جدل العلاقة بين المثقف والسياسي محاضرة في مجلس الثلاثاء في الكوفة

223

thllllllllllllllth

النجف الأشرف_(الحكمة خاص):جعفر الياسري

ضمن موسمه الثقافي اقام  مجلس الثلاثاء أمسية  بعنوان  (جدل العلاقة بين المثقف والسياسي) والتي القها الأستاذ  الباحث حسن حمزة الزبيدي. وبحضور عدد كبير من مثقفي النجف الاشرف والكوفة حيث تعرض المحاضر الى عدة نقاط قيمة كانت أولها دلالة و معنى اسم السياسي والمثقف في التاريخ والقرآن .

ومن ثم عرج المحاضر على الشخصيات التي كانت مؤثرة في الواقع الإنساني  والتي تسلمت الحكم وكانت لها رعاية المثقف او إنها كانت تمثل حركة ثقافية إصلاحية  في المجتمع .

وأعطى الأستاذ المحاضر ادلة على الفرق بين المثقف والسياسي وما يحمله  الطرفان الأول يحمل الهم الثقافي والثاني يحمل الهم السياسي واصفا المثقف بانه صاحب النظرية الحالمة والنظرة الفكرية في مواضيع الحياة على عكس السياسي والذي تربطه غالبا المصلحة  والمنفعة.

وذكر عدة مواقف للمثقف والسياسي مستشهدا بأقوال الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم ) والأئمة الأطهار (عليهم السلام) وبعض أقوال الفلاسفة الكبار .

 وفي ختام المحاضرة تمنى الأستاذ المحاضر ان تكون هناك علاقة طيبة بين المثقف والسياسي لما فيه خير البلاد والعباد هذا وقد اجاب الأستاذ المحاضر على عدة أسئلة طرحها الحاضرون في المجلس  ويذكر بان مجلس الثلاثاء يشرف عليه الأستاذ مكي السلطاني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*