الثلاثاء , 7 أبريل 2020
الرئيسية » ج » الشيخ جواد ملا كتاب

الشيخ جواد ملا كتاب

معارف الرجال/محمد حرز الدين

 1200ـ1264

الشيخ جواد بن الشيخ محمّد تقي بن محمّد الأحمدي البياتي النجفي المعروف بملا كتاب المولود في النجف سنة (1200) عالم فاضل محقق أصولي تقي ورع زاهد، واشتهر عند مشايخ الغري أن الشيخ حصل على رتبة الاجتهاد وهو شاب لأنه ذو ذهن ثاقب وفهم وقاد وكان مستحضراً لمتون الأخبار، وكانت داره مكتظة بالعلماء وأهل الفضل والأدباء، وآل ملا كتاب من البيوت الجليلة العلمية القديمة في النجف خرج منهم علماء، والمروي متواتراً أن جدهم هاجر إلى النجف من (جبل حلوان) المعروف اليوم (جبل حسين قلي خان) وهم من أسرة كردية مؤمنة في ذلك الجبل، وهو والد الشيخ محمّد ملا كتاب الفاضل الأديب الشاعر، ووالده الشيخ محمّد تقي يروي عن السيد محمّد مهدي بحر العلوم النجفي والسيد علي صاحب الرياض والشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء النجفي وسيأتي شرح حاله.

أساتيذه:

تتلمذ على الشيخ الأكبر صاحب كشف الغطاء، وولده الشيخ موسى والسيد محمّد جواد بن السيد محمّد الحسيني الشقراني العاملي المتوفى سنة (1226) في النجف الأشرف.

مؤلفاته:

ألف (تتميم مشارق الشموس) في شرح كتاب الحج من الدروس، و(الأنوار الغروية) في شرح اللمعة الدمشقية لم يستوف أبواب الفقه وكان الموجود في عشر مجلدات، وفرغ من كتاب الوصايا سنة (1262) وله كتابة في الفقه الاستدلالي متينة جداً مملوءة بالعلم والتحقيق رأيت منها كتاب الطهارة والصلاة والصوم.

إجازاته:

أجازه السيد محمّد مهدي بحر العلوم، والسيد محمّد جواد أستاذه بإجازة مبجلة وفيها إطراء متناهي على المترجم له.

من يروون عنه، يروي عنده تلميذه الشيخ عبد الله نعمة العاملي، والشيخ العابد الحاج ملا علي الخليلي الرازي (قده) المتوفى سنة (1297).

وفاته:

توفي في النجف سنة (1264) وأقبر في دارهم مع والده التقي في محلة العمارة قرب دار ومسجد الملا أحمد الأردبيلي قده وأعقب الفاضل المعاصر الشيخ حسين، والشيخ محمّد، والشيخ عبد الحسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *