عدد الشيعة في العالم يجاوز 400 مليون نسمة

783

e96f109030807316

    قام منتدى “ليوفورم” للدين والحياة العامة وهو مركز دراسات وأبحاث إحصائية استراتيجية إنكليزي متخصص بالأديان والمذاهب والمعتقدات في العالم, مقره في ويستمنستر, قلب لندن, وله فروع ومكاتب في 222 دولة في العالم.

 قام بأحدث إحصائية سكانية حول نسبة البشر في العالم حسب الأديان والمذاهب والمعتقدات, وأصدر نتائجه في يوم الحادي عشر من حزيران لعام 2013.

 وجاء في التقرير أن المسلمين الشيعة … هم الأكثر زيادة في الإحصاء الجديد وارتفع عددهم إلى أكثر من 400 مليون نسمة, وهو ما يشكل ربع عدد المسلمين في العالم البالغ عددهم مليار و 600 مليون نسمة.

 وأكد التقرير الدولي الذي يصدر كل عقد كامل من الزمن أي عشر سنوات, أن عدد المسلمين الشيعة في إيران ارتفع إلى أكثر من 80 مليون نسمة وفي الهند وصل إلى ما يقارب 74 مليون نسمة أما في باكستان فتجاوز العدد الـ 46 مليون نسمة وفي تركيا تخطى العدد 33 مليون نسمة وفي العراق بلد المقدسات الإسلامية الشيعية ارتفع العدد إلى أكثر من 26 مليون نسمة ومن ثم اليمن وفيها 12 مليون مسلم شيعي وأفغانستان 10 مليون نسمة وكذلك أذربيجان 10 مليون مسلم شيعي وفي السعودية 5 مليون شيعي ومصر 3 مليون شيعي وشمال أفريقيا مايقارب 2 مليون شيعي وغرب أفريقيا فاق العدد 2 مليون نسمة وهكذا يسرد التفاصيل حيث انتشر المسلمون الشيعة في 198 دولة في العالم.

 وجاء في التقرير وحسب مصادر إسلامية رصينة أطلع عليها 100 باحث مختص تابع لـ “منتدى ليوفورم” توصلوا إلى أن عدد المسلمين السنة فاق عدد المسلمين الشيعة كتحصيل حاصل وحسب مقولة عربية شهيرة “إن الناس على دين ملوكهم” وبينما أغلب حكام المسلمين بعد النبي محمد “ص” هم من السنة كـ أبوبكر وعمر وعثمان ومعاوية ويزيد وغيرهم , فمن الطبيعي الغالبية تتبعهم.

 وذكر تقرير “ليوفورم” أن اسم “محمد” أصبح الاسم الأول في بريطانيا ويفوق حتى الأسماء الإنكليزية التأريخية وهو الاسم الأول لدى المسلمين في العالم ، ويأتي بعده اسم علي في المركز الثاني وحسن ثالثاً وحسين رابعاً وتلاه أسماء عبد الله في المركز الخامس وأحمد سادساً .

 ومن ناحية أسماء النساء في العالم الإسلامي “فاطمة” تصدرت الأسماء المسلمات كافة وتلاها اسم زينب ثانيًا.

 شفقنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*