الأربعاء , 24 أبريل 2024
الرئيسية » ح » الملا حيدر علي الشيرواني

الملا حيدر علي الشيرواني

الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 10 –

 (رجال المولى حيدر على الشيرواني) هو ابن المدقق الميرزا محمد بن الحسن الشيرواني مؤلف كتاب ” التوحيد ” المذكور في ( ج 4 ص 479 ) الذي فرغ منه (1129) له رسالة في ” أحوال الصحابة ” وأخرى في ” أحوال السفراء والنواب الأربعة في الغيبة الصغرى ” رأيتهما ضمن مجموعة في مكتبة ( السبزواري ) وذكرنا الثانية في ( ج 4 ص 58 ) بعنوان ” تراجم السفراء”. الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 19 –

 (المجالس) في الإمامة، للميرزا حيدر علي بن المدقق الشيرواني محمد بن الحسن الذي هو صهر المولى المجلسي والراوي عنه والمتوفى 1098 أو 1099 كما في ” الفيض القدسي ” وغيره . والميرزا حيدر علي هذا هو الذي نسب إليه الطائفة الحيدرية المرميون بعقايد غير مرضية . ذكر المجالس في ” الروضات ” و ” نجوم السماء ” كلاهما حكياه عن إجازة المولى حيدر علي المجلسي التي كتبها 1205 . أقول : رأيت في خزانة الحسينية مجلدا من تصنيف الميرزا حيدر علي الشيرواني مخروم الأول وذكر اسمه في آخره وفرغ منه 1129 وهو جز آن قال في آخر الجزء الأول ما لفظه : تم كتاب التوحيد ويتلوه كتاب الحجة والإمامة وليس مرتبا على المجالس بل مرتب على الأبواب كما ذكرتهما في ج 4 ص 479 بعنوان التوحيد وفي ج 6 ص 256 بعنوان الحجة والإمامة مفصلا ، ولكن عند الشيخ هادي كاشف الغطاء رأيت المجالس هذا ضمن مجموعة أوله [ الحمد لله على آلائه وأفضاله إلى قوله : هذه مجالس كتبتها وحررتها لتكون انسا للمؤمن في الوحشة وقرينا في الوحدة وصاحبا في السفر وجليسا في الحضر وسميرا هاديا في الليل ومقويا لدى الزيغ والميل المجلس الأول في بيان عداوة السلف ومن بعدهم من جميع الفرق المخالفة ونصبهم للمستحفظين من آل الرسول ( ص ) وآله أبلغ عداوة ونصب]. والأسف أن هذه النسخة مخرومة الاخر كما أن نسخة الحسينية ناقصة من الأول فالظاهر أنهما كتابين من تأليفات المولى حيدر علي .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 25 –

 (وجوب توقير الذرية الطاهرة) مختصرة في سبعين بيتا للميرزا حيدر علي الشيرواني . والنسخة في مجموعة من رسائله عليها خطه في 1116 رأيتها عند (السبزواري بالكاظمية) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.