الأربعاء , 3 يوليو 2024
الرئيسية » أ » الشيخ أبو القاسم الأوردوبادي النجفي

الشيخ أبو القاسم الأوردوبادي النجفي

  مع علماء النجف

الشيخ أبو القاسم الأوردوبادي بن محمد تقي بن محمد قاسم عالم جليل وفقيه كبير ولد سنة 1274هـ وهاجر حدود 1298هـ وتلمذ على الفاضل الإيرواني والشيخ محمد حسين الكاظمي والمولى حسين قلي الهمداني والمولى علي النهاوندي حتى صدق جمع اجتهادة مثل الشيخ زين العابدين المازندراني والمولى لطف الله المازندراني والفاضل الشربياني. وفي أواخر حياته أصبح مقلداً لبعض أهالي قفقاز وآذربيجان حتى توفي عام 1333هـ في همدان.

له: مناسك الحج. الشهب الثاقبة. منهج السداد. قبسان النار. مناهج اليقين. الشهاب اليمين. السهام المنفذ. النجم الثاقب. المسائل الشكوية. أصول الدين. نور الضياء. رجوم الشياطين. مسائل الأصول. التعادل والتراجيح. الدرة البيضاء. ورسائل فقهية أخرى. أرجوزة في المنطق. الأطعمة والاشربة. الإعتكاف. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. تكملة منهج السداد من الجهاد إلى الديات. الجهاد. جوابات المسائل الشكوية. حاشية على رسائل الشيخ مرتضى. الحج. الحج والمزار. حواشي التصريف الزنجاني. حواشي الجامع العباسي. حواشي على رسائل عملية. حواشي المطول. الخمس والأنفال. الديات. رجوم الشياطين وأفناء المارقين. رسالة في الإحتقار. رسالة في إقرار أحد الشريكين الثابتة يد……رسالة في الأوزان والمقادير الشرعية. رسالة في بعض معاني الشهب الثاقبة في الرد على القائلين بوحدة الوجود. رسالة في التعادل والترجيح. رسالة في شروط المزارعة. رسالة في عدة المتعة المنقضي أجلها أو الموهوبة مدتها. رسالة في التصرف في الاراضي المملوكة بإذن مالكها. رسالة في علم المطلقة الرجعية بالرجوع وعدمه. رسالة في عقائد ملا نصر الدين. رسالة مختصرة الشهاب المبين في إعجاز القرآن. الزكاة. السهام النافذة في الرد على البايبة. الشهب الثاقبة في الرد على القائلين بوحدة الوجود. الشهاب المبين في إعجاز القرآن. شرح مبحث الإمامة من عقائد النسفي. الصلاة. الصوم. الصيد والذبائح. الطهارة(مختصر). الطهارة (متوسط). الطهارة في الفقه (مطول). الفقه الإستدلالي. القبسات(في اصول الدين). القصاص. القضاء. المتاجر. مسائل الاصول في اصول الفقه. المسائل الشكوية. مقدمة على منهج السداد. منهج السداد. مناهج اليقين في الرد على النصارى. منظومة في المنطق. مناسك الحج. منهج السداد في فقه العبادات. المواريث. النجم الثاقب في نفائس المناقب. نور الضياء في مسألة تحريف الكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.