العراق يطرد العبيدي من السلك الديبلوماسي لخيانته المبادئ الوطنية

189

imagesCAXAPWA1

أعلن في بغداد اليوم عن طرد نائب السفير العراقي في الرياض لتهجّمه ضد الشيعة، وذلك إثر استدعائه والتحقيق معه واتهامه بإثارة النعرات الطائفية والقومية والمذهبية بين العراقيين والمساس بالمبادئ والأهداف الوطنية التي رسمها الدستور.. فيما بحث نائب الرئيس العراقي مع قادة القوى السياسية وثيقة الشرف الوطني لطرحها في لقاء وطني موسع يهدف إلى حلّ الأزمات التي تواجه البلاد.
وقالت الخارجية العراقية إنه إثر “تصريحات صحافية سيئة أدلى بها الموظف معد العبيدي السكرتير الثاني في سفارتنا في الرياض، قامت وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات الفورية لاستدعائه للتحقيق معه بصدد التصريحات غير المسؤولة التي أدلى بها لصحيفة الشرق السعودية، والتي تناول فيها عددًا من الأمور التي تخص المجتمع العراقي وخصوصيته، والتي تعد خرقًا وإساءة فاضحة لواجباته وعمله المكلف به”.. من دون الإشارة إلى تهجّمه على الشيعة، الذين يشكلون أكثرية سكان العراق، ويحتلون المواقع القيادية المهة في الدولة.
أضافت الخارجية في بيان صحافي اليوم الخميس، اطلعت عليه “إيلاف”، قائلة “يقينًا فإن توجيهات الوزارة تؤكد دومًا على تجنب كل ما يثير النعرات الطائفية والقومية والمذهبية بين أبناء الشعب العراقي، بل إنها تدين وترفض باستنكار كل من يحاول المساس بالمبادئ والأهداف الوطنية التي رسمها الدستور العراقي”.
وكانت صحيفة “الشرق” السعودية نسبت في منتصف تموز/ يوليو إلى نائب السفير العراقي في الرياض السكرتير الثاني في السفارة معد العبيدي قوله “إن التشيّع حركة سياسية بدأها اليهودي اليمني عبد الله بن سبأ بالتعاون مع الفرس حتى يشقوا الصف الإسلامي”.
وقد أثارت هذه التصريحات غضبًا رسميًا وشعبيًا شيعيًا. كما دعت لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية وزارة الخارجية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، داعية إلى اختيار شخصيات دبلوماسية وفق معيار الكفاءة. وقال رئيس اللجنة علي العلاق في مؤتمر صحافي في بغداد “ندعو وزارة الخارجية إلى استدعاء الموظف في سفارة العراق في السعودية، والذي أساء بتصريحاته إلى المكوّن الشيعي، ومعتقدات الشعب العراقي، وزيف الحقائق التاريخية”.
وأشار إلى أنّ المعلومات التي أوردها الموظف المذكور في اللقاء الصحافي هي تزييف وتحريف لحقائق تاريخية، لأن الشيعة هم أهل البيت، الذين يستمد وجودهم وجذورهم التاريخية ومعتقداتهم من انتمائهم إلى رسول الله”.

وكالة نون

العنوان من (الحكمة)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*