السياحة والآثار: تطبيق مشروع (الفيزا) الإلكترونية لتعظيم الواردات المالية

321

8-12-2015-S-03

     الحكمة – بغداد: تتجه وزارة الثقافة والسياحة والآثار لتطبيق مشروع (الفيزا) الإلكترونية لإصدار سمة الدخول للسياح للبلاد خلال ساعات ضمن مشروع النافذة الواحدة، مما يسهم في جذب أعداد جديدة وتعظيم الواردات المالية ودعم الموازنة العامة.

وقال رئيس هيئة السياحة في الوزارة محمود الزبيدي وفقًا لـ”الصباح” أن “الوزارة تعتزم تطبيق مشروع (الفيزا) الإلكترونية الذي يدخل في إطار مشروع النافذة الواحدة المطبق حاليًا”.

وأشار إلى أن “هذا المشروع من شأنه أن يسهل على السياح والراغبين بالدخول إلى البلاد مهمة الحصول على سمة الدخول الفيزا بحيث لا يستغرق وقتها بضع ساعات”.

وأضاف الزبيدي أن “الوزارة طبقت خلال المدة الماضية مشروع النافذة الواحدة، إذ يضمن هذا المشروع الذي تقوده الوزارة وجود ممثلين عن كل الجهات الحكومية المسؤولة عن إصدار سمة الدخول كالخارجية والداخلية والجهات الأمنية الأخرى في سبيل إصدار (الفيزا) للسياح في أسرع وقت ممكن”، لافتًا إلى أن “وقت إصدار الفيزا بعد تطبيق هذا المشروع لا يتجاوز أربعة أيام بينما في السابق يستغرق وقت إصدار الفيزا أكثر من شهر”.

يشار إلى أن سعر الفيزا المفردة للدخول إلى البلاد بلغ 40 دولارًا، بينما سعر الفيزا ضمن مجموعة يبلغ 30 دولارًا.

وأكد رئيس هيئة السياحة في الوزارة أن “الوزارة لديها تطلعات واستراتيجيات للقطاع السياحي من شأنها خلق موارد مالية كبيرة للدولة، إلا أن ذلك يتطلب دعمًا استثنائيًا حكوميًا للعمل السياحي من خلال إعطاء أهمية كبيرة لدور الوزارة، إضافة إلى الاسراع في حل المشكلات التي في العقود السابقة الخاصة بالمرافق السياحية”، موضحًا أن “تلك العقود التي وقعت بين الوزارة في السابق مع المسثمرين متلكئة حاليًا لوجود حالات فساد”.

وتابع محمود أن “الوزارة نجحت بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى بتسهيل مهمة دخول الزائرين الأجانب إلى العراق خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)”، لافتًا إلى أن “عدد الزائرين الداخلين إلى البلاد خلال الزيارة تجاوز الخمسة ملايين زائر من مختلف الجنسيات”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*