التحقيق باختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي

383

16-11-2015-S-08

      بغداد – وكالات: أوعز رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بفتح تحقيق عاجل باختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي في عهد الحكومة السابقة.

 وقال مصدر حكومي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته أن «رئيس الوزراء أوعز إلى محافظ البنك المركزي وكالة علي العلاق بفتح تحقيق فوري في قضية اختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي البالغ 67 مليار دولار وانخفاضه إلى 58 مليار دولار دون ذكر الأسباب، في وقت كانت السوق المالية العراقية وأسعار صرف الدولار تشهد استقرارًا حينذاك».

 وأكد المصدر أن رئيس الوزراء أبدى تمسكه بالإصلاح الشامل ومكافحة الفساد وفقًا لبيان أصدره مؤخرًا أعلن فيه إصدار حزم جديدة تباعًا، كما وجه بفتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت إشراف لجنة عليا تعمل على تفعيل مبدأ «من أين لك هذا».

كما تعهد العبادي في بيانه بمحاسبة الفاسدين وإحالتهم على القضاء واسترداد أموال الشعب في الداخل والخارج، داعيًا القضاء إلى اعتماد القضاة المعروفين بالنزاهة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين.

 وأوضح أن إجراءات فتح ملفات الفساد جزء مهم من تصحيح مسار العمل الحكومي والتي تتم بموازاة إصدار قرارات لتحسين المستوى المالي والسياسي والتي تنسجم مع دعوات المرجعية العليا الرشيدة وموجة التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات المطالبة بالإصلاح والتصدي للفساد في مؤسسات الدولة التي أدت إلى نقص الخدمات.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*