سماعة بفكرة ثورية.. تعزل كافة الأصوات عنك باستثناء ما تريده فقط!

363

87d4aaaa-0eb3-4a39-a24b-ef5855d83157الحكمة – متابعة: هل حلمت يوماً بأن تستقبل أذناك أصواتا معينة وتعزل أي أصوات أخرى؟ هل حلمت أن تعيش في بيئة بعيدة عن الصخب والضجيج ولا تسمع إلا أصواتا محددة ومهمة لك، يبدو أن هذا الحلم اقترب بالفعل من تحقيقه ولكن بشكل بتقني.

في عام 2014 قام ثلاثة طلاب يدرسون الهندسة في جامعة سان دييجو بولاية كاليفورنيا بتقديم ابتكار جديد اسمه Hush ، وهي سماعات ذكية لا سلكية تعمل على انتقاء أصوات محددة، وتقوم أيضاً بعزل بعض أصوات الضجيج التي تصل إلى أكثر من 70 ديسيبل مثل أصوات السيارات والمحركات المزعجة وأعمال البناء وغيرها، هذه السماعات يتم شحنها وتدوم لنحو 8 ساعات، ويتم توصيلها إلى هاتفك الذكي من أجل التحكم بها.

كيف ظهر هذا المشروع؟

ظهر هذا الابتكار في معرض CES في كانون الأول من هذا العام ، وقد وصف المصممون هذا المنتج على أنه “أول سدادات أذن ذكية بالعالم”. تحتوى سدادات الأذن Hush على اثنتين من السدادات اللاسلكية التي تلائم أذنيك بشكل مريح وتشغل أصواتا هادئة مصممة لمساعدتك على النوم.

 وكمعظم المنتجات في معرض CES، فسدادات Hush قد لا تصبح منتجا منتشرا ولكن قد يحب بعض الناس اقتناءها. وقد قام المصممون بجمع حوالى 600.000 دولار للتمويل في 2014. وهذا المنتج متوفر للطلب المسبق الآن على موقع كيكستارت kickstart بالحجز المسبق بسعر 150 دولارا.

 على المستخدم أن يحرص على إيجاد المقاس المناسب من سدادات الأذن Hush، للحصول على تجربة مميزة. ويمكنك تحميل العديد من الأصوات على السدادات من تطبيق الهاتف الذكي مثل الأصوات المهدئة كـ white noise و pink noise . ويتم تخزين الأصوات على السدادات بمجرد تحميلهم، للحفاظ على مدة شحن البطارية طول الليل على حد قول الشركة. ويتم شحن بطارية السدادات من خلال حافظة صغيرة أنيقة يمكن استخدامها كبطارية خارجية لشحن.

كلمة Hush تعني الراحة، فهي السبب الرئيسي لوجود المنتج بدلاً من استخدام سماعات أذن عادية وسماع الهاتف. السدادات الجديدة تحجب أكثر الأصوات إزعاجاً.

كيف تعمل هذه التقنية؟

فكرة هذه السماعات لا تختلف كثيراً عن السماعات العادية، فالكثير من الأشخاص يقومون عادة بوضع سماعات الأذن وتشغيل بعض الأصوات لتخفيف أو منع الضجيج، تقوم هذه السماعة بتشغيل أصوات طبيعية يختارها الشخص بنفسه، مثل صوت البحر – صوت الأشجار أو الطبيعة – أصوات الطيور .. الخ،  لكن المميز في هذه السماعات أنها تسمح للشخص بسماع بعض الأصوات التي يريدها فقط (مثل صوت الأشخاص أو أصوات التنبيه)، حيث يعمل على تقنية تقوم بتمييز الأصوات من خلال موجاتها وذبذباتها.

وصف أحد العاملين في هذا الابتكار هذه الفكرة بأنها ليست مثالية في الفترة الحالية، حيث إن الابتكار يعاني من بعض المشاكل والأخطاء خصوصاً في البيئات التي تختلط فيها الكثير من الأصوات، ولكن الابتكار في حد ذاته يفتح المجال لتطويره، مما يجعلها تقنية ثورية بكل المقاييس.

الاستخدامات الأخرى للسماعة

من الاستخدامات الأخرى للسماعة هو وضع صوت تنبيه (يتم وضعه عن طريق الهاتف) للاستيقاظ في الصباح، وتحجب عنك أي أصوات أخرى أثناء الليل، مما يضمن للشخص نوماً هادئاً، ومن المتوقع أيضاً في المستقبل استغلالها لكي تحل محل السماعات التقليدية ولا يقتصر دورها فقط على فلترة الأصوات، وذلك عن طريق إضافة بعض المميزات لها.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*