العراق للأردن : شيعة الجنوب يعطونكم النفط مجانًا وأنتم تهينونهم

210

 849

أكدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي،بأنها ستتخذ موقفًا من الأردن في حال استمر بـ”إهانة” العراقيين الذين يدخلون أراضيها، خاصة أبناء المحافظات الجنوبية، فيما أشارت إلى أن الأردنيين يأخذون النفط من الجنوب ويهينون أبناءهم كونهم “شيعة ويزورون إيران”.

وقال رئيس اللجنة همام حمودي في حديث إعلامي إن اللجنة “سيكون لها موقف من الأردن إذا استمر في معاملة العراقيين غير الجيدة عند دخولهم أراضيها”، مؤكدًا أنه تحدث “مع الأردن بقوة بهذا الموضوع وقال لهم بأن النفط الذي تأخذونه من الجنوب وتهينون أبناءه لديكم بعنوان أنهم شيعة، ويزورون إيران، غير مقبول”.

وأضاف حمودي إن “معاملة الأردن للعراقيين تحسنت لفترة، إلا أنها رجعت مجددًا”، مشيرًا إلى أن “هذا الأمر سيتابع وسيكون هناك موقف منه”، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة أن “يُحتَرَم العراقي أينما ذهب، وبأن يكون احترامه نابع من قدرة الشعب وتاريخ هذا البلد”.

يشار إلى أن العراقيين يتعرضون إلى معاملة غير جيدة في الأردن ، خاصة بعض مكوناته، ويجري سؤاله عن مذهبه، وعما إذا كان قد سافر إلى ايران، مما ولد حالة تذمر لدى العراقيين.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أكد في الثالث من أيلول 2013، أن الأردن قيادة وحكومة وشعبًا يثمن مواقف العراق الأخوية الصادقة في دعم اقتصاده وتمكينه من مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، على خلفية قرار الحكومة العراقية بمنح الأردن هبة نفطية بقيمة 25 مليون دولار.

ودافعت القائمة العراقية، يوم الاثنين (التاسع من أيلول 2013)، عن سياسية الحكومة العراقية مع الأردن، وأكدت أن مبلغ الـ25 مليون التي قدمتها الحكومة لعمّان ستحسن العلاقات بين البلدين،في وبينما طالبت السياسيين بـ”الابتعاد عن المزايدات السياسية” في انتقادهم لهذا الأمر، أشارت إلى أن من حق المملكة الهاشمية تفتيش العراقيين المقيمين على أراضيها لأسباب أمنية.

الشيعة اليوم

تعليق 1
  1. سرحان أبو ذيب يقول

    علينا قول الحقيقة مهما كانت ….. رأي وعمل الحكومة ليس بالضرورة يتبناه موظفي المطارات او مداخل الحدود بين الأردن والعراق …… بالتاكيد يوجد من الموظفين من هم يحملون الضغينة على ابناء الشيعة ويعاملونهم بازدراء ولكن ليس بالضرورة هذا هو متبنى الحكومة ……….. نتمنى من الحكومة العراقية ان تدافع عن مواطنيها بقوة أينما كانوا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*