الأربعاء , 24 أبريل 2024
الرئيسية » أ » الشيخ الميرزا أبو الحسن المشكيني

الشيخ الميرزا أبو الحسن المشكيني

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

1305ـ 1358

 الشيخ ميرزا أبو الحسن بن عبد الحسين المشكيني الأردبيلي النجفي ولد في بعض قرى مشكين سنة (1305)هـ والمعروف أن هجرته إلى النجف الأشرف سنة (1328) وجاء مكملا لمقدماته العلمية في أردبيل، وكان معاصراً شيخا جليلا عالماً فاضلا فقيهاً، عرف بالهدوء والسكينة والتحقيق في العلم والتثبيت في الأمور العرفية، وهو أحد المدرسين البارعين في علمي الفقه والأصول وأصوله أمتن منن فقاهته وفي أواخر أمره برع في تدريس علم الأصول تجتمع عليه حلقة من أهل الفضل والكمال يملي عليهم فوائداً جليلة مما أملاه عليه أستاذه الآخوند (قده).

 أساتذته:

 تتلمذ قليلاً على الشيخ ملا كاظم الآخوند الخراساني حوالي السنة الواحدة وتوفي أستاذه سنة (1329) وحضر على غيره منهم الشيخ علي القوجاني وفي سنة (1337) غادر النجف إلى الحائر الحسيني في كربلاء وصار يحضر درس شيخ المجاهدين الميرزا محمّد تقي الشيرازي ولما توفي أستاذه كر راجعاً إلى النجف الأشرف مكتفياً عن الحضور.

  مؤلفاته:

 الحاشية في الأصول على كفاية الأصول للمحقق الخراساني أستاذه وهي كتابة متينة، (والفوائد الرجالية) حاشية على العروة الوثقى في الفقه وكتاب في الطهارة، وكتاب في الصلاة، وكتاب في الزكاة، وله عدة رسائل منها رسالة في الرضاع، ورسالة في الكر، ورسالة في المعنى الحرفي، وحواشي على بعض الكتب الفقهية.

 وفاته:

 توفي في الكاظمية يوم الثلاثاء 28 جمادى الثانية سنة (1358)هـ على أثر مرض أصابه وذهب إلى بغداد للمعالجة فتوفي بالكرخ وحمل جثمانه (قده) إلى النجف الأشرف ودفن في الصحن العلوي في الحجرة التي بين باب الطوسي والإيوان الكبير جنب المسجد المعروف بمسجد عمران بن شاهين الخفاجي.

 مع علماء النجف

هو الشيخ الميرزا أبو الحسن المشكيني بن عبد الحسن المشكيني الأردبيلي النجفي عالم فاضل وفقيه نحرير ومدرس كبير حسن التقرير ولد في مشكين 1305هـ ثم هاجر إلى النجف أواخر 1328هـ فأدرك بحث الشيخ الخراساني قليلاً وتلمذ على الشيخ علي القوجاني أرشد تلاميذه. توفي يوم الأثنين 27 جمادي الثانية 1358هـ ودفن في النجف.

 له: الفوائد الرجالية. حاشية الكفاية. رسالة في الكر. رسالة في الرضاع. رسالة في المعنى الحرفي. المناسك. كتاب الزكاة. كتاب الطهارة. كتاب الصلاة. حواشي على الطهارة. رسالة في الترتب. حاشية العروة الوثقى. حواشي على المكاسب. الفقه الإستدلالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.