صناعة الكاشي الكربلائي

586
kash
تحقيق: ليث عبد الرضا

الكاشي الكربلائى والمعروف بالكاشان والذي نشاهده على جميع الأضرحه المقدسه والمساجد والحسينيات والقباب الإسلامية وبعض الأبنية كواجهة المستشفيات والمديريات والمؤسسات المدنية وهذا العمل يتطلب مهنيه عاليه وخبره سنين للعمل به وان الكاشي الكر بلائي الذي يكون النقش والخط والرسم أهم مميزاته وأن للرسام والخطاط  دور فعال جدا ومهم في خطوتين أساسيتين الأولى أن يكون ذو فعالية عالية من ناحية التصحيح والتعديل والثانية دقت الرسم والجمع بين مفردات الزخرفة والخط ودمج هذا الأمر في اللوحة المقدمة لأحد البنايات سواء كانت دينيه أو مدنيه وهذا يتطلب جهد واسع من ناحية الذوق والتأني في اختيار مفردات الزخرفة التي تلأم ألابنيه من ناحية الجمالية وبالأخص المهنة والتي تتطلب يد ماهرة وعقل واسع في مجال خلق المعنى الذوقي والفني وهذا يودي إلى انجذاب المتلقي .وأما الخط ففيه عدة أنواع يدخل في الزخرفة ويكون لوحة جميله وهذا لآياتي الا بالصبر والإصرار في العمل وترى العمال في هذا المجال صبورين في عملهم وقد وجدت بينهم من هو طالب في المتوسطة او الإعدادية وبعضهم  في مراحل دراسية متقدمة .

وقد تحدثنا إلى احد الأكادميين والمختصين في هذا المجال وهو احد خريجي كلية الفنون الجميلة الأستاذ الفنان بسمان منذر مرزه الذي شرح لنا عمله في الكاشي الكربلائي ومراحله حيث قال:

     ان مراحل العمل في الكاشي الكربلائي متعددة وتحتاج الى مهارة وخبرة وصبر على إنتاج الكاشي وان مراحل العمل أولا في ترتيبه وفق القياس وترقيمه وتنظيف ووضع التصميم له وتثقيبه على الورق ومن ثم نقل التصميم الى الكاشي وتحديد هذه النقوش المطبوعة بمادة الحبر الأسود وهو من الزجاج وبعد ذلك  خط الكتابة على الكاشي او على ورق ونقله الى الكاشي وثم تحديده وبعد ذلك  تبدأ مرحلة التلوينروالزخرفه و ملئ الكتابه بلون ازرق ومن ثم تنظيفه إن كان فيه اخطاء وإدخاله الى الفرن وبعد مرور يوم يتم إخراج الكاشي من الفرن وبعد ذلك يوضع  الكاشي في صناديق وتسلم للزبون  وهذه هي كل مراحل عمل الكاشي الكر بلائي .

لماذا سمي بالكاشي الكربلائي؟

جاءت التسمية نسبتة لكربلاء وهم أول من عمل به بعد ان كان في إيران في مدينة كاشان

الخط العربي كيف يستعمل في هذا المجال؟

يوجد هناك عدة أنواع للخط العربي منها الثلث والنسخ والرقعة والكوفي تستخدم في هذا المجال والأكثر استخدام هو خط الثلث لما

يمتاز بجمالية وإبداعية

*هل هناك إقبال على هذه المهنة من داخل المحافظة وخارجها؟

يوجد اقبال كبير على هذه المهنة بسب ما يمتلكه من جماليه وإبداعية تزين الطابع المعماري

هل هناك من يعمل في هذه المهنة؟

يوجد في محافظة النجف ثلاث معامل وفي كربلاء ما يقارب الخمسة عشرمعمل .

بعد أن تعرفنا على صنع الكاشي الكربلائي ومراحله قد سئلنا احد العاملين في هذا المجال؟

تحدث لنا مهند الحبوبي ان عملي يقتضي في تحديد لون الكاشي الكربلائي من خط وزخرفه وان دوري كرسام في هذا المجال هوالجمع بين الزخرفة والخط في تكوين اللوحة الجميلة وان هذا المجال يحتاج الى الصبر والعمل المضني لكي نخرج بصوره جميله

وأيضا تحدث لنا احد العاملين

إن عملي يقتضي في تلوين القطعة والتوزيع للألوان ويجب التنسيق فيما بينهما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*