طرق اختيار الطعام الصحي والمناسب لطفلك

353

962الحكمة – متابعة: تحضير طعام صحي لطفلك أمر أساسي لتحفيزه على اتباع نظام غذائي سليم منذ الصغر، كما أنه أمر ضروري لإمداده بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة وزيادة التركيز خلال اليوم، لكن بالطبع لتشجيع أطفالك على تناول الطعام الصحي لابد من التنوع وتقديم الطعام بشكل مميز يجذب الأطفال.

يقول الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية، إن تنويع غذاء الطفل يشمل تقديم مواد غذائية أخرى له ما خلاف الحليب، وذلك بعد تخطيه مرحلة الرضاعة، حيث تعتبر هذه المرحلة أساسية في نمو الطفل واكتسابه خصائص مناعية وجسدية بالغة الأهمية، لذلك تنصح الأمهات بضرورة البدء بتنويع طعام الطفل انطلاقًا من سن الـ4 أو الـ6 أشهر كحد أقصى، وتعريفه إلى أنواع الطعام كافة.

وأشار”صبري”: إلى أنه لا يعني تعريف الطفل إلى الأطعمة الصلبة إبعاده مباشرة عن الحليب أو الرضاعة، بل نصل إلى تنفيذ ذلك تدريجيًا، شرط أن يبقي الحليب جزءًا أساسيًا من غذاء الطفل حتى يكمل سن العام.

وتابع أن المبدأ يكمن في تعريف الطفل تدريجيًا إلى أنواع طعام أخرى إلى جانب الحليب، حتى يتقبلها جسمه بسهولة وارتياح، لذا ينصح بالبدء بمزج كميات قليلة من الأطعمة ”الصلبة” في رضاعة الطفل مثل الخضراوات المهروسة، أو بعض الفواكه المسحوقة وذلك خلال وجبات الغذاء ومن ثم التقدم أكثر بالتنويع.

ونصح”صبري”: بضرورة أن يظل حليب الأم جزءا أساسيا من غذاء الطفل حتى يكمل سن عام كامل، حيث إن حليب الأم يحتوى على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل مع التنويه على ضرورة التنويع في الطعام؛ ليتعرف الطفل على نكهات مختلفة ولحمايته لاحقا من الإصابة بالحساسيات.

(بوابة فيتو)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*