“صحة البصرة” تتحدث عن 300 ألف مصاب بالسرطان في أنحاء العراق

191

0-tfl-mariz-bsaratan-raead_thumb_medium267_190

قالت لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء، ان هنالك 300 الف مصاب بالأمراض السرطانية في كافة انحاء العراق، مشيراً الى ان اغلب هذه الاصابات وقعت في محافظة البصرة.

وقال رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة حيدر الساعدي لـ” شفق نيوز” ان “نسبة الامراض السرطانية وحسب رأي المنظمات العالمية والمحلية المتخصصة في الموضوع تقول انها نسب طبيعية مقارنة مع الدول المجاورة ،ولكن الدمار الذي لحق بالعراق نتيجة الحروب ولاسيما في محافظة البصرة جعل نسبة الاصابات مرتفعة قياساً لمحافظات اخرى”.

وأضاف ان “من اسباب زيادة الاصابات السرطانية وجود الاشعاعات و صعوبة علاجها في داخل العراق ما يجعلها في حالة”، موضحاً ان “هنالك معلومات بوجود خمسين حالة اصابة بالسرطان في مستشفى الطفل، البعض منهم شفي من المرض”.

وتابع ان “هنالك معلومات غير مؤكدة حسب بعض المختصين والمنظامت الدولية والمحلية المختصة بالشأن الصحي تذكر ان هناك مايقرب  من 300 الف حالة اصابة بالسرطان تتوزع بين جميع الشرائح في مختلف محافظات العراق ولا يوجد رقم دقيق او رسمي بهذا الامر في البصرة ” .

وكانت وزارة الصحة العراقية نفت، مطلع حزيران الماضي، صحة التقارير التي نشرتها بعض الصحف الغربية والأجنبية والتي تشير الى ارتفاع معدلات الاصابة بالامراض السرطانية نتيجة للحروب السابقة، فيما بينت ان العراق لم يتجاوز الحد الطبيعي لمعدلات الاصابات بالأمراض السرطانية الاخرى.

يشار الى ان صحيفة (الغارديان) البريطانية كشفت ، في وقت سابق، عن ارتفاع معدل الإصابة بالأمراض السرطانية بين سكان محافظة البصرة الى نسبة تتراوح من 40 إلى 48 %، وهي النسبة التي تمثل نصف عدد سكان المحافظة بسبب قذائف اليورانيوم التي استخدم في حرب عام 2003.

شفق نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*