السبت , 20 أبريل 2024
الرئيسية » ج » الشيخ جعفر النقدي

الشيخ جعفر النقدي

مع علماء النجف

الشيخ جعفر بن الحاج محمد بن عبد الله المعروف بالنقدي عالم خبير متبحر وأديب شاعر معروف. ولد في العمارة ليلة 14 رجب 1303هـ ونشأ على أبيه وانتقل إلى النجف الأشرف وحضر الأصول على صاحب الكفاية وفي الفقه على السيد محمد كاظم اليزدي وأصبح مرموقاً في الأوساط العلمية والأدبية وانتقل إلى العمارة بأمر من السيد كاظم اليزدي عام 1334هـ وتقبل القضاء في العمارة عام 1337هـ واستمر في القضاء حتى عام 1343هـ ومات فجأة في اليوم السابع من محرم عام 1370هـ.

له: أباة الضيم في الإسلام. الإسلام والمرأة. الأنوار العلوية والأسرار المرتضوية. الباقيات الصالحات. تاريخ الإمامين الكاظمين(ع). تدابير المنازل. تنزيه الإسلام. الحجاب والسفور. الدروس الأخلاقية. ذخائر العقبى. زهرة الأدباء. زينب الكبرى. ضبط التاريخ بالأحرف. غرة الغرر في أحوال الأئمة الإثني عشر(ع). غزوات أمير المؤمنين(ع). فاطمة بنت الحسين(ع). فضل مسجد السهلة والكوفة. منظومة عقد الدرر. منن الرحمان. مواهب في إيمان أبي طالب. المولد النبوي الشريف. نزهة المحبين. نور الأنوار في الأدعية والعود والأذكار. وسيلة النجاة.

معارف الرجال/محمد حر ز الدين

1303ـ…

الشيخ جعفر بن محمّد المشهور بالنقدي العماري النجفي ولد في مدينة العمارة جنوب العراق سنة (1303)، هاجر إلى بلد العلم والهجرة النجف الأشرف وحضر أبحاث المدرسين وصار من أهل الفضل والكمال والأدب، وكان شاعراً سريع البديهة كثير النظم، وله تواريخ جيدة. مدح العلماء في شعره وأهل الفضل ورثاهم. وأرخ عام وفياتهم، وكان نظمه سهل التناول سلساً وأرخ عام وفاة العالم الجليل السيد ناصر الأحسائي بقوله:

أضحت محاريب الهدى         تبكي الهدى ومنابره

دين النبي الطهر مذ             أرخت غيب ناصره

سنة 1358

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.