الأحد , 28 أبريل 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أبو عبد الله الطحال

الشيخ أبو عبد الله الطحال

معجم رجال الحديث – السيد الخوئي – ج 6 –

الحسين بن أحمد بن الطحال : ‹ صفحة 209 › = الحسين بن الطحال . قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته : ” الشيخ أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن الطحال المقدادي ، فقيه ، صالح ، قرأ على الشيخ أبي علي الطوسي ” (إنتهى) . وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين ( 240 ): ” كان عالما جليلا، روى عنه ابن شهرآشوب “.

مع علماء النجف

الشيخ أبو عبدالله الحسين بن أحمد بن الطحال المقدادي قال الشيخ منتجب الدين أنه: فقيه صالح قرأ على الشيخ أبي علي الطوسي وقال الحر العاملي كان عالماً جليلاً ذكره صاحب الرياض بقوله الشيخ الأمين العالم أبو عبدالله الحسين بن أحمد بن محمد بن علي بن طحال المقدادي رضي الله عنه المجاور بمشهد مولانا أميرالمؤمنين علي عليه السلام من أكابر علمائنا وقال أيضاً يروى عن الشيخ أبي علي ولد الشيخ الطوسي بالمشهد الغروي في الطراز الكبير الذي عند رأس الإمام في العشر الأواخر من ذي القعدة سنة تسع وخمسمائة هجرية.

ثم أن صاحب الرياض عبر عنه تارة بالحسين بن طحال وأخرى بالشيخ حسين بن محمد بن طحال ثم أضاف قائلاً ولعل الكل واحد إذ بالنسبة إلى الجد شائع وورد في أول سند الزيارة الجامعة الكبيرة: أخبرنا الشيخ الأجل الفقيه العفيف أبو عبدالله الحسين بن أحمد بن طحال المقدادي المجاور بالغري بمشهد مولانا الحسين بن علي عليه السلام على باب القبة الشريفة في منتصف شهر شعبان سنة خمس وثلاثين وخمسمائة. فيظهر أن المترجم له كان حياً عام 535هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.