إجراء مراسم «صلات» التقليدية من أعلى منارات الحرم الرضوي المطهر

205

10-11-2013-05

    مع طلوع الشمس في أول يوم من شهر محرم الحرام، جرت مراسم «صلات» التقليدية في أعلى منارات الحرم الرضوي المطهر لثامن الحجج علي بن موسى الرضا (ع).

 أفاد تقرير الموقع الإعلامي للعتبة الرضوية المقدسة أنّ المراسم التقليدية التي تحمل عنوان «صلات» إعلاناً عن بدء العزاء على سيد الشهداء في اليوم الأول من محرم في رواق دار الحكمة المبارك بمشاركة المسؤولين في العتبة الرضوية المقدسة وخدمة الحرم الحرم الرضوي المطهر.
وهذه المراسم المعنوية العظيمة بدأت بقراءة القرآن وإستمرت بذكر العزاء والنوائح والمراثي من قبل رواديد أهل البيت(ع) في أماكن حرم الإمام الرضا(ع).
تحدث مدير الإماكن المقدسة وشؤون الزائرين في العتبة الرضوية المقدسة في مقابلة أجراها مع مراسلنا قائلا: حضر هذه المراسم التقليدية كبار خدمة الإمام أبي عبد الله الحسين (ع) وجمع من رواديد أهل البيت والعصمة والطهارة (ع) وقد إعتلى اخدام الحرم المطهر من مختلف النوبات منارات الإيوان الذهبي العباسي في والمنارات الشمالية والجنوبية لصحن الجمهورية الإسلامية .
وتابع قائلاً: وقد ارتدي خدام الحرم الرضوي البمطهر لباس خدمة العتبة الرضوية المقدسة والقمصان السود وشال العزاء وبعدما إستقروا في المآذن بدؤوا يرددون ولمدة ثلاثين دقيقة الشعر المعروف الذي أنشده محتشم الكاشاني (بشكل جماعي و فردي).
وصرح محمود ممتاز أنّ مراسم صلات التقليدية بدءت منذ عدة قرون وهي مختصة باليوم الأول من شهر محرم من بعد طلوع الشمس وتبدء باستئذان الإمام الرضا (ع)مرافقة لقراءة عزاء سيد الشهداء الإمام الحسين (ع).
وأشار إلى أنّ قسماً من مراسم صلات جرت في بعض الأماكن المقدسة للحرم الشريف وقد تركت أثرا خاصا ومحبةّ كبيرةً في نفوس زائري الحرم الرضوي المطهر.

العتبة الرضوية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*