السبت , 20 أبريل 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أسد الله بن الشيخ إسماعيل بن الشيخ أسد الله التستري

الشيخ أسد الله بن الشيخ إسماعيل بن الشيخ أسد الله التستري

معارف الرجال/محمد حرز الدين

1185ـ 1234

الشيخ أسد الله بن إسماعيل الدزفولي التستري الكاظمي ولد سنة (1185) وكان من مشاهير العلماء المحققين ونابغة أهل عصره المجتهدين، فقيه الإمامية الحقة البارع الأوحدي والمرجع العام للأحكام والفتيا بعد وفاة أستاذه وأبي زوجته الشيخ جعفر النجفي صاحب (كشف الغطاء) نور الله ضريحه والمدرس الذي اجتمعت عليه عيون أهل الفضل وتخرج عليه عدد كبير من الطلبة ونالوا درجة الاجتهاد والتقليد.

أساتذته:

حضر على الأغا باقر بن محمّد أكمل الشهير بالوحيد البهبهاني في الحاير الحسيني وحضر على السيد علي صاحب (الرياض) والميرزا مهدي الشهرستاني في الحاير أيضاً، والشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء في النجف.

إجازاته:

المعروف والذي سمعناه مذاكرة أنه أجازه جميع أساتذته الأعاظم بإجازة اجتهاد ورواية، وأجازه أن يروي عنه الشيخ أحمد زين الدين الأحسائي، المتوفى سنة (1241)، والميرزا أبو القاسم القمي صاحب (القوانين) المذكور آنفاً.

تلامذته:

تتلمذ عنده الأكابر كالشيخ موسى والشيخ علي ولدي الحجة الكبرى الشيخ صاحب (كشف الغطاء) والسيد عبد الله شبر الحسيني الكاظمي المتوفى سنة (1242).

مؤلفاته:

(مقابس الأنوار) ونفائس الأسرار في أحكام النبي المختار وعترته الأطهار، ومنهج التحقيق في التوسعة والتضييق، و(كشف القناع) في حجية الإجماع، واللؤلؤ المسجور في لفظ الطهور وقد وقع الفراغ منه 24 ذي القعدة سنة (1216)، و(مناهج الأعمال) كتاب في الأصول، وعدة رسائل، منها رسالة في الأدعية والأحراز، ورسالة في تكليف الكفار بالفروع، وفي قاعدة من ملك، وفي الظن الطريقي، وحاشية على بغية الطالب من مؤلفات أستاذه كاشف الغطاء، ونظم (زبدة الأصول)، وحاشية على كتاب الروضة.

وفاته:

توفي سنة (1234) ودفن في النجف في مقبرته المجاورة إلى مقبرة أستاذه كاشف الغطاء الكبير، ورثته الشعراء والأدباء.

وأعقب أولاداً ستة الشيخ مهدي والشيخ إسماعيل والشيخ تقي والشيخ باقر والشيخ حسن والشيخ كاظم، ولأولاده وأحفاده سمعة طيبة وذكر حسن في بلد الكاظمية والنجف ويعرفون اليوم ببيت أسد الله.

 معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 2 –

أسد الله الكاظمي ( 1186 – 1234 ه‍ ( 1 ) ) ( 1772 – 1819 م ) أسد الله بن إسماعيل التستري الكاظمي ، فقيه ، أصولي ، أديب . من مؤلفاته : مقاييس الأنوار ونفائس الأبرار في احكام النبي المختار وعترته الاطهار ، كشف القناع عن وجوه حجية الاجماع ، منهج التحقيق في حكمي التوسعة والتضييق ، المنهاج في الأصول ، ونظم زبدة الأصول .

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 1 –

وكتب على المعالم حواش كثيرة منها حاشية الشيخ محمد ولد المؤلف 1030 . ومن الحواشي عليها المدونة حاشية السيد حسين المعروف بخليفة سلطان 1066 . وحاشية ملا صالح المازندراني 1081 . وحاشية محمد بن الحسن الشيرواني المعروف بملا ميرزا 1099 وعليها حواش غير ذلك يأتي ذكرها . والملا عبد الله التوني . له الوافية في الأصول اشتهرت كثيرا وشرحت عدة شروح من أفاضل العلماء أواسط المائة الحادية عشرة . والشيخ البهائي محمد بن الحسين له زبدة الأصول 1031 . وتلميذه الشيخ جواد بن سعد الله الكاظمي . المعروف بالفاضل الجواد له غاية المأمول في شرح زبدة الأصول المائة الحادية عشرة . والشيخ أسد الله بن إسماعيل التستري الكاظمي . له كشف القناع عن وجوه حجية الاجماع استدرك فيه على من تقدمه وعاصره قولهم بحجية الاجماع المنقول وتبعه من تأخر عنه إلى اليوم 1220 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.