الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
الرئيسية » ج » الشيخ جواد شبيب

الشيخ جواد شبيب

معارف الرجال/محمد حرز الدين

1281ـ1363

الشيخ جواد بن الشيخ محمّد بن الشيخ شبيب الجزائري البغدادي ولد في بغداد سنة (1281) معاصر هاجر إلى النجف وأقام فيها وطلب العلم ونال ما أراده منه حتى عدّ من أهل الفضل والفضيلة، وعشق الأدب وصار من شيوخ الأدباء. وولع في نظم الشعر ونادم الشعراء وكان من فرسانهم وأظهر من اختص بهم وتخرج عليهم في الأدب هو شاعر العلماء وعالم الشعراء المجاهد العالم السيد محمّد سعيد حبوبي النجفي، والشيخ محسن آل الشيخ خضر النجفي وكان عصره حافلاً بفحول الشعراء والأدباء، وله مراسلات شعرية ومداعبات أدبية مع كثير من الشعراء كالسيد حسين القزويني والسيد جعفر الحلي ونظائرهم.

أساتيذه:

حضر في النجف درس العالم المقدس السيد مهدي بن السيد صالح الحكيم النجفي، وقرأ على السيد عبد الكريم الأعرجي الكاظمي.

آثاره:

اللؤلؤ المنثور. هو مجموع في المراسلات الشعرية والأدبية، وسمعت له كتاباً في تراجم أدباء عصره، وديوان شعره.

ويروى للمترجم له شعر كثير في المراسلات والعتاب والمديح، ويعد نظمه من الطبقة الوسطى لعصره المتأخر، وكان لا يرجو نوال ممدوحة بشعره على طريقة بعض الشعراء، مع طيب نفس وظرافة وكياسة في الحديث وتدبر في الأمور.

وفاته:

توفي في الزوراء يوم الأربعاء سادس ربيع الأول سنة 1363هـ ونقل جثمانه إلى مقره النجف الأشرف وأقبر بجوار داره في محلة (البراق) جنب السوق الكبير وأعقب أولاداً خمسة أدباء أعيان في بغداد، أوجههم كبيرهم الشاعر الأديب المتضلع في الأدب العربي الشيخ محمّد رضا الشبيبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *