الخميس , 25 أبريل 2024
الرئيسية » ج » السيد جعفر بن السيد اسحاق الكشفي النجفي

السيد جعفر بن السيد اسحاق الكشفي النجفي

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 4 –

 السيد جعفر بن إسحاق الموسوي العلوي الدارابي المعروف بالكشفي والد آقا ريحان الله توفي في بروجرد في حدود 1267 . عالم فاضل مؤلف وفي الذريعة تارة قال ابن إسحاق وتارة ابن أبي إسحاق ونقل الثاني عن كتابه سنا برق وقد وصف في كتاب آثار العجم بقدوة علماء العصر وزبدة فضلاء الدهر مشهور بالاجتهاد والفتوى ولا نظير له في علم التفسير والحديث وفي كتاب المآثر والآثار كان من أجلة العلماء الجامعين ما بين العلم والاتقان والذوق والعرفان ولا نظير له في فن التفسير من مؤلفاته تحفة الملوك مطبوع وله من المؤلفات ( 1 ) أرجوزة في المنطق ( 2 ) أرجوزة في النحو ( 3 ) سنا برق ولعله هو كتاب برق وشرق ( 4 ) كتاب البلد الأمين في أصول الدين منظومة في العقائد تزيد على الف بيت ( 4 ) ونثره إجابة المضطرين له ، وشرحه الحصن الحصين في شرح البلد الأمين لسبط الناظم الميرزا أبو الحسن المحقق الاصبهاناتي ( 5 ) كتاب برق وشرق في شرح جملة من الأحاديث بطريق العرفان مسجع مقفى فارسي يذكر الحديث بعنوان برق والشرح بعنوان شرق ويقال له أيضا شرق وبرق ( 6 ) تحفة الملوك في السير والسلوك فارسي .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 1 –

 إجابة المضطرين ) في أصول الدين وبعض فروعه والأخلاق الكريمة للسيد جعفر بن إسحاق الموسوي الدارابي البروجردي المشهور بالكشفي المتوفى حدود سنة 1267 ( أوله ملك الكلام قول الله وحده وملاك ‹ صفحة 121 › التحية والسلام صلوات الله على محمد رسول الله وعبده إلخ ) كتبه لشاهزاده محمد تقي ميرزا ابن فتح علي شاه القاجاري مرتب على مقدمة فيها ثلاث نصرات في كل نصرة إجابات ثم مقالتين في الأصول والفروع وخاتمة في الأخلاق في كل منها نصرات ذات إجابات ببيانات أيقانية وتحقيقات عرفانية طبع بالهند سنة 1306 ، وبايران أيضا ويأتي نظمه البلد الأمين وشرح النظم الحصن الحصين .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 3 –

 البلد الأمين ) في أصول الدين ، منظوم في العقايد يزيد على الف بيت ، للسيد جعفر بن أبي إسحاق الموسوي العلوي الدارابي البروجردي المعروف بالكشفي المتوفي سنة 1267 ، صاحب إجابة المضطرين المنثور الذي مر أن نظمه البلد الأمين هذا ويأتي الحصن الحصين في شرح البلد الأمين لسبط الناظم وهو ميرزا أبي الحسن المعروف بالمحقق الاصطهباناتي المؤلف ” للسلسبيل ” المطبوع ، والمتوفى سنة 1338 .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 11 –

 (الرق المنشور في معراج نبينا المنصور ص) بجسمه العنصري واثباته بالبراهين العقلية والرياضية . عناوينه . رق ، رق . وهو للسيد جعفر بن أبي إسحاق الموسوي الدارابي البروجردي المتوفى بها ( 1267 ) وله ( إجابة المضطرين ) و ( البلد الأمين ) وغيرهما كانت نسخة منها موجودة عند شيخ الاسلام الميرزا أحمد بن المحقق الميرزا أبى الحسن الاصطهباناتي كما حدثني به ، وكانت نسخة خط المؤلف عند ولده السيد آقا ريحان الله بطهران واشتراها السيد شهاب الدين بقم . أوله : [ سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي بارك حوله ليريه من آياته الكبرى . . ] شرع فيه في الغري ( 1231 ) حين فتنة ( الزقرت والشمرت ) وسيأتي ( الكتاب المسطور في شرح الرق المنشور) .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 22 –

منتخب تحفة ) المتن للسيد جعفر الدارابي صاحب ” إجابة المضطرين ” كما مر في ( 3 : 471 ) مرتب على ثلاثة اطباق وخاتمة ، بين في الخاتمة حكم العقل حول السياسة والتدبير . أوله : [ الحمد لله . . وجاعل الظلمة والنور . . وبعد ، شيرين مقالي كه سرزند از شكرين قائلي . . ] . نسخة منها في ( دانشگاه 420 ) كتبت بقلم النسخ في 1235 في 57 ونسخة أخرى في ( الملك 1225 ) كتبت بقلم النستعليق في القرن الثالث عشر لمكتبة جهانگير ميرزا وعليها عرض المؤرخة 1236 وهو في 423 ورقا أما ” المنتخب ” لتلميذه باقر بن إبراهيم من المائة الثالثة عشر مرتب على ثلاثين بابا . أوله : [ الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا . . أما بعد ، چنين گويد باقر بن . . ] . نسخة منه في ( دانشگاه 1391 ) كتبت بقلم النستعليق في القرن الثالث عشر في 105 ورقا .

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 23 –

 (منظومة في الكلام) لسيد جعفر الكشفي الدارابي ، المتوفى حدود النيف والستين والمأتين بعد الألف ، ذكره في ” نجوم السماء ” وهو صاحب ” سنا برق ” و ” تحفة الملوك ” و ” إجابة المضطرين ” وغيرهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.