب في الإقليم بل حتى لأبناء العائلات العراقية العائدة من دول أوروبية والذين يجيدون اللغة الإنكليزية أكثر من إجادتهم الكردية والعربية.

    وأشار أحد المصلين في مسجد السيد قادر إلى أن مبادرة وزارة الأوقاف جيدة، ولكن كان يجب أن تسبقها تحضيرات أخرى مثل وضع إعلانات في الأماكن العامة تدلل على مكان هذا المسجد، لأن العديد من المسلمين الأجانب ليسوا على اطلاع على هذا الأمر فيما اقترح المواطن مصطفى أن تلقى خطبة الجمعة باللغة العربية بجانب الإنكليزية لكي يستفيد منها الوافدون العرب من المحافظات العراقية الأخرى.

    يشار إلى أن إقليم كردستان استقدم خلال السنوات العشر الماضية الآلاف من العمالة الأجنبية فضلًا عن عشرات الشركات الأجنبية التي تستعين بعمال مسلمين من غير العرب، ما حدا بوزارة الأوقاف إلى الشروع بهذه المبادرة .

آزاد محمد – إذاعة العراق الحر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*