شمول نصف مليون مواطن جديد بشبكة الحماية الاجتماعية

447

3-4-2016-S-02

      بغداد – الحكمة: تتجه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى إضافة نحو نصف مليون مواطن تحت خط الفقر إلى برنامج الحماية الاجتماعية التابع لها، كشمول جديد، مؤكدة إنجازها 90 بالمئة من عمليات المسح الميداني للمشمولين بجميع المحافظات عدا الساخنة منها وأقليم كردستان.

مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية في الوزارة زيدان خلف عبيد أوضح وفقًا لـ”الصباح” أن «الوزارة وبالتعاون مع وزارة التخطيط أعدتا استمارة منذ ثلاثة أعوام للاعتماد عليها للشمول ببرنامج الحماية الاجتماعية»، مشيرًا إلى أن “الباحثين الاجتماعيين عملوا على ملئها تجريبيًا كما تم تنظيم دورات وورش عمل متعددة مع البنك الدولي بمعية وزارة التخطيط للتوصل إلى مصادر الدخل البديل، لاسيما أن الشمول الجديد سيكون فقط للمواطنين دون خط الفقر”.

وأضاف أن “المرحلة المقبلة تتضمن ذهاب الباحث إلى بيت المواطن لملء الاستمارة لكشف مصادر الدخل البديل لترسل لاحقًا إلى وزارة التخطيط لمعرفة من هم دون خط الفقر أو فوقه”، مؤكدًا أنه “ستتم إضافة 450 ألف مواطن إلى برنامج الحماية الاجتماعية كشمول جديد في بغداد والمحافظات كافة”.

عبيد أشار إلى أن “الهيئة أعدت مسوحات ميدانية لجميع المواطنين المشمولين لديها بشبكة الحماية والبالغ عددهم مليونا و18 ألفا و750 مشمولًا والذين يجري التحقق منهم ضمن عمليات المسح الميداني”.

وأعلن “إنجاز 90 بالمئة من عمليات المسح الميداني في جميع محافظات البلاد عدا الساخنة منها وأقليم كردستان”، موضحًا أن “نسب الإنجاز في بغداد وصلت إلى 70 بالمئة من عدد المشمولين البالغ عددهم 210 آلاف لفئتي الرجال والنساء”.

كما لفت إلى أن “التقديم على الشمول الجديد سينطلق في العاشر من شهر نيسان المقبل من خلال موقع الوزارة الإلكتروني، ما عدا ساكني الأرياف والمناطق النائية الذين سيقدمونها ورقيًا من خلال فروع الهيئة”.

وبشأن المواطنين النازحين من المحافظات الساخنة، أوضح عبيد أنه “تم استثناؤهم من عمليات البحث الميداني مع إلزامهم بتحديث بياناتهم من خلال مراجعة الدوائر المنتشرة في أماكن نزوحهم”، منوها بأن “ساكني المحافظات الساخنة سيطالبون بتحديث بياناتهم للتحقق إن كانوا تحت سلطة الدولة الاتحادية أم لا”.

مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية تابع بالقول أن «الوزارة افتتحت مركزًا للتحديث في منطقة عامرية الفلوجة لمشمولي محافظة الأنبار البالغ عددهم 22 ألفًا»، لافتًا إلى أنه “يوجد حتى الآن 50 ألف مشمول ببرنامج الحماية الاجتماعية لم يحدثوا بياناتهم بواقع عشرة آلاف في بغداد والمحافظات، و40 ألفًا ضمن المناطق الساخنة”.

وبخصوص إدخال التكنولوجيا في عمل الوزارة، نبه عبيد على أن “دائرته تعمل حاليًا على إنشاء السجل الوطني الموحد الذي يشمل بيانات متكاملة تمكن من ربط جميع الوزارات بمنظومة إلكترونية، ومن خلال لجنة شكلت من داخل الهيئة وممثلين من الجهات ذات العلاقة، لإعداد قاعدة بيانات متكاملة لكل المواطنين المشمولين لتقديم شتى أنواع الخدمات لهم بموجب قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014  مع الابقاء على نفس راتب الإعانة بسبب الأزمة المالية”.

وذكر عبيد أنه “وبعد تطبيق القانون الجديد فان المشمول في حال عدم قيامه بتعليم أبنائه أو متابعة وضعه الصحي، فان الوزارة المعنية بقطاعها سترسل اسمه إلى الهيئة لحجب الإعانة عنه”.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*