السبت , 27 أبريل 2024
الرئيسية » ج » الشيخ جواد ابن الشيخ علي آل محي الدين

الشيخ جواد ابن الشيخ علي آل محي الدين

مع علماء النجف

فقيه عالم فاضل شاعر ماهر أديب بليغ مؤلف متتبع ومن المعمرين. ولد في النجف الأشرف وقرأ على علماء أسرته وحضر على الشيخ محمد حسن الجواهري. والشيخ محسن خنفر. والشيخ مرتضى الأنصاري. ثم تصدى للتدريس والبحث وواظب عليهما وكان معروفاً بتدريس اللمعة وهو من الأئمة العدول وله إمامة جماعة في الصحن الحيدري. مات 4 شوال 1322هـ.

له: أرجوزة في أوقات الاستخارة من أيام الأسبوع. ديوان شعر. رسالة في الطهارة. ملحق أمل الآمل. منظومة في أحكام الشكوك الواقعة في الصلاة.

معارف الرجال/محمد حرز الدين

…ـ1322

الشيخ جواد بن الشيخ علي بن الشيخ قاسم بن محمّد بن أحمد بن الحسين بن علي بن محي الدين بن الشيخ حسين بن الشيخ محي بن عبد اللطيف بن الشيخ علي بن الشيخ أحمد جمال الدين بن أبي جامع الحارثي الهمداني النجفي، المعاصر كان عالماً عاملاً فقيهاً أديباً ينظم الشعر الرائق له نوادر أدبية كثيرة.

أساتيذه:

حضر عند جماعة من معاصريه في النجف منهم الأستاذ الشيخ محمّد حسين الكاظمي، والسيد علي بن السيد رضا آل بحر العلوم النجفي.

مؤلفاته:

ألف أرجوزة في أوقات الاستخارة جيدة، نظمها بالتماس الأستاذ المامقاني طاب ثراه يناسب إلحاقها بمنظومة السيد بحر العلوم، وأرجوزة في صور شكوك الصلاة نظمها بالتماس من الأستاذ الفاضل الملا محمّد الإيرواني المتوفى سنة (1306).

وفاته:

سنة(1322).

وآباء المترجم له إلى الشيخ قاسم مشهورون، ورفع نسبهم إلى الشيخ أحمد بن أبي جامع عزاه بعض المعاصرين من عرف بالفضل والوثاقة، وبخط المترجم له صورة هذه السلسلة من البداية إلى النهاية وختم السلسلة بالحارث الهمداني، وهي أن الشيخ حسن بن الشيخ موسى بن الشيخ شريف ابن الشيخ محمّد بن الشيخ يوسف بن الشيخ جعفر بن الشيخ علي بن الشيخ محي الدين بن الشيخ حسين بن الشيخ محي بن الشيخ عبد اللطيف بن الشيخ علي بن الشيخ أحمد جمال الدين بن أبي جامع الحارث الهمداني انتهى، والشيخ عبد الحسين بن الشيخ قاسم بلا واسطة، أقول والشيخ جواد هذا عالم أديب ثقة أعرف الناس بالمنقول إليه عن آبائه بنسبه كما هي عادة القبائل العربية تحتفظ بسلسلة النسب، ويشهد له في بعض رجال السلسلة ما نص عليه بعض علماء الحديث والرجال مثل صاحب كتاب أمل الآمل قال فيه الشيخ أحمد بن أبي جامع العاملي كان عالماً فاضلاً ورعاً ثقة يروي عن الشيخ علي بن عبد العالي الكركي إجازة صدرت منه بالغري سنة (928)هـ، وفي موضع آخر منه الشيخ حسين بن محي الدين بن عبد اللطيف بن أبي جامع العاملي فاضل عالم فقيه معاصر يروي عن أبيه عن جده عن شيخنا البهائي، له شرح قواعد العلامة وكتاب في الفقه وكتاب في الطب وديوان شعر وغير ذلك، وفيه أن الشيخ محي الدين بن عبد اللطيف بن أبي جامع العاملي كان فاضلاً عالماً عابداً ورعا يروي عن أبيه عن شيخنا البهائي وفيه أن الشيخ عبد اللطيف بن علي بن أحمد بن أبي جامع العاملي كان فاضلاً عالماً محققاً صالحاً فقيهاً قرأ عند شيخنا البهائي وعند الشيخ حسن بن الشيخ الشهيد الثاني والسيد محمّد بن علي بن أبي الحسن العاملي وغيرهم، وأجازوه، له مصنفات منها كتاب الرجال لطيف وكتاب جامع الأخبار في إيضاح الاستبصار وغير ذلك انتهى أقول إن آل أبي جامع بيت مشهور قديم ومن مشاهير علماء الشيعة في جبل عامل توفي غير واحد منهم في النجف وقبورهم في الصحن العلوي في الزاوية الغربية الشمالية سمعناه مذاكرة من بعض مشايخنا المعاصرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.