إيران تصنع قريبًا صواريخ وطوربيدات ذكية وغواصات ثقيلة

244

imagesCAKK2WT3

صرح نائب قائد القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية في إيران الادميرال “غلام رضا خادم بيغم”: ” بان الصناعات البحرية العسكرية تعمل حاليا على تطوير صواريخ وطوربيدات الغواصات المتوسطة وتصنيع غواصات ثقيلة في القريب العاجل”.

وتحدث خادم بيغم خلال مقابلة خاصة اجرتها معه وكالة أنباء “فارس” عن جانب من منجزات الصناعات البحرية العسكرية والخطط والبرامج المستقبلية، ومنها تصنيع غواصات متوسطة اكثر تطورا من السابق وتصنيع غواصات ثقيلة وصواريخ وطوربيدات ذكية متطورة.

كما اشار إلى انشطة القوة البحرية الايرانية ومنها ايفاد مجموعات بحرية إلى البحار والمحيطات البعيدة ورفع مستوى الاستعداد والجهوزية لمواجهة اي تهديدات محتملة.

وقال الادميرال بيغم، ان القوة البحرية التابعة للجيش الايراني هي اليوم في اعلى درجات الاستعداد والجهوزية القتالية والدفاعية وقد وصلت في موضوع الاكتفاء الذاتي إلى المستوى الذي تخطت معه مراحل صنع المدمرات مع المعدات اللازمة لها.

وأشار إلى انه يتم حاليا صنع فرقاطات قاذفة للصواريخ منها “بيكان” و”جوشن” وأضاف، ان تصنيع هذه القطع البحرية جار حاليا في وزارة الدفاع ومصانع القوة البحرية حيث سنعلن عنها قريبا.

وتابع نائب قائد القوة البحرية الإيرانية انه بموازاة هذه الانشطة تستمر عملية التصنيع في الصناعات البحرية بوزارة الدفاع في مجال الغواصات وبطبيعة الحال فان التعميرات الاساسية في الغواصات الثقيلة تجري في القوة البحرية ايضا.

ولفت الادميرال بيغم إلى امتلاك القوة البحرية طائرات دورية واستطلاع سواء ذات اجنحة ثابتة او متحركة، وأشار إلى ان هنالك طائرات دورية بحرية قيد التصنيع ستستخدمها القوة البحرية في حال الانتهاء منها وتجاوزها مرحلة الاختبار وأوضح بأنه لا يمكن تحديد موعد دقيق لذلك ولكن المؤمل ان يتم ذلك خلال العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس 2014).

كما اشار إلى ان القوة البحرية تمتلك الان طائرات من دون طيار ذات ابعاد ومديات مناسبة لغرض الاستطلاع والقيام بعمليات الدورية، ولفت إلى امتلاك القوة البحرية طائرات من دون طيار قتالية.

واضاف، ان هنالك مختلف انواع الطائرات القتالية من دون طيار لدى القوة البحرية.

ونوه نائب قائد القوة البحرية إلى ان ايران قامت بتصنيع غواصات تكتيكية صغيرة تعرف باسم “غدير” ووصلت إلى مرحلة انتاجها على نطاق واسع.

وأضاف، انه ومع تغير تكتيكات العدو فقد اصبحنا بحاجة إلى تغيير معداتنا وتكتيكاتنا وقد حصل ذلك بالفعل وتوصلنا في الصناعات الدفاعية في مجال الغواصات إلى صنع غواصات شبه ثقيلة وسنشهد ان شاء الله تعإلى صنع غواصات ثقيلة قريبا أيضًا.

وفي ما يتعلق بصنع الغواصات الثقيلة اشار الادميرال خادم بيغم إلى امتلاك البلاد 3 غواصات ثقيلة “كيلوكلاس”.

وأضاف، ان مسار الارتقاء بالمعدات يجب ان يكون متوفرا على الدوام في القوات المسلحة وان صنعها مدرج في جدول الاعمال.

وأشار الادميرال بيغم إلى عملية صنع الغواصة شبه الثقيلة “فاتح” والتي ستصبح عملانية في القريب العاجل، وقال، ان هذه الغواصة تحظى بميزات افضل وأكثر تطورا من الغواصة “غدير” وهي مناسبة لخطط وبرامج القوة البحرية.

وأوضح بان قوة الصواريخ والطوربيدات التي تحملها الغواصة “فاتح” اكبر وأكثر تطورا بطبيعة الحال من غواصات “غدير” .

وأضاف، ان الغواصات تعتبر سلاحًا استراتيجيًّا وإحدى نقاط الخوف للعدو ونقاط القوة لنا.

وحول قدرات القوة البحرية في مجال الطوربيدات قال، ان القوة البحرية تمتلك طوربيدات استخدمت في مختلف المناورات ومنها تحت السطح والسطح، وهي ذكية تتمتع خاصة تلك التي تحت السطح منها بتكنولوجيا عالية جدًّا.

 أبنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*