Take a fresh look at your lifestyle.

الإمام الحسين (عليه السلام) في الكتابات والدراسات الغربية

0 756

        لقد حظي الإمام الحسين (عليه السلام) باهتمامٍ كبيرٍ في كتابات ودراسات المستشرقين والكتاب الغربيين وغير الغربيين ،

      بل قد حظي الإمام الحسين(عليه السلام) باهتمام أكثر المفكرين من جميع دول العالم ومن مختلف الديانات، في كتابات مستقلة أو متضمنة بشكل حيادي وآخر انتقادي ، بإسهابٍ و تفصيل أو إيجاز واختصار.

      المهم أن الكتابة عن الإمام الحسين(عليه السلام) مثلت وشكلت حيزاً ومكاناً بارزاً ومهماً في المكتبة العالمية والعربية والإسلامية.

        وسنحاول التركيز في أهم وأبرز وأشهر الدراسات الغربية التي تناولت الإمام الحسين(عليه السلام) ، مراعين في ذلك الاختصار والفائدة، ومعتذرين عن الخطأ والنسيان .

 

  أولاً: الدراسات الألمانية:

   1ـ كتب البروفيسور الألماني يوليوس فلهاوزن (1)(j.willihausen ) كتاب (أصول التشيّع) طبع في برلين سنة (1899 ميلادي).

         ويُعدّ يوليوس فلهاوزن (1844ـ1918م) من المستشرقين الألمان المشهورين الذين تخرجوا من جامعة (غتنغن) في قسم اللغات الشرقية، كان (فلهاوزن) على اتصال دائم بالتاريخ الإسلامي، فترجم قسماً من كتاب (المغازي) إلى اللغة الألمانية، وقد نشرت الترجمة في برلين عام (1882م)، وألف كتاباً آخر وهو (المقدمة في التاريخ الإسلامي)، ثم قام بتصحيح كتاب (تاريخ الطبري) عام (1887م)، أما فيما يتعلق بدراستيه حول الحسين بن علي (عليه السلام) وحادثة كربلاء فهما:

أ – معارضة الأحزاب السياسية والدينية في التاريخ الإسلامي(2) ، نشر عام (1901م).

ب – الدولة العربية من ظهور الإسلام إلى نهاية الدولة الأموية وسقوطها، وقد نشر في برلين عام (1902م).

          وقد ترجم (غراهام) هذا الكتاب إلى الإنجليزية، و نشر بعنوان (مملكة العرب وسقوطها).

        كما وتُرجِم هذا الكتاب مرتين إلى اللغة العربية فكانت الترجمة الأولى لـ(يوسف العش) الذي نقله من اللغة الإنجليزية ونشر في دمشق عام (1956م)، فيما كانت الترجمة الثانية لـ(محمد عبد الهادي أبو ريده) عن النصين الألماني والإنجليزي، ونشر في القاهرة عام (1957م).

   2ـ حقق البروفيسور الألماني فستنفلد (3)(wustenfield) المتخصص في التاريخ الإسلامي والأدب العربي(4) والذي أنهى دراساته العلمية في جامعات (هانوفر) و(برلين) كتاباً عن الإمام الحسين(عليه السلام) تحت عنوان (موت الحسين) اعتمد فيه على أبي مخنف في كتابه (مقتل الحسين) طبع في كويتنكن (1883م).

   3ـ البحث الذي كتبه المستشرق الألماني (هونغمان) E . Honigman عن كربلاء في دائرة المعارف الإسلامية أشار فيه إلى استشهاد الإمام الحسين(عليه السلام) وإلى دفنه في الحائر(5).

   4ـ الكتاب الذي ألفه الكاتب والمؤلف الألماني (رودلف شتروسمان)(6)(strothman) بعنوان (الشيعة الاثنا عشرية) وطبع في لايبزك (1926م).

           كما كتب رودلف شتروسمان عدة بحوث حول التشيع في دائرة المعارف الإسلامية.

    ألف المستشرق الألماني تيودور نولدكه(7)(Th. Noldeka) كتاباً عن الإمام الحسين (عليه السلام) تناول في مقدمته التشيع في التاريخ، طبع في برلين عام (1909م).

   6ـ ألف المستشرق الألماني هاينز هالم(8)(Heinz Halm) كتاباً تحت عنوان (الشيعة) طبع سنة (1988م). قامت دار الوراق بطباعته سنة (2011 ميلادي) ترجمة (محمود كبيبو).

    كان لأوغست مولر (1848 ـ1892) وهو ابن الشاعر الألماني الكبير (ويلهم مولر)، وخريج جامعات (ليبزك) و(فيين) في اللغات الشرقية، الكتب الكثيرة والمقالات المختلفة في مجال التاريخ الإسلامي، ويعد كتاب (الإسلام في الشرق والغرب) واحداً من أهم مؤلفاته، فهو في الواقع عبارة عن تتمة لعمل (نولدكة)، ويدور قسم كبير من هذا الكتاب حول الحسين بن علي(عليهما السلام)، كما يُعدُّ من الناحية الزمنية من أقدم الأبحاث والدراسات التي تناولت حادثة الطف.

   8ـ كتابات المستشرق الألماني (فايل)(9) في كتابه (تاريخ الخلفاء) الذي يقع في ثلاثة أجزاء، إذ تطرق للحديث عن واقعة الطف خلال حديثه عن يزيد بن معاوية مشيراً إلى كونها حادثة مأساوية(10)، و طبع في مانهيم (1846 ـ 1851م).

           وله كتاب آخر هو (تاريخ شعوب الإسلام) طبع في شتوتجارت عام (1866م).

   9ـ ما قام به المستشرق الألماني (كارل إدوارد سخاو) (1845 ـ 1930م) من ترجمة للمجلدات الأربعة الأولى من (طبقات ابن سعد)، وذلك ما بين عامي (1904م) و(1918م).

   10ـ نشر المستشرق الألماني (جوزيف هورفتس) (1874 ـ 1931م) كتاب (هاشميات الكميت بن زياد الأسدي) وذلك عام (1904م) لما لها من أهمية تاريخية ودينية.

   11ـ كتاب (تاريخ الشعوب الإسلامية) للمستشرق الألماني (كارل بروكلمان) (1868 ـ1956م).

   12ـ كتاب المستشرقة الألمانية (آنا ماري شميل) (1922ـ 2003م) (كربلاء والإمام الحسين في الأدب الإسلامي والفارسي والهندي).

 

  ثانياً: الدراسات الإنكليزية:

   1ـ ألف الكاتب الإنكليزي (السير لويس بيلي) (pelly) سنة (1879م) كتاباً بجزأين عن الإمامين الحسن والحسين(عليهما السلام) طبع في لندن، تحت عنوان (التمثيلية الإعجازية للحسن والحسين)(11).

    2ـ دوايت م. رونلدسن (12)المستشرق الإنجليزي، والذي لديه الكثير من الدراسات حول الشيعة، نشر كتاب (عقيدة الشيعة في الإمامة) عام (1931م)، وبعد ذلك نشر كتاب (المذهب الشيعي) أو (عقيدة الشيعة) أو (الديانة الشيعية) والذي طبع في لندن عام (1933م)، والذي يحوي قسماً عن الإمامة والحسين بن علي(عليهما السلام).

   3ـ كتب المستشرق الإنكليزي مارشال هودجسون (Hodgson) بحثاً بعنوان (كيف أصبح الشيعة فرقة؟) طبع سنة (1955م).

    كتب المستشرق الإنكليزي الاسكتلندي الأصل مونتغمري واط (Montgomery Watt) بحث بعنوان (الشيعة في العهد الأموي) طبع سنة (1960م).

   5ـ وكتب مونتغمري واط (Montgomery Watt) كتاباً آخر هو (المراحل الأولى للتشيع الإمامي) طبع سنة (1983م).

   6ـ وكتب مونتغمري واط (Montgomery Watt) بحثًا آخر هو (الروافض دراسة تمهيدية) طبع سنة (1963م).

    كتب المستشرق الإنكليزي برنارد لويس(13)(B. Lewis) عن (أصول الإسماعيلية) طبع سنة (1940م) وقف فيها على آثار فاجعة كربلاء الحسين(عليه السلام) على الواقع التاريخي للتشيع.

    كتب المستشرق الإنكليزي جويس ويللي (Joyce wiley ) كتاب (الحركة الإسلامية للتشيع في العراق ) طبع في لندن سنة (1992م).

   9ـ كتب المستشرق الإنكليزي والجنرال السير برسي سايكس(14) كتاب (مجد أو تألق عقيدة شيعة العالم)(15) طبع سنة (1910م) تحدث فيه عن الآثار التي جاءت بها فاجعة كربلاء.

   10ـ شكلت الترجمة الإنجليزية لكتاب الشيخ المفيد (الإرشاد) منطلقاً للمطالعة، ومصدراً لدراسات المستشرقين حول كربلاء والإمام الحسين(عليه السلام)، فمن باب المثال تدين مقالة (Husain ibn ali) (الحسين بن علي) في دائرة معارف العالم الإسلامي الجديد بالكثير من الفضل لهذا الكتاب(16).

   11ـ ترجم (هافارد)(17) القسم الذي يتحدث عن خلافة يزيد بن معاوية من كتاب (تاريخ الطبري) إلى اللغة الإنجليزية، والذي شكل مصدراً للباحثين الغربيين ودراساتهم فيما بعد(18).

   12ـ شكل كتاب (مسكويه الرازي): (تجارب الأمم وتعاقب الهمم) (… 421هـ) محط اهتمام المستشرقين، حيث قام المستشرق الإنجليزي (هنري فردريك آمدروز)(19) بتصحيحه ونشره، وساعده (مارغوليوث)(20) في كثير من الأجزاء، و قد تمت بعد مدة ترجمة خلاصة هذا الكتاب إلى اللغة الإنجليزية.

           كما تناول (مارغوليوث) موضوع ثورة الإمام(عليه السلام) في كتابه (الأمويون والعباسيون)(21).

   13ـ وقف المبشر البريطاني (كانون سيل)(22) في كتابيه على سيرة الإمام الحسين(عليه السلام) وثورته، أولاً في كتابه (عقيدة الإسلام)(23) المطبوع في لندن سنة (1896م)، وثانياً في كتابه (الأئمة الأثني عشر) المطبوع في الهند سنة (1923م) عندما كان مبشراً هناك، وقد اعتمده (دونالدسون) عند تطرقه إلى سيرة الإمام الحسين(عليه السلام) وثورته.

   14ـ كتب (السير جون مالكولم)(24) دراسة بعنوان (تاريخ بلاد فارس)(25) بجزأين والمطبوع في لندن عام (1829م)، تناول فيها الشعائر الحسينية والتعازي.

   15ـ كتاب (غي لسترنج)(26) ، الموسوم بـ(بلدان الخلافة الشرقية)، والمطبوع في كامبردج عام (1905م).

   16ـ كتاب (الرحلة إلى كلدة وسويسان) للمستشرق الإنكليزي (وليم كنت لوفتس) (1820 ـ 1858م)، وهو عالم آثاري مشهور، قام باكتشاف مدينة (أور) في العراق سنة (1840م).

   17ـ كتاب (الجزية العربية) للمستشرق الإنكليزي (د. ج. هوكارت).

   18ـ كتاب (رحلة إلى العراق) للمستشرق الإنكليزي (جون أشر) (ت1874م).

   19ـ كتاب (تاريخ العراق من أقدم العصور إلى يومنا هذا) أو (الرافدان) للمستشرق والآثاري الإنكليزي (ستيون لويد) (1902 ….م).

   20ـ كتاب (الإسلام في مرآة الغرب) للكاتبة الإنكــــليزية (كارين آرمسترونغ)(27).

   21ـ كتاب (الشيعة) للمستشرق الإنكليزي د. فيلوت) (1860 ـ 1930م)، والذي صدر عام (1911م)، وكان (فيلوت) عقيداً في الجيش الإنكليزي.

 

  ثالثاً: الدراسات الفرنسية:

   1ـ هنري لامنس (1862 ـ 1937م) وهو من أصل فرنسي، لكنه ولد في بلجيكا، وقد لحق في عام (1878م) بسلك الرهبنة، وتخرج من جامعة القديس يوسف (سان جوزيف) في بيروت في قسم الأدب العربي، لديه العديد من المقالات والكتب حول التاريخ الإسلامي، ألف كتابه الأول الذي يدور حول الحسين بن علي(عليه السلام) وهو (فاطمة وأبناء محمد)، وقد نشر في روما عام (1912م)(28).

          بعد ذلك قرر أن يدخل مع فريق مؤلفي (دائرة المعارف الإسلامية/ ليدن) إذ كتب مقالة (الحسين بن علي) واعتمد فيها على كتاب (فاطمة وأبناء محمد).

          نشر (لامنس) كتاب (حكومة الخليفة الأموي معاوية) في باريس عام (1906م)، في (448) صفحة، وتضمن كلاماً حول شخصية الإمام الحسين(عليه السلام) وثورته.

         كما وكتب (لامنس) كتاباً كبيراً حول يزيد بن معاوية، حمل عنوان (خلافة يزيد الأول)، وقد نشرته دار النشر الكاثوليكية عام (1922م)، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب تضمن حوالي خمسين صفحة عن الحسين بن علي(عليه السلام)، و يبدو كأنه نشر قسماً أو خلاصة له في مجلة (MFO) مجلد (5، 1911: 80 ـ129).

   2ـ كتب المستشرق الفرنسي شارل فيرولو (Ch.Virolleaud) كتاباً عن الإمام الحسين (عليه السلام) بعنوان (آلام ومصاب الإمام الحسين) طبع في باريس عام (1927م) .

   3ـ كتب الكاتب الفرنسي كلمرد (J.Culmard) كتاباً تحت عنوان (تبجيل الإمام الحسين: دراسة في ذكرى دراما كربلاء في إيران قبل الفترة الصفوية) والذي حصل بموجبه على شهادة الدكتوراه من جامعة باريس عام (1973م).

   4ـ قامت فرنسا بعقد المؤتمر الأول عن التشيع الذي عقد في ستراسبورغ عام (1968م) بعنوان (الشيعة الإمامية)، إذ قدمت فيه بحوث تتناول عدة جوانب من التشيع فكراً وعقيدة وتراجم عن أعلام الشيعة، وتم تحقيق هذه البحوث وطبعها في باريس عام (1970م)، وكان من المستشرقين المشاركين في المؤتمر (ولفرد مادولنك، هنري كوربان ، آن لامبتون، غرامليج، يارون لننت، دي بيليفوندز، هنري ماسيه، برونشفيك) وحضر هذا المؤتمر السيد (موسى الصدر) من لبنان، والبروفيسور (حسين نصر) من إيران.

   5ـ كتاب المستشرق الفرنسي (هنري كوربان)(29) الموسوم بـ(الشيعة الأثني عشرية)، ترجمة (ذوقان قرقوط)، طباعة (مكتبة مدبولي).

          وقد كان لهنري كوربان مع السيد محمد حسين الطباطبائي صاحب تفسير الميزان لقاءات كثيرة ومتعددة أدت به إلى تفهم الفكر الشيعي بالشكل الصحيح.

    ما كتبه الدبلوماسي والمستشرق الفرنسي (جوبينو)(30) (M . De Gobineau) في كتابه (الأديان والفلسفات في آسيا الوسطى)، المطبوع في باريس عام (1866م).

   7ـ وما كتبه الرحالة الفرنسي (موريه) (Morier) تحت عنوان (الرحلة الثانية في بلاد فارس)، المطبوع في باريس عام (1818م).

   8ـ تحقيق كتاب (مروج الذهب للمسعودي) من قبل المستشرق الفرنسي (أدريان باربييه دي مينار) (1827ـ1908م)، مع ترجمة فرنسية وتعليقات، وقد تعاون معه في المجلدات الثلاثة الأولى (بافيه دي كورتاي) (1821ـ1889م)، ثم استقل هو بالعمل في الأجزاء الستة الباقية، وظهر تحت عنوان (Les Prairies Dor) في تسعة أجزاء في باريس (1861ـ1877م).

   9ـ كتاب (تاريخ العرب) للمستشرق الفرنسي (لوي بيير سديو) (1808ـ1875م)، والمطبوع في باريس عام (1854م).

   10ـ كتاب (سلمان الفارسي والبواكير الروحية للإسلام في إيران) للمستشرق الفرنسي (لويس ماسينيون) (1883ـ1962م).
          وله بحث بعنوان (فاطمة بنت الحسين(عليهما السلام) وأصل الأسرة الفاطمية) نشره في مؤتمر المستشرقين رقم (24) في عام (1953م).

   11ـ كتاب (أهل الإسلام) للمستشرق والراهب الفرنسي (لويس غارديه) (1904 ….م).

   12ـ كتاب (خلاصة تاريخ العرب) للمستشرق الفرنسي (جان جاك سيديو)(1777 ـ 1832م).

   13ـ الدراسات التي قام بها المستشرق الفرنسي (دومينيك سورديل)(1921 …م).

   14ـ دراسات المستشرق الفرنسي (ف. س. وان. رونكيل) (1870 ـ 1954م).

   15ـ دراسات المستشرق الفرنسي (سايريج) (1905 ـ 1973م).

   16ـ دراسات المستشرق الفرنسي (ب. روندو) (1909 ….م).

   17ـ دراسات المستشرق الفرنسي (جاك بيرك).

   18ـ دراسات المستشرق الفرنسي (ج. فايدا) (1908 ….م).

   19ـ دراسات المستشرق الفرنسي (كلود كاهين) (1909 ….م).

   20ـ دراسات المستشرق الفرنسي (شارل بيلا) (1914 ….م).

          وهناك دراسات غربية أخرى (أمريكية وإيطالية وهولندية وغيرها) لم يسع المقام لذكرها ولعلنا نوفق في مناسبة أخرى للتطرق لها.

—————————————————-

الهوامش:
* الموضوع مقتطف من بحث مطوَّل للباحث (الشيخ ليث عبد الحسين العتابي) تحت نفس العنوان.
(1) يوليوس فلهاوزن أو (ولهاوزن)، (1844 ـ 1918)، مستشرق ألماني .
(2) Wellhausen، Julius، Die religioes – politishen، OP. Cit (Berlin 1901).
(3) هنري فردينند فستنفلد، (1808 ـ 1899 م)، مستشرق ألماني كبير، أما أعماله فكثيرة جداً ولا يضاهيه فيها غير (غوستاف فلوجل)، يراجع لذلك (طبقات المستشرقين، ص58، 61، لعبد الحميد صالح حمدان) .
(4) معجم المطبوعات العربية و المعربة، يوسف إلياس سركيس، ج2 ص1917ـ 1918.
(5) (Karbala) in Encyclopedia of Islam (New Edition) Volume. 4. Pp 637 – 39.
(6) رودولف شتروسمان، (1877 1960)، مستشرق ألماني لاهوتي كبير له عشرات المؤلفات.
(7) تيودور أو ثيودور نولدكه، (1836 1931)، شيخ المستشرقين الألمان وأستاذهم وملهمهم.
(8) هاينز هالم، (1942 ….)، مستشرق ألماني درس العلوم الإسلامية والسامية والعصور الوسطى.
(9) سيمون فايل، (1808 ـ 1889)، مستشرق ألماني.
(10) Weill، G . Geschichte der Califen (Mannheim 1846 – 61) .
(11) Pelly ، Sir Lewis، The Miracle. London 1879.
(12) دوايت م . دونالدسون أو (رونلدسن) (ت1958 ميلادي)، مستشرق إنجليزي، لديه الكثير من الدراسات حول الشيعة، نشر كتاب (عقيدة الشيعة في الإمامة) عام (1931) ميلادي، وبعد ذلك نشر كتاب (المذهب الشيعي) عام (1933) ميلادي، والذي يحوي قسماً عن الإمامة والحسين بن علي(عليه السلام)، دكتور في اللاهوت، ودكتور في الفلسفة.
(13) برنارد لويس، (1916 …. م)، مستشرق إنكليزي الأصل أمريكي الجنسية.
(14) السير بيرسي سايكس أو سايكوس، (1867 ـ 1945م) يعد من رجال السياسة و الحرب في بريطانيا، فقد أنشأ أول قنصلية في القرم وبلوخستان (1898) وأشترك في العمليات الحربية في جنوب أفريقيا (1901) وفي فرنسا (1914) وعين قنصلا عاما في تركستان الصينية (1915) وقائدا عاما في جنوب فارس (1916 ـ 1918) واعتزل خدمة الحكومة (1920) وقد نال أوسمة عديدة لخدمته للتاج البريطاني.
(15) Sykes، Sir Prcy، The Glory of the Faith of Shiah World (London 1910).
(16) the oxford encyclopedia of the moderns Islamic world _ vol _2 _ p 150-151.
(17) I . K . A . Howard.
(18) Oemiw_ vol _ 2 _ p 150.
(19) هنري فردريك آمدروز، (1854 1917)، مستشرق انكليزي، سويسري الأصل.
(20) ديفيد صموئيل مارغوليوث أو مارجوليوث (1858 ـ 1940) ميلادي، مستشرق إنكليزي معروف.
(21) Margoliouth، D. S. Umayyads and Abbasids (Gibb Memorial series Volumel .4.
(22) كانون أدورد سيل، بن وليم جون سيل، مستشرق أنكليزي.
(23) Canon Sell، Faith of Islam (London 1896).
(24) السير جون مالكولم، مقدم في الجيش الإنكليزي، ومستشرق في نفس الوقت.
(25) Malcolm، J، History of Persia. (London 1829).
(26) غي لسترنج (1854 ـ 1934) مستشرق إنكليزي.
(27) مؤلفة بريطانية لعدة كتب في مقارنة الأديان وعن الإسلام، كانت راهبة كاثوليكية لكنها تركت الكاثوليكية، وهي عضو في الحلقة الدراسية عن عيسى، من أقوالها: (كل التقاليد العظيمة تقول تقريباً الشيء نفسه بالرغم من الاختلافات السطحية).
(28) المستشرقون، نجيب العقيقي، ج3 ص1068.
(29) هنري كوربان، (1903 ـ 1978) مستشرق فرنسي كبير.
(30) جوبينو، كونت فرنسي مهتم بالجغرافية والرحلات، استعان في بعض كتاباته بالمستشرق الفرنسي (دي مينار 1827 ـ 1908).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.