الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية » ح » الشيخ حسام الدين بن جمال الدين الطريحي

الشيخ حسام الدين بن جمال الدين الطريحي

أعيان الشيعة – السيد محسن الأمين – ج 4 –

 الشيخ حسام الدين بن جمال الدين بن محمد علي بن أحمد بن علي بن أحمد بن طريح بن فياض بن حيمة بن خميس بن جمعة المسيلمي العزيزي الطريحي الرماحي النجفي، هكذا ساق نسبه بعض الطريحيين. ولد في النجف سنة 1005 وتوفي فيها سنة 1095 أو بعد سنة 1096، هكذا قال بعض الطريحيين انه توفي سنة 1095، وأعطانا بعض الطريحيين أيضا أوراقا فيها تراجم آل طريح، وفيها ان الشيخ حسام الدين توفي سنة 1095، ولكن وجدنا بخطنا في مسودة الكتاب عند ذكر التذكرة الحسامية من مؤلفاته: انه فرع منها سنة 1096، ولكن في الذريعة انه فرع منها سنة 1094 والله أعلم. ( والمسيامي ) أو المسلمي يدعي الطريحيون انه نسبة إلى مسلم بن عوسجة الأسدي شهيد كربلاء وانهم من سلالته، ولكن السيد مهدي القزويني في كتابه ( أنساب القبائل ) ) يقول: الطريحيون قوم ينسبون إلى بني أسد من ولد حبيب بن مظاهر الأسدي الشهيد مع الحسين عليه السلام بالطف اه‍. ومن ذلك يظن أن أمثال هذه الدعاوى لا تستند إلى دليل، ويحتمل أن تكون نسبتهم إلى بني مسلم الذين قال عنهم السيد مهدي في الكتاب المذكور انهم قبيلة من بني الحسناء في العراق والله أعلم، وعلى كل حال فما ذكرناه في جمال الدين بن محمد علي من أنهم ينسبون بالمسيلمي أو المسلمي تصحيف ( والعزيزي ) لست أعرف وجه هذه النسبة، وفي أنساب القبائل للسيد مهدي القزويني ان آل عزيز قبيلة من الأقرع في العراق وقبيلة من آل فتلة في العراق اه‍. ( والطريحي ) نسبة إلى جدهم طريح بضم الطاء المهملة ( والرماحي ) نسبة إلى الرماحية بتشديد الميم من قرى العراق أصلهم منها قبل انتقالهم إلى النجف. وآل طريح بيت علم وفضل، مر اجمال ذكرهم في جمال الدين بن محمد علي، وقد صلى المحقق الكركي في مسجدهم المعروف إلى اليوم يرتقي عهدهم في العراق إلى القرن السابع أو السادس الهجري، ويقولون انه كانت إليهم سدانة الحرم الشريف الغروي وانه يستفاد ذلك كله من بعض الصكوك والسجلات التي لديهم، كما أخبرنا بذلك بعض الطريحيين. خرج منهم عدة علماء مثل: فخر الدين وصفي الدين وجمال الدين وابنه حسام الدين وجلال الدين وعلاء الدين وابنه نعمة وعبد الحسين بن نعمة وصافي واخوه محمد ، ويأتي ذكر علمائهم كل في بابه. أقوال العلماء فيه وصفه السيد جابر بن طعمة النجفي في بعض مكتوباته بجامع المعقول والمنقول. وفي أمل الآمل: الشيخ حسام الدين بن جمال الدين بن طريح النجفي من فضلاء المعاصرين عالم ماهر محقق فقيه جليل شاعر اه‍ . وفي رياض العلماء : فاضل جليل معاصر وقد روي أنه كان بحرا اه‍. وقال بعض الطريحيين : كان عالما فاضلا محدثا لغويا عابدا زاهدا ورعا اه‍ . وهو من شيوخ الإجازة . هو ابن أخي فخر الدين لا ابن عمه ستعرف تصريح الشيخ يونس النجفي والشيخ محمد جواد الكاظمي بان فخر الدين صاحب مجمع البحرين عمه. ولكن صاحب رياض العلماء قال: وهو ابن عم فخر الدين بن طريح النجفي المعاصر المشهور وقد أدركتهما اه‍ . مشايخه قرأ على عمه فخر الدين وروى عنه إجازة. تلاميذه من تلاميذه: الشيخ يونس بن يونس ابن الشيخ ياسين النجفي وله منه إجازة صرح فيها بان فخر الدين عمه وان حسام الدين يروي عن عمه فخر الدين . ومن تلاميذه أيضا الشيخ محمد جواد بن كربلائي علي الكاظمي وله منه إجازة، وصرح في تلك الإجازة بان حسام الدين يروي عن عمه وشيخه وأستاذه فخر الدين الطريحي . مؤلفاته

( 1 ) شرح فخرية عمه.

( 2 ) شرح الصومية البهائية.

( 3 ) شرح مبادئ الوصول إلى علم الأصول للعلامة.

( 4 ) تفسير القرآن الكريم الموسوم ب ( الوجيز في تفسير القرآن العزيز ).

( 5 ) التبصرة الجلية والتذكرة الحسامية في مبهمات المسائل الرضاعية فرع منه يوم الجمعة من ربيع الثاني سنة 1096 في المشهد الرضوي كما وجدناه بخطنا في مسودة الكتاب ، أو 1094 كما في الذريعة.

( 6 ) الرسالة البهية في الصلوات اليومية فرع منها سنة 1288 .

( 7 ) شرح شرائع الاسلام.

( 8 ) الدرة البهية في مدح خيرة البرية وكأنها قصيدة.

( 9 ) جامع الشتات في فروق اللغات ذكرهما بعض الطريحيين.

 أمل الآمل – الحر العاملي – ج 2 –

  الشيخ حسام الدين بن جمال الدين بن طريح النجفي . من فضلاء المعاصرين ، عالم ماهر محقق فقيه جليل شاعر ، له كتب منها : شرح الصومية للبهائي ، وشرح مبادئ الأصول للعلامة ، وتفسير القرآن ، وشرح الفخرية في الفقه ، وغير ذلك  .

 الذريعة – آقا بزرگ الطهراني – ج 3 –

 ( الرسالة البهية ) في الصلاة اليومية للشيخ حسام الدين بن جمال الدين الطريحي فرغ منها سنة 1088 وهو ابن أخ الشيخ الطريحي وشارح فخريته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *