تقرير: منطقة الشرق الأوسط تسجل أعلى معدلات لبطالة الشباب في العالم

351

meالحكمة – متابعة: ذكرت منظمة العمل الدولية أن منطقة الشرق الأوسط تجسد أعلى معدلات البطالة بين الشباب في العالم لعام 2014 رغم تراجع الأزمة في بعض المناطق الأخرى.

وقالت المنظمة في تقرير إن منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى الآن تسجلان أعلى معدلات البطالة بين الشباب بنسبة 2.‏28 في المائة في الشرق الأوسط و5.‏30 في المائة في شمال أفريقيا ولا تزال هذه المعدلات تتفاقم منذ عام 2012.

وأشار التقرير، الذي نقلته صحيفة الشرق الأوسط، إلى أنه رغم انخفاض نسبة البطالة في الشباب على مستوى العالم إلى 13 في المائة فإنها لا تزال أعلى من معدلات البطالة منذ اندلاع الأزمة المالية والاقتصادية ومقارنة بـ7.‏11 في المائة في عام 2007.

وتعليقا على تقرير المنظمة قالت كاتبة التقرير سارة الدير إن نحو 43 في المائة من القوى العاملة الشابة في العالم لا تزال إما عاطلة عن العمل أو تعمل وتعيش حالة فقر، مضيفة أن 31 من الشباب لا يحملون مؤهلات علمية لاضطرارهم لترك المدرسة في سن صغيرة والبحث عن العمل.

كما يستعرض البطالة المقنعة في الاقتصادات النامية والعمل غير المنظم وفقر الطبقة العاملة لا سيما أن هناك 169 مليون عامل شاب في العالم النامي يرزحون تحت الفقر.

وأشار إلى أن هذا العدد يرتفع إلى 268 مليونا إذا أدرجنا القريبين من خط الفقر أي من الذين يعيشون بأقل من أربعة دولارات يوميا.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*