الأربعاء , 19 يناير 2022
الرئيسية » أ » الشيخ أحمد شكر

الشيخ أحمد شكر

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 2 –

الشيخ أحمد بن شكر بن الحسين النجفي من أهل أواخر القرن الثالث عشر يروي عن السيد كاظم الرشتي ويروي عنه الميرزا بهاء الدين صدر الشريعة ابن نظام الدولة بتاريخ سنة 1286 له كتاب زينة الأعياد في اعمال يوم الجمعة وفضائلها ينقل عنه النوري في دار الاسلام وله زينة العباد في الأخلاق .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 12 –

 (زينة الأعياد) للشيخ الفاضل أحمد بن شكر بن الحسين النجفي في اعمال يوم الجمعة وفضائلها . ينقل عنه شيخنا في ” دار السلام ” وهو من أهل أواخر القرن الثالث عشر وممن يروي عن السيد كاظم الرشتي ، كما نقله الممقاني في ” صحيفة الأبرار ” .

معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 1 –

أحمد بن الحسين بن محمد بن شكر بن محمود الحياوي ، النجفي . عالم مشارك في بعض العلوم . من تآليفه : زينة الأعياد في أعمال الجمعة ، زينة العباد في الأخلاق ، ملينة الحديد في محاسبة النفس ، ورسالة في فضائل المختار الثقفي .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 9 ق 2 –

 (ديوان شكر) للشيخ عبد الحسين شكر الشاعر النجفي الذي سافر إلى إيران وتوفى بطهران ( 1285 ) وذلك في حياة والده كما ذكره السماوي في ( الطليعة ) وذكر شعره . وهو ابن الشيخ أحمد شكر الذي كتب اجازته للميرزا بهاء الدين نظام الدولة في النجف ( 1286 ) وقد رأيت بخطه مجلدا كبيرا عند أحفاده سماه بكشكول ونسبه على ما في الطليعة هكذا : – الشيخ أحمد بن الحاج حسين بن محمد بن شكر بن محمود البرزچى الجباوي النجفي . وله أيضا ( زينة الأعياد ) ينقل عنه شيخنا في ( دار السلام ) ويروى عنه أيضا الميرزا محمد تقي المامقاني في ( صحيفة الأبرار ) وذكر انه يروى عن السيد كاظم الرشتي .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 18 –

 (الكشكول) مجلد كبير كتب عليه مؤلفه اسمه بعنوان ” الكشكول ” في موضعين ، عليه وقفية للذرية القابلين للانتفاع منه ، وهو المسودة الأصلية التي هي بخط مؤلفه وعلى ظهره ما لفظه : [ هذا الكشكول وقف على ذريتي الذكور القابل منهم وأنا الأقل أحمد شكر . . . ] وذكر اسمه بعنوان أحمد شكر في أثنائه أيضا ، وهو الشيخ أحمد بن الحاج حسين بن محمد بن شكر بن محمود الزرچي الجباوي النجفي ، وله تصانيف اخر ، ورأيت له أيضا تملكات بعضها هكذا ، الأقل أحمد نجل الحاج الحرمين حسين شكر ، وقد كتب إجازة للميرزا بهاء الدين بن نظام الدولة في 1286 ويروى عنه الميرزا محمد تقي المامقاني في ” صحيفة الأبرار ” وذكر انه ‹ صفحة 71 › يروي عن السيد كاظم الرشتي ، ويظهر من مواضع من كشكوله أيضا ، وله ولد شاعر ذهب في حياة أبيه إلى إيران وتوفى بطهران في 1285 اسمه الشيخ عبد الحسين شكر ، كما أرخه الشيخ محمد السماوي في ” الطليعة ” وعلى ظهر ” الكشكول ” بعض أشعار لمرتضى شكر النجفي ، وهو حفيده وابن الشيخ عبد الحسين ، وليس له خطبة وديباجة ، بدأ فيه بالفضائل الأئمة وشيعتهم ، وعناوينه باب ، وأكثر الأبواب في المواعظ والأخلاقيات ، منها : باب في المبشرات للشيعة ، باب في صفة الجنة ، نقل فيه عن رسالة الشيخ أحمد الأحسائي ، مع اطراء كثير والدعاء له بقوله دام ظله ، وعقبه بجوابه لمسائل كثيرة من أحوال الجنة وكيفيتها ، وباب في التوكل وباب في الغضب وباب مفصل في محاسبة النفس . ويكثر النقل عن ” شرح الجامعة ” للشيخ أحمد ، وبعد ذكر الأخبار الكثيرة في الحث عليها وكيفيتها يقول تفكري يا نفس ويذكر ما فيه ، تفكري يا نفس ويذكر موعظة أخرى ، وهكذا وتزيد على ألف بيت ، سماه ” ملينة الحديد وملبسة النفس ثوبا جديد ” ويكثر النقل عن ” كشكول ” الشيخ البهائي ، وعن ” كشكول ” صاحب الحدائق وينقل عن شرح قصيدة أبي فراس للسيد علي خان ، وعن ” البحار ” وعن ” معالم الزلفى ” وغير ذلك ، وفي الترغيب على مصالحة العدو وترك الخصومة مع الناس ، ذكر : ان من أراد التفصيل فليرجع إلى رسالتي التي ألفتها في التوكل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *