الأحد , 12 مايو 2024
الرئيسية » أ » إبراهيم الخوزاني

إبراهيم الخوزاني

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 20 –

 (مجموعة الإجازات) دونها الحاج الشيخ محمد بن محمد زمان الكاشاني نزيل أصفهان ادرج فيها إجازة كبيرة لسيد مشايخه السيد المير محمد حسين الخواتون آبادي له بقلمه الشريف تاريخها 1147 ، وإجازة كبيرة أيضا لأستاذه الميرزا إبراهيم الخوزاني ابن غياث الدين محمد القاضي في أصفهان أيضا بقلمه ، وفي تلك الإجازتين ولا سيما الثانية فوائد كثيرة ، منها سلسلة نسب الميرزا إبراهيم المنتهى إلى عدة ملوك الخوزانيين ، ومنها تسمية أساتيده المنسيين ، وفيها الإجازة الكبيرة لصاحب المعالم المطبوعة في مجلد إجازات البحار ، وإجازات المولى محمد تقي المجلسي للمولى محمد مقيم بن محمد باقر الأصفهاني ، وبعض إجازات العلامة المجلسي التي لم يذكر في البحار . تبلغ المجموعة إلى مائة وثلاث عشرة ورقة ، وعليها تملك الشيخ محمد بن محمد زمان بقلمه في ورقة التاسعة من النسخة الفتوغرافية الموجودة في مكتبة أمير المؤمنين ( ع ) وأصلها عند السيد شهاب الدين بقم .

 مع علماء النجف

الميرزا إبراهيم بن غياث الدين محمد الأصفهاني الخوزاني نسبة إلى خوزان (خوراكان) من توابع أصفهان. كان وحيد عصره في الفقه والأصول والحكمة دقيق النظر جيد الفهم عميق الفكر.

 انتقل من أصفهان إلى مشهد الإمام الرضا(ع) وعاد إلى أصفهان ثم هاجر إلى العتبات المقدسة في العراق، ودرس على المولى أبي الحسن الشريف العاملي الفتوني بعض كتب الفقه والحديث وعلى شيخنا المحقق الحاج محمد رضا الشيرازي وأحمد الجزائري ثم عاد إلى أصفهان وصار قاضياً لأصفهان ثم قاضي العسكر في جيش نادر حتى يوم استشهاده على يد نادر عام 1160هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.