نصائح هامة حول تنظيف الأسنان والعناية بها من التسوس

415

17-8-2016-S-02

      الحكمة – وكالات: تحتاج الأسنان إلى التنظيف والعناية الدائمة لحمايتها من التسوس، ورغم اختلاف وتنوع المعاجين ووسائل العناية بالأسنان، إلا أن هناك قواعد أساسية للتنظيف لا يجب مخالفتها.

وفي مقابلة مع صحيفة ميرور البريطانية، تحدث البروفيسور داميان والمسلي حول العناية بالأسنان وعدد المرات المثالي لتنظيفها في اليوم، والأشياء التي يجب فعلها وعدم فعلها أثناء العناية بالأسنان.

كم مرة في اليوم؟ يقول البروفيسور والمسلي إن من الضروري تنظيف الأسنان مرتين في اليوم، باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد لحمايتها من التسوس وإزالة طبقة البليك، مع ضرورة التخفيف من الأطعمة والمشروبات السكرية وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

الأشياء التي يجب تجنبها – عدم تنظيف الأسنان لمدة كافية، حيث تشير الدراسات إلى أن الكثيرين يستخدمون الفرشاة لمدة 45 ثانية فقط، في حين ينصح الأطباء أن لا تقل مدة فرك وتنظيف الأسنان عن دقيقتين إلى 3 دقائق.

– شطف الفم، فمادة الفلورايد تعمل على محاربة التسوس والتخلص من طبقة البليك، لكن شطف الفم بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يؤدي إلى إزالة هذه المادة.

– تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة، وخاصة الحلويات والأطعمة السكرية، وينصح بعدم تنظيف الأسنان قبل ساعة على الأقل. – استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات قاسية، فهذا يؤدي إلى تلف خلايا اللثة.

– تنظيف الأسنان بشكل عنيف، فهذا الأمر لا يفيد في إزالة الأوساخ وبقايا الطعام، بل يتلف اللثة والأسنان.

الأشياء التي يجب فعلها – تنظيف الأسنان مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن دقيقتين في كل مرة بمعجون أسنان غني بمادة الفلورايد.

– تنظيف الأسنان مرة قبل النوم ومرة أخرى على الأقل خلال النهار.

– استخدام فرشاة أسنان برأس صغير وشعيرات متوسطة الخشونة.

– استخدام كمية من معجون الأسنان لا تزيد عن حجم حبة الحمص.

– تنظيف جميع السطوح في الأسنان، بما في ذلك الداخلية والخارجية منها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*