الإثنين , 6 مايو 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي

الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي

مع علماء النجف

ولد في رمضان عام 385هـ في مدينة طوس وقدم العراق سنة 408هـ واستقر في بغداد ودرس على الشيخ المفيد وابن الغضائري وابن الحاشر وابن أبي جيد وبعض مشايخ النجاشي وانفرد بكرسي علم الكلام بتعيين من الخليفة العباسي القائم بأمر الله عبد الله بن القادر بالله أحمد فاجتمع حوله العلماء وقصده الطلاب فبلغ تلامذته ثلاثمائة من العلماء وكان على ذلك من الزعامة حتى سقطت بغداد بيد أبرك السلاجقة فدخل طغرل بغداد وقضى على الحركة العلمية وأوقع الفتنة بين الشيعة والسنة في سنة 448هـ.

قال ابن الجوزي في حوادث هذه السنة: وهرب أبو جعفر الطوسي ونهبت داره وأخذ ما وجد من دفاتر والكرسي الذي كان يجلس عليه للكلام وأخرج إلى الكرخ وأضيف إليه ثلاثة سناجيق بيض فأحرق الجميع وهاجر الشيخ إلى النجف.

لقد كان رحمه الله قدوة فقهاء الشيعة، ومؤسس طريقة الاجتهاد المطلق في الفقه وأصوله. واشتهر بالشيخ فهو المراد به إذا أطلق.

مؤلفاته:

وألف كتابي(الاستبصار) و(التهذيب) في الحديث وهما أصلان من الأصول الأربعة مع كتب أخرى في الفقه والأصول والتفسير والكلام والرجال وقد أحصيت مؤلفاته فبلغت سبع وأربعين كتاباً. وكانت كتبه المرجع الوحيد للمتأخرين وكان كتابه(النهاية) المرجع للتدريس حتى يوم تأليف المحقق الحلي كتاب شرائع الإسلام. ولم يكن يجرؤ أحد على مخالفة آرائه بعده حتى فتح باب الاعتراض عليه سبطه بن إدريس.

له الأبواب المعروفة  بكتاب الرجال. اختيار رجال الكشي. الاستبصار1ـ4.

التهذيب1ـ10، وهما من الكتب الأربعة المعتمدة في الحديث. الاقتصاد. الإيجاز في الفرائض. الأمالي. التبيان في تفسير القرآن1ـ12. تحريم الفقاع . تلخيص الشافي1ـ4. تمهيد الأصول. الجمل والعقود. الخلاف. العدة. الغيبة. الفهرست. الميسوط. مصباح المتهجد. النهاية. ثلاثون مسألة. جوابات المسائل القمية. فهرست ما لا يسع المكلف الإخلال به. المفصح في الإمامة. مقدمة الكلام. اليوم والليلة.

وفاته:

بقي الشيخ في مشهد الغري(النجف) مدة اثنتي عشرة سنة وتوفي في ليلة الاثنين 22محرم 460هـ وتولى غسله ودفنه تلاميذه حسن بن مهدي السليقي والحسن بن عبد الواحد العين زربي وأبو الحسن اللؤلؤي ودفن في داره فتحولت الدار مسجداً وهو اليوم من أشهر مساجد النجف، المعروف بمسجد الشيخ الطوسي في الشارع الواقع على شمال مقام الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام الممتد من المقام إلى وادي السلام المعروف بشارع الطوسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.