الإثنين , 6 مايو 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أبو الحسن بن الشيخ محمد طاهر بن الشيخ عبد الحميد الفتوني النباطي العاملي

الشيخ أبو الحسن بن الشيخ محمد طاهر بن الشيخ عبد الحميد الفتوني النباطي العاملي

خاتمة المستدرك – الميرزا النوري – ج 3 –

  – أبو الحسن بن محمد طاهر بن عبد الحميد الفتوني النباطي العاملي الأصبهاني الغروي

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 13 –

 ( شرح الصحيفة) للمولى الشريف أبي الحسن بن محمد طاهر بن عبد الحميد الفتوني النباطي العاملي الأصفهاني الغروي المتوفى في حدود سنة 1140 ه‍ وهو سبط الأمير محمد صالح الخواتون آبادي صهر العلامة ، وله تفسير اسمه ( مرآة الأنوار ) .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 14 –

 ( شرح النهج ) للمولى أبي الحسن الشريف العاملي ابن محمد طاهر بن عبد الحميد الفتوني العاملي الأصل الأصفهاني المولد الغروي المدفن المجاز من العلامة المجلسي ثانيا في سنة 1107 مؤلف ( ضياء العالمين ) في الإمامة وغيره ، وهذا شرح فارسي لعهد أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر حين ولاه مصر المدرج في النهج ألفه للسلطان حسين الصفوي وسماه ( نصايح الملوك ) يأتي في حرف النون ، والنسخة الموجودة في مكتبة سپهسالار كتابتها سنة 1118 كما في فهرسها ج 2 ص 33 .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 18 –

  (الكشكول ) للمولى أبي الحسن الشريف بن محمد طاهر بن عبد الحميد الفتوني النباطي النجفي، المتوفى 1138 والنسخة بخطه ظاهرا في مكتبة ( كاشف الغطاء ) بالنجف في 540 ص .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 21 –

 (معراج الكمال) للمولى الشريف العدل أبي الحسن بن محمد طاهر بن عبد الحميد الفتوني النباطي العاملي الأصفهاني الغروي ، صاحب ( مرآة الأنوار ) ‹ صفحة 233 › المتوفى أواخر عشر الأربعين بعد المائة والألف . والنسخة كانت عند الحاج مولى علي محمد النجف آبادي قدس الله سره ، كما يظهر من فهرست كتبه .

 مع علماء النجف

في الماضي عن مناقب الفضلاء: الشريف الكامل الفاضل العالم العامل الباهر العدل الرضي المرضي البدل قدوة العلماء والمحدثين. ويستفاد من الإجازة المقدمة إليه من العلماء الكبار، مستواه العلمي والإيماني. ويظهر من الإجازة الثانية له من العلامة المجلسي في سنة 1107هـ أنه كان في التاريخ مجاورا للغري.

 توفى في النجف سنة 1138هـ.

له آثار كثيرة منها الفوائد الغروية والدر النجفية فرغ منه سنة 1108هـ وتم الفراغ من بعض الفوائد في النجف في 1104هـ.

رسالة في الرضاع. شرح كفاية السبزواري. شريعة الشيعة ودلائل الشريعة. الصحيفة السجادية. ضياء العالمين في الإمامة. الفوائد الغروية ما يستفاد من الأحاديث من القواعد الفقهية. مرآة الأنوار تفسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.