الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أحمد آل طعان القطيفي

الشيخ أحمد آل طعان القطيفي

مع علماء النجف

 الشيخ أحمد بن الشيخ صالح آل طعان الستري البحراني القطيفي عالم جليل وفقيه محدث ومرجع عام ورئيس مطاع ولد في سترة عام 1251هـ ونشأ في منامة وأخذ المقدمات في البحرين ثم سافر إلى النجف الأشرف فتلمذ على العلامة الأنصاري والفقيه الشيخ راضي النجفي والعلامة المولى علي الخليلي ثم عاد إلى بلاده وصار مرجعاً  في الأمور مروجاً للدين ملاذاً لكافة أهل بلاده ونواحيها فاشتغل بالتصنيف والتأليف في الفقه والاصول والحديث وغيرهما حتى صار المرجع للدنيا والدين في تلك البلاد يقصده الطلاب من كل صوب إلى أن توفي هناك يوم عيد الفطر عام 1315هـ.

وفي الأعيان: وصفه في انوار البدرين بالعالم العامل الفاضل الكامل الأسعد الصالح وقال كان من أفاضل علماء عصره علماً وورعاً ومرجعاً في بلاد قطيف.

له مصنفات كثيرة تقارب الأربعين مصنفاً. منها: شرح اللمعة الدمشقية. زاد المجتهدين. التحفة الأحمدية. منهج السلامة. قبسة العجلان. ملاذ العباد. قرة العين. كاشف السجف. الدرر الفكرية. جواب المسائل الحمامية. جواب المسائل العاشورية. رسالة في معنى العقل. ترجمة الشيخ الأنصاري. نظم زبدة الأصول. البديعة في مدح أمير المؤمنين(ع). سلم الوصول. إقامة البرهان. حاشية الرجال الكبير. حاشية الرجال النجاشي. منظومة التوحيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.