إهداء مسكوكات ترجع الى العهد الايلخاني الي متحف العتبة الرضوية المقدسة

187

22-9-2013-08

    تم اهداء مجموعة نادرة وفريدة من المسكوكات والميدليات الذهبية التي تعود للعصر الايلخانين المغولي لمتحف العتبة الرضوية المقدسة.

وفقاً للتقريرالصادرعن المركز الاخباري لاحتفالات الميلاد الرضوي أعلن مسؤول قسم المسكوكات في متحف العتبة الرضوية المقدسة: هذه المجموعة النفيسة التي هي من اهداء المرحوم « الحاج عباس مالكي زاده» تشتمل على عشرات المسكوكات التي تعود الى العصور التاريخية المختلفة منها مسكوكة الذهب الجايتو ترجع الى عصر محمد خدابنده (ايلخاني مغولي) ومسكوكة ذهب ترجع الى محمد شاه الملك القاجاري (ضربت هذه المسكوكة في تبريز في سنة 1255 هجري قمري), والمسكوكات الذهبية التي ترجع لناصرالدين الشاه القاجاري ومحمد علي الشاه القاجاري وأحمد الشاه القاجاري و بعض المسكوكات التي تعود الى العهد البهلوي.

وأضاف محمد حسين نجاد: هذه المجموعة تحتوي أيضاً على بعض الميدليات الذهبية المزينة بصور قبة ومنارة الحرم الرضوي المنور, ومسكوكة ذهبية عليها صورة رضا خان ومسكوكات ذهبية في أوزان مختلفة صنعت بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس بنك ملي ايران (المصرف الوطني الايراني).

كما يوجد بين المسكوكات المهداة مجموعة من المسكوكات النادرة والقيمة كالمسكوكة التي ترجع الى الأتراك العثمانيين وهي عبارة عن 500 قرش (5ليرات) ضربت سنة 1327 قمري ترجع الى محمد الخامس ونقشت عليها كتابة هي «خان‌محمد بن عبدالمجيد المظفر دائما».

والجدير بالذكر أنّ قسم المسكوكات في متحف العتبة الرضوية المقدسة يستضيف في السنة الواحدة مئات الآلاف من الزائرين والمجاورين للحرم الرضوي المطهر والسياح الداخليين والخارجيين وجامعي المسكوكات في كل أنحاء ايران و آخر بلدان العالم من الطلاب و الباحثين وذلك لغناه في المسكوكات النادرة والقيمة.

العتبة الرضوية المقدسة

تعليق 1
  1. علي الخالدي يقول

    ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*