الأربعاء , 8 مايو 2024
الرئيسية » ج » الشيخ جواد ابن الشيخ عبد الحسين بن محمد حسن ابن الشيخ مبارك النجفي

الشيخ جواد ابن الشيخ عبد الحسين بن محمد حسن ابن الشيخ مبارك النجفي

مع علماء النجف

 فقيه فاضل عالم محقق تقي صالح يرتدي ثوب الورع  والوقار وعلى جانب عظيم من الكمال والأدب وحسن الأخلاق ولد في النجف الأشرف ونشأ وقرأ فيها وكان من تلاميذ المولى لطف الله المازندراني النجفي. وغيره. ثم تصدى للتدريس وكان لا ينفك مجلسه من المذاكرات العلمية بين جلاسه الأفاضل وكان لمجلسه كان دوي من كثرة المناظرات العلمية . مات سنة 1311هـ.

له: حاشية فرائد الأصول. شرح الروضة البهية. رسالة في الحسن والقبح. حاشية على بعض مباحث الرسائل. شرح الروضة إلى آخر الصلاة.

 معارف الرجال/محمد حرز الدين

…ـ1311

الشيخ جواد بن الشيخ عبد الحسين بن محمّد حسن بن مبارك النجفي، عالم محقق تقي صالح، يرتدي ثوبي الورع والوقار، على جانب عظيم من الكمال والآداب وحسن الأخلاق، ومن صفاته أن لا ترى منه إلاّ الابتسامة في وجه من يغيظه بالكلام، مع طيب نفس، ودماثة أخلاق، وكان محبوباً في النفوس لحسن سيرته ونزاهة سريرته، ويؤيد ذلك محبة عامة أهل العلم والصلحاء وسائر الطبقات النجفية له، وكان مجلسه عامراً في أغلب الأوقات المعدة للتزاور على ما هو المتعارف في النجف بين الطبقات العلمية ودعاة الإسلام والمذاهب، ولا ينفك مجلسه من المذاكرات العلمية بين جلاسه الأفاضل ولمجلسه العامر دوي من كثر المناظرات العلمية، وكانت بيننا وبينه صلة تامة ورابطة أكيدة إلى أن وافاه أجله الموعود به.

وفاته:

توفي سنة (1311)هـ وأعقب ولده الفاضل الورع التقي الشيخ عبد الحسين مبارك وكان ذا أخلاق فاضلة وأدب وتأمل في الأمور مستعداً للرقي في طلب العلوم والمعارف الإسلامية والأدبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.